القطان تنظم ورشة عمل لمربيات الطفولة بعنوان "منهجية عباءة الخبير: التخطيط والممارسة"

الرئيسية في القطان الأخبار القطان تنظم ورشة عمل لمربيات الطفولة بعنوان "منهجية عباءة الخبير: التخطيط والممارسة"

نظم برنامج البحث والتطوير التربوي/مؤسسة عبد المحسن القطان، السبت 15 شباط 2020، في مقر المؤسسة في حي الطيرة برام الله، ورشة عمل ضمن أنشطة وفعاليات منتدى مربيات الطفولة المبكرة، بعنوان "منهجية عباءة الخبير: التخطيط والممارسة"، قادها الباحثون في البرنامج، مالك الريماوي وفيفيان طنوس ونادر وهبة.

وتمحورت الورشة التي حضرتها 30 مربية، حول آليات التخطيط المبني على موضوعات ثقافية تعليمية تحقق اعتبارات المنهاج المعتمد لمرحلة الطفولة المبكرة، واهتمامات الأطفال وحقوقهم، واعتبارات السياقين الاجتماعي والبيئي للروضة.

وبدأت الورشة باسترجاع لمبادئ وتوجهات التعليم والتخطيط وعلاقته بحاجات الأطفال النمائية وحقوقهم في التعلم واللعب، كما تطرقت إلى أهمية الدور الذي تلعبه المربية في ربط المنهاج بالحياة من جهة، وباهتمامات الأطفال من جهة أخرى، وما يتطلبه تحقيق ذلك من تطوير لمهارات المربية في التخطيط لبناء المخطط على شكل مهام وأدوار وتعدد في الأدوات وفي استراتيجيات تطبيقها.

وعملت المربيات أثناء الورشة في مجموعات، حيث قامت كل مجموعة ببناء مخطط تعليمي مبني ضمن منهجية دراما عباءة الخبير، حيث ستعمل المربيات على تنفيذه مع الأطفال في الروضات، ومشاركة زميلاتهن في عمليات تطبيقه وقراءته قراءة تأملية.

جدير بالذكر أن المنتدى يمثل مختبراً تربوياً لتطوير الممارسة التعليمية عبر بناء المخططات وتبادل الخبرات والتأمل فيها واستضافة خبرات جديدة في مجال الطفولة المبكرة لتطوير التكون المهني للمربيات.