إعلان مسابقة الفنان الشاب

فتح باب تقديم الطلبات لمسابقة الفنان الشاب (اليايا) للعام 2018

 

يعلن برنامج الثقافة والفنون في مؤسسة عبد المحسن القطان، عن فتح باب المشاركة أمام الفنانين الفلسطينيين الشباب في النسخة العاشرة من مسابقة الفنان الشاب للعام 2018، التي ستكون الفنانة أملي جاسر قيِّمة لها.

 

ويدعو البرنامج الفنانين إلى تقديم مقترحات لأعمال فنية في مختلف مجالات الفنون البصرية، بما في ذلك الرسم، والنحت، والتصوير الفوتوغرافي، وفن الفيديو، والتركيب متعدد المواد والتقنيات، وفن الأداء والممارسات الفنية المجتمعية والمفاهيمية. ويجب أن يكون سن المرشح، وقت التقدم للمسابقة، ما بين 22 – 30 عاماً (مواليد ما بين 1/1/1988 و31/12/1995)، وأن يكون فلسطيني الأصل بغض النظر عن مكان الإقامة.  كما يمكن للفنانين من الجولان السوري المحتل أن يتقدموا للمسابقة.  ويجب أن يكون العمل الذي ينوي الفنان التقدم به لمسابقة اليايا 2018، قد أعد خصيصاً للمسابقة، ولا يحق للمشارك/ـة عرضه أو نشره قبل معرض المسابقة.

 

وتذكر قيّمة المسابقة –أملي جاسر– أن اشتغال مسابقة اليايا للعام 2018 سيكون على ثيمات مستمدة من الممارسات الفنية للمشاركين. وستقوم قيمة المسابقة بتحديد توجه العمل على المعرض بالتعاون مع المشاركين من خلال النقاشات وتبادل الآراء وورش العمل المشتركة.  وتنوي القيّمة خلق حوار واستكشاف ثيمات ممكنة تستند إلى التاريخ الثقافي، والسياسي والاجتماعي الذي يقوم الفنانون الشاب على اكتشافه في ممارساتهم اليومية، بدلاً من فرض ثيمة محددة عليهم.  تتطلع قيّمة المسابقة لاستقبال مقترحات قوية وجديدة في أي مجال من مجالات الفنون الأدائية، وتشجع المتقدمين على الانخراط مع مجموعة واسعة من الوسائط الفنية والممارسات والموضوعات البحثية، علماً أن هذه الموضوعات البحثية ستكون جزءاً من النقاشات الجماعية ما بين القيمة والفنانين. يتوقع من كل مشارك تقديم المعرفة الكامنة وراء مشروعه ومشاركتها مع المجموعة، وسيرافق ذلك محادثات معمقة للطرق والدوافع وراء العمل.  ترمي فكرة أملي جاسر في ترك المعرض دون ثيمة، إلى السماح للفنانين المشاركين في المشروع بمشاركة إنتاج المعرفة وإعادة تقييم وتعزيز ممارساتهم في سياق خطاب فني أوسع مع زملائهم، ومع الفنانين الضيوف الذين ستقوم بدعوتهم للمساهمة في هذه العملية أيضاً.

 

تتطلع مؤسسة عبد المحسن القطان إلى استقبال مقترحات ناضجة، يعبر فيها المرشح عن فكرة مشروعه الفني الذي ينوي تقديمه للمسابقة، والمواد المستخدمة، ودورها في العمل الفني. على المتقدم، أيضاً، شرح علاقة العمل الفني المقترح بأعماله السابقة، وخبراته، والكيفية التي يتلاءم فيها هذا المشروع في سياق تطوير ممارسته الفنية.

 

وبمناسبة 10 أعوام على تنظيم مسابقة الفنان الشاب، ستقوم لجنة تحكيم خاصة تضم مشاركين سابقين في اليايا، بمراجعة جميع المقترحات المقدمة، واختيار أفضل عشرة مشاريع منها للمشاركة في المرحلة النهائية، حيث يتم ذلك بناء على معايير الامتياز، والجدية في العمل، وأصالة الفكرة، والتجديد، والإبداع، ... وغيرها.

 

وسيعطى المتقدمون بهذه المشاريع العشرة، فترة عشرة أشهر لإنتاج أعمالهم الفنية التي سيتم تقديمها للمرحلة النهائية من المسابقة.  خلال تلك الأشهر العشرة، يتوقع من الفنانين التواصل بشكل مستمر ومنتظم مع قيِّمة المسابقة من خلال الندوات والنقاشات وورش العمل. ستساعد القيمة الفنانين في جميع مراحل الإنتاج المختلفة. وسيتم عرض الأعمال الفنية النهائية في معرض يدوم سبعة أسابيع، وسيتم افتتاحه في 1 تشرين الثاني 2018 في قاعة عرض المبنى الجديد للمؤسسة في رام الله.

 

سيقدم البرنامج لكل واحد من المشاريع العشرة منحة مقدارها 1,000 دولار للمساهمة في تغطية تكاليف إنتاج العمل الفني.  كما سيتم تقديم جوائز يبلغ مجموعها 12,000 دولار، للفائزين الثلاثة الأوائل الذين يقع عليهم اختيار من قبل لجنة تحكيم مستقلة سوف تضم في عضويتها فنانين وقيمي معارض ونقاداً معروفين من فلسطين والخارج.

 

وتعتبر مسابقة الفنان الشاب التي تحمل اسم الفنان الراحل حسن الحوراني، من أهم الفعاليات التي تستهدف الفنانين الشباب في فلسطين والمنطقة. فمنذ العام 2000، يتم تنظيم هذه المسابقة مرة كل عامين، وتمت دعوة فنانين ونقاد وقيّمين فنيين معروفين على المستويين المحلي والعالمي للمشاركة في لجان تحكيمها المتعاقبة مثل: منى حاطوم، أكوي إنفيزور، سليمان منصور، مايكل أنجلو بوستوليتو، جاك برسكيان، ساشا كرادوك، أملي جاسر، سامية حلبي، شريف واكد، خليل رباح، جيراردو موسكيرا، ... وغيرهم الكثير.

 

يجب أن يتم تقديم الطلبات إلكترونياً في موعد أقصاه 20 تشرين الثاني 2017، وسيتم الإعلان عن المشاريع العشرة المقبولة للمرحلة النهائية في موعد أقصاه 2 كانون الأول 2017.

 

من أجل تنزيل استمارة الطلب والإرشادات الخاصة بالمسابقة، الرجاء زيارة ارابط التالي: http://www.qattanfoundation.org/applications.  لمزيد من المعلومات، أيضاً، الاتصال على هاتف رقم: 0544 296 (02) 970+، أو الكتابة لـِ: yaya@qattanfoundation.org