المعلومات التفصيلية

يعلن برنامج البحث والتطوير التربوي/مؤسسة عبد المحسن القطّان- فلسطين، عن برنامج تدريبي في مجال توظيف الدراما في سياق تعلّمي للمعلمين، من خلال مدرسة صيفية، ستعقد في الفترة بين 3–13 تموز 2019.

وصف المدرسة

إنها لحاجة إنسانية أن نستقطع وقتاً من حياتنا اليومية، بحيث ننأى جانباً ونتأمل في طبيعة عيشنا والقيم التي نمثلها في حياتنا.  فالدراما عبر التاريخ قد لبّت هذه الحاجة.  والدراما في التعليم تُمكّن الأطفال واليافعين من نقل هذه الدراما إلى حياتهم اليومية، بشكل يجعلهم قادرين على خلق أحداث درامية لها صلة بتجارب حياتهم الخاصة.  فالأطفال واليافعون يبتكرون الدراما الخاصة بهم، ويستطيعون أن يجرّبوا ويتأملوا الأوضاع كما يصوّرونها.

 

توفر المدرسة الصيفية برنامجاً مكثفاً على مدار أسبوعين حول توظيف الدراما في التعليم كشكل فني وكوسيلة تعلّمية أيضاً، وتركِّز على تطبيقات لتعليم الدراما إلى جانب الإطار النظري، وهي مخصصة لمعلمي المرحلتين الأساسية والثانوية والمربين، لكنها مفيدة لكل شخص يتطلع إلى استخدام الدراما في سياق تربوي.  وسيتم اختيار 20 معلماً ومعلمة للانضمام إلى المدرسة لهذا العام ضمن مساق مستوى سنة أولى.

 

بنية المدرسة

صممت المدرسة لتقدم برنامج دبلوم في الدراما في سياق تعلُّمي، من خلال مساقات تراكمية صيفية على مدار سنتين، يُمنح في نهايتها المشارك درجة الدبلوم، بحيث تكون السنة الأولى للمستوى الأول، والسنة الثانية للمستوى المتقدم لنيل شهادة الدبلوم في "الدراما في سياق تعلّمي".  وكي يتمكن المعلم المنخرط في البرنامج من اجتياز المستوى الأول، عليه إتمام جميع المتطلبات النظرية والتطبيقية السنوية الواردة في كتيب الطالب.

 

طبيعة البرنامج

برنامج دبلوم على مدار سنتين، كمساقات تراكمية، بحيث تكون:

 

  • السنة الأولى: مساق تحضيري في الدراما التكوّنية ومقدمة في عباءة الخبير.
  • السنة الثانية: مساق متقدم في عباءة الخبير أو في الدراما التكونية.

 

محاور عامة للمساقات:

  • الدراما كفن، الدراما كمنهجية في التعليم: الشكل الفني/الطبيعة والمكونات، الدرامي والتعليمي، الدراما التكونية، عناصر الدراما التكونية، إنتاج المعنى، أدوار المعلم/أدوار الطالب، السؤال والجواب، الاستراتيجيات والأعراف الدرامية، التخطيط، القياس والتقويم، (مقدمة في دراما عباءة الخبير).
  • دراما عباءة الخبير (الدرامي والتعليمي عبر المنهاج): مكونات دراما عباءة الخبير: المشروع، الزبون، الخبراء، أدوار المعلم/أدوار الطالب، السؤال والجواب، الاستراتيجيات والأعراف الدرامية، التسلسل والاتساق الداخلي، التوتر المنتج، التخطيط، القياس والتقويم.
  • الدراما التكونية: الشكل الفني/الطبيعة والمكونات، الدرامي والتعليمي، عناصر الدراما التكونية، إنتاج المعنى، أدوار المعلم/أدوار الطالب، السؤال والجواب، الاستراتيجيات والأعراف الدرامية، التخطيط، القياس والتقويم، التسلسل والاتساق الداخلي، التوتر المنتج.

 

مدير المدرسة الصيفية/المدير الأكاديمي: وسيم الكردي.

القائمون على المساقات:     وسيم الكردي (فلسطين)، مالك الريماوي (فلسطين)، معتصم الأطرش (فلسطين)، فيفيان طنوس (فلسطين)، ماغي هلسون (المملكة المتحدة)، ونخبة من الأساتذة المختصين.

المستشار الرئيسي للمدرسة: البروفيسور ديفيد ديفيز (المملكة المتحدة).

 

شروط التسجيل لمساق السنة الأولى لبرنامج الدبلوم:

 

  1. أن يكون المتقدم معلّماً، أو يعمل مع الأطفال.
  2. يتعهد بالالتزام بنظام المدرسة كاملاً كما هو منصوص عليه في كتيّب الطالب.
  3. أن يقوم بتعبئة النموذج الخاص بالمدرسة الصيفية، أضغط هنا.

 

معايير الاختيار

  • ستقوم لجنة المدرسة الصيفية باختيار المشاركين ممن تنطبق عليهم الشروط التالية:
  • أن يكون الطلب كامل المعلومات والبيانات ومستوفياً الشروط السابقة.
  • أن تنطبق عليه/ـا شروط التسجيل.
  • سيتم إجراء مقابلات لمن يتم اختيار طلباتهم بصورة أولية.
  • سيتم اختيار المشاركين بناء على معايير عدة تحددها اللجنة، منها تنوع الموضوعات التي يعلِّمها المتقدمون، والتوزيع المتناسب للذكور والإناث، وغيرها، ومدى نشاط المعلم وفعاليته في حقل التعليم.

 

المصاريف المالية والمنح:

يتكفل البرنامج بتغطية تكاليف المشاركة من حيث رسوم المساقات ووجبات الطعام لمن يتم اختيارهم، بينما يتكفل المشارك بتغطية تكاليف المواصلات، إضافة إلى دفع رسوم المشاركة الرمزية (100 دولار أمريكي) في حال قبوله/ـا.

 

ملاحظات عامة

  • آخر موعد لتسليم طلبات الالتحاق 31 آذار 2019.
  • برنامج المدرسة مكثف، ويتطلب التزاماً وساعات عمل طويلة.
  • سيتم الإعلان عن مكان انعقاد المدرسة الصيفية لاحقاً.

 

لمزيد من الاستفسار، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني: y.shrouf@qattanfoundation.org، أو الاتصال على هاتف رقم: 2/2963281-02.