"القطان" تطلق كتاب "الهيمنة على الحشائش"

الرئيسية في القطان الأخبار "القطان" تطلق كتاب "الهيمنة على الحشائش"

نظّمت مؤسسة عبد المحسن القطان، الإثنين 23/11/2020، حفل إطلاق لكتاب "الهيمنة على الحشائش" في مبنى المؤسسة في الطيرة – رام الله.

والكتاب نتاج رحلة بحثية لمعرض "الهيمنة على الحشائش" الذي افتتح بداية أيلول 2020 في مقر مؤسسة عبد المحسن القطان.

وتخلل الحفل مشاهد أدائية قدمها الفنان إميل سابا، اشتملت على حوار عبر تقنية الفيديو مع الفنانين: ناصر سومي، علاء أبو أسعد، محمد أبو سل، علا زيتون.

وأدارت الإعلامية نسرين عواد جلسة حوارية مع الكاتب زكريا محمّد، والكاتبة عائشة عودة، والفنان خالد جرار.  وقرأت الزميلة مجد حجاج مقتطفات من الكتاب.

ويحتوي الكتاب على عدد من الرسائل التي وُجدت في ملف أرشيفي بريطاني، تم تبادلها بين كبير الموظفين الزراعيين في إدارة الزراعة والثروة السمكية إبان الانتداب البريطاني للقدس، والشركة الإمبريالية للصناعات الكيميائية (المشرق العربي)؛ بغرض القضاء على عدد من النباتات البرية الفلسطينية، وهذا الملف متوفر إلكترونياً على موقع أرشيف الاحتلال الإسرائيلي.

كما يحتوي الكتاب على عدد من النصوص الأدبية لأدباء وشعراء فلسطينيين حول المشهد الطبيعي في فلسطين، وعلاقتهم الشخصية والبحثية مع هذا المشهد الطبيعي، كما يحتوي على الرحلة البحثية للفنانين المشاركين في المعرض، وعرض لتطور أفكارهم وأعمالهم المتواجدة في المعرض.

يذكر أن الكتاب متوفر في معرض "الهيمنة على الحشائش"، والمعرض مفتوح أمام الجمهور يومياً من الساعة 11 صباحاً وحتى 7 مساءً، عدا يومي الجمعة والأحد.