الإعلان عن نتائج مسابقة "هاكثون القطّان الرقمي للابتكار 2021"

الرئيسية في القطان الأخبار الإعلان عن نتائج مسابقة "هاكثون القطّان الرقمي للابتكار 2021"

 

 

الجائزة الأولى لـ فريق "المنقذ البحري" (حسن الشيخ، محمد أبو سمعان) – غزة

الجائزة الثانية لـ فريق "We Teach" (حلا عابد، محمد سعيد الحليمي، نور حميد) – غزة

الجائزة الثالثة لـ فريق "سمّاعة كفيف" (تالا انجاص، أريج ملحم، أحمد انجاص) – رام الله

 

غزة – رام الله – (مؤسسة عبد المحسن القطان - 2021/04/03):

أعلنت مؤسسة عبد المحسن القطان، السبت 3 نيسان/أبريل 2021، عن نتائج مسابقة "هاكثون القطّان الرقمي للابتكار 2021"، للأطفال واليافعين من 14-17 عاماً في فلسطين؛ التي أطلقتها المؤسسة في 17 شباط/فبراير 2021.

وهدفت المسابقة التي نظمها مركز الطفل-غزة، واستوديو العلوم، إلى توفير حيز شيق للاستكشاف والتعلّم من خلال توظيف مهارات القرن الحادي والعشرين، كأداة للتحفيز على إيجاد حلول مبتكرة في سياقات تكنولوجية إبداعية قابلة للتطبيق.

وتقدّمت للمسابقة 75 فكرة ريادية، حيث بلغت نسبة مشاركة الإناث 61%، حيث فُتح باب التقدم في 17 شباط/فبراير، واستمر حتى 6 آذار/مارس 2021، واستهدفت الأطفال واليافعين الفلسطينيين من داخل فلسطين وخارجها، كمجموعات، بعدد أعضاء من 2–3 أفراد للفريق الواحد.

وتكوّنت لجنة التحكيم من خمسة أعضاء من المتخصصين في مجال ريادة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات، من فلسطين ومصر، وهم: المهندس أمين طه، والمهندسة رشا عصمت حسن، ورند صافي، والمهندس عبد الله الطهراوي، والمهندس محمد العفيفي.

وعملت اللجنة على تقييم الأفكار والمقترحات الريادية المُقدّمة استناداً إلى معايير الاختيار المحددة والمُعلن عنها في مرحلة ما قبل استقبال الطلبات.

بدوره، أوضح العفيفي، أن تقييم الأفكار تم بناء على معايير شملت: "أصالة الفكرة وتقديمها حلولاً مرتكزة على توظيف التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، والفائدة الاقتصادية للفكرة ومدى تحقيقها للاستدامة، إلى جانب قابليتها للتطبيق والتطوير مستقبلاً، إضافةً إلى ذلك التميز والإبداع في الطرح والعرض التقديمي".

وأشار العفيفي إلى تميز الأفكار المُتقدمة في "الهاكثون" على مستوى فلسطين، التي كانت من 7 مدن فلسطينية: (القدس، رام الله، الخليل، غزة، دير البلح، خان يونس، جباليا)، لافتاً إلى أنه "تم اختيار 28 فكرة مبتكرة، كأفكار متأهلة لاجتياز المرحلة الأولى، من أصل 75 فكرة تقدّمت من بداية الهاكثون"، فيما تأهلت 12 فكرة للتنافس في المرحلة النهائية".

وانطلق "الهاكثون" في مرحلته الأولى، بأجواء حماسيّة ومحفّزة للتعلّم والاستكشاف، تميزت بها الورشات الرقمية المُتخصصة، التي نُظّمت عبر (زووم) لـ 60 من الأطفال واليافعين في فلسطين، على مدار 3 أيام في الفترة (17-19 آذار/مارس 2021).  واشتملت الورشات على موضوعات تناولت: استراتيجيات حل المشكلات بطريقة إبداعية، النمذجة والمحاكاة، مهارات البحث العلمي، التفكير التصميمي واستراتيجيات الابتكار، كيفية بناء نموذج العمل، قدّمها فريق "الهاكثون" المكوّن من عاصف الخزندار، وعيسى الأزبط، وطارق أبو مريم من مركز الطفل/مؤسسة عبد المحسن القطان، ورامي المحتسب من استوديو العلوم، ومحمد العفيفي محاضر أكاديمي في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية ومدرب في مجال ريادة الأعمال.

فيما اشتملت المرحلة الثانية من "الهاكثون" على 12 ورشة رقمية لتطوير 12 فكرة متأهلة، استهدفت 32 متسابقاً/ة لتمكينهم من مهارات العرض التقديمي وتطوير أفكارهم للمنافسة على المراكز الثلاثة الفائزة.  وعقدت الورشات على مدار يومين، مع مجموعة من المرشدين المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات، وعددهم 16 مرشداً/ة، وذلك تمهيداً لمرحلة العرض النهائي على لجنة التحكيم في 3 نيسان/أبريل 2021.

واستناداً إلى توصيات لجنة التحكيم، وبناء على معايير التقييم في 2021/4/3، أعلنت مؤسسة عبد المحسن القطان الأفكار الريادية الثلاثة الفائزة، كما يلي: الجائزة الأولى لـ فريق "المنقذ البحري" (حسن الشيخ، محمد أبو سمعان) - غزة.  الجائزة الثانية لـ فريق (We Teach) (حلا عابد، محمد سعيد الحليمي، نور حميد) - غزة.  الجائزة الثالثة لـ فريق "سمّاعة كفيف" (تالا انجاص، أريج ملحم، أحمد انجاص) - رام الله.

يذكر أن قيمة جوائز المسابقة توزعت على النحو التالي: المركز الأول 400 دولار، المركز الثاني 300 دولار، المركز الثالث 200 دولار.