افتتاح العمل الراقص "بدكة" ضمن مهرجان زيورخ

الرئيسية في القطان الأخبار افتتاح العمل الراقص "بدكة" ضمن مهرجان زيورخ

افتتح في 29/ 8 العمل الراقص "بدكة" ضمن فعاليات مهرجان زيورخ في سويسرا، تلا ذلك عرضان إضافيان له خلال المهرجان نفسه في 30 و31/ 8.  كما شهد المسرح الملكي الفلمنكي في بروكسل عروضاً لـ "بدكة" في الفترة ما بين 13-21/ 9.

"بدكة" هو نتاج الدورة الثامنة من المدرسة الصيفية للفنون الأدائية التي نظّمها برنامج الثقافة والفنون في الفترة ما بين 30/ 7 و27/ 8 من العام 2012، بإشراف كل من روزالبا توريس جويريروا وكون اوغستين من فرقة (Les Ballets C de La B)، وهيلدجارد دي فوست من المسرح الملكي الفلمنكي، وبإدارة نسرين نفّاع من مؤسسة عبد المحسن القطّان.  وتم العمل بمشاركة مجموعة من الراقصين والراقصات من خلفيات أدائية مختلفة مثل الرقص المعاصر والكابويرا والبريك دانس والدبكة والسيرك.

وتم اختيار عنوان العمل "بدكة" عبر التلاعب بالكلمة الأصلية للرقصة الشعبية الفلسطينية "دبكة"، حيث يمزج الراقصون من خلال هذا العمل ما بين الدبكة وحركات متنوعة من الرقص المعاصر من حول العالم، ليجعلوا من الدبكة المعاصرة وسيلة للتعبير عن رغبتهم، ليس فقط بالتمسك بأرضهم وجذورهم، بل أيضاً ليكونوا جزءاً من العالم ككل.

بدأت التدريبات على "بدكة" في مدينة بيت جالا في فلسطين خلال شهر آب 2012، واستُكملت في مدينة بروكسل في أيار 2013، وأنهى الراقصون التحضيرات النهائية في منتصف آب 2013 في زيورخ، استعداداً لافتتاح العرض.

هذا، وسيعرض العمل الراقص "بدكة" في هولندا خلال شهر تشرين الثاني القادم، على أنْ يتمّ تنظيم جولة عروض في فلسطين في شهر نيسان 2014.