إعلان أسماء الفنانين الحاصلين على إقامة فنية للاحتفاء بإرث محمود درويش

الرئيسية في القطان الأخبار إعلان أسماء الفنانين الحاصلين على إقامة فنية للاحتفاء بإرث محمود درويش

(If there were a There, it would be)

التصوّر المفاهيمي، لإيليا سليمان

 

يسرّنا أن نعلن أسماء الفنانين الحاصلين على إقامة فنية بتنظيم من كرسي محمود درويش/بوزار، ومؤسّسة عبد المحسن القطّان، ومؤسّسة كامارجو (CAMARGO)، ومؤسسة موسيم (MUCEM) من فرنسا.

قامت باختيار الفائزين لجنة مكوَّنة من مهنيّين متمرّسين يمثّلون الشركاء الأربعة، وهم:

نجمة حاج بن شلبي (قيّمة ومنسّقة برامج في كرسي درويش/بوزار، جولي شينو (المديرة التنفيذيّة، كامارجو)، أجاثي جيلو (رئيسة العلاقات الدولية، موسيم) ويزيد عناني (مدير البرنامج العام، مؤسّسة عبد المحسن القطّان)،، إضافة إلى مستشارَين هما: رشا السلطي (قيّمة وكاتبة)، ودريس كسيكس (دراماتورج، وباحث وكاتب).

الهدف من الدعوة ومن المعايير التوجيهيّة لاختيار الفائزين هو المساهمة في حوار معاصر حول إرث درويش، إضافة إلى دعم الدارسين والفنّانين من العالم العربي.  ولدى اختيار الفائزين الأربعة، وإضافة إلى ما تقدَّم، فقد أُخذ في الاعتبار الطبيعة المتعددّة التخصّصات في المقترَحات، وتموضعها في التقاطع بين الفنّ والبحث، وقدرتها على الجَسر بين الشخصي والعالمي، وطرح التساؤلات حول التاريخ، علاوةً على السياسة الوطنيّة والدوليّة المعاصرة.  تتوقّع اللجنة من الفائزين أن يكشفوا مساحات مستقبليّة، وفي الوقت نفسه أن يحفروا في الماضي وفي الإرث الذي خلّفه درويش.

لقد فاق عدد الطلبات توقّعاتنا، حيث بلغ العدد الإجمالي تسعة وأربعين طلباً، كانت ملهمة وتطلبت منا مراجعتها بعناية.  لقد زادت هذه الاستجابة المبهِرة من تصميم المؤسّسات الأربع على هذه المبادرة الجماعية، وبالتالي نحن نتوجّه بالشكر إلى جميع المتقدمّين على مقترحاتهم.

من سيجعلني حقيقيّة، رائدة سعادة (القدس)

إقامة لدى كامارجو/موسيم

رائدة سعادة من مواليد أمّ الفحم (فلسطين).  وهي تستخدم في أعمالها التصوير، والأداء، والفيديو، ويشكل جسدها مادةًّ في معظم أعمالها الفنيّة.  تعيش سعادة في القدس، وقد عُرضت أعمالها بشكل واسع على المستويَين المحلّي والدولي.

 

الحديث مع السماء، سري زنانيري (ليدن)

إقامة لدى كامارجو/موسيم

سري زنانيري هو فنّان ومؤرّخ ثقافي، يهتمّ بالأسئلة التي تدور حول المشهد، والاستعمار والخطاب الديني، مركّزاً على التصوير والثقافة البصريّة.

 

أسود/أبيض/أوبيوس سيلينسيو Opus Silencio، حمدي دريدي (تونس، مونبيلييه)

إقامة لدى مؤسّسة عبد المحسن القطان (رام الله)

تتضمّن أعمال حمدي دريدي فنّ الهيب هوب والرقص الحضري المعاصر في أوسع أشكاله، الأمر الذي يترافق مع اهتمامه بالصوت والموسيقى، ما يخلق شبكات عصريّة ومساحات دائمة التطوّر لتصميم الرقصات.

 

دراسة أيقونات التهجير: تفكيك المخيّلة الاستعماريّة في السينما المتوسطيّة المعاصرة، عمرو كمال (القاهرة/نيويورك)

إقامة لدى كرسي درويش/بوزار(بروكسل)

عمرو كمال هو أستاذ مساعد للّغتَين الفرنسيّة والعربيّة في كليّة سيتي في نيويورك وفي مركز الدراسات العليا.  تركّز أبحاث كمال على الأدب والثقافة في العالم العربي والمتوسّط منذ القرن التاسع عشر وحتى يومنا هذا.

كرسي محمود درويش وشركاؤه في عرض ودعم شتّى أشكال الإبداع والأبحاث المتعلّقة بإرث محمود درويش.

 

ابقوا على تواصل معنا وتابعوا برنامجنا على موقعنا الالكتروني:

كرسي محمود درويش

http://mahmouddarwishchair.org/fr/

http://mahmouddarwishchair.org/fr/if-there-were-a-there-it-would-be/

بوزار

https://www.bozar.be/fr

https://www.bozar.be/fr/regardez-lisez-ecoutez/if-there-were-there-it-would-be-appel-candidatures-destine-aux-artistes-et

مؤسسة عبد المحسن القطان

http://qattanfoundation.org/en

مؤسسة كامارجو:

 

https://www.worldartfoundations.com/fr/?v=11aedd0e4327

https://www.worldartfoundations.com/fr/camargo-foundation-open-call-if-there-were-a-there-it-would-be/?v=11aedd0e4327

موسيم:

www.mucem.org