"القطان" تنظم حفل إطلاق كتاب "تأملات حميمة: فن فيرا تماري"

الرئيسية في القطان الأخبار "القطان" تنظم حفل إطلاق كتاب "تأملات حميمة: فن فيرا تماري"

نظمت مؤسسة عبد المحسن القطان، الثلاثاء 8/6/2021، حفل إطلاق لكتاب "تأملات حميمة: فن فيرا تماري"، تحرير: بيني جونسون وأنيتا فيتولو، في مسرح مركز القطان الثقافي - رام الله.

وشارك في حفل الإطلاق كل من المديرة العامة لمؤسسة عبد المحسن القطان فداء توما، ومحررة الكتاب بيني جونسون، والفنانة سامية حلبي (عبر زوم)، وكل من الفنانين سليمان منصور وعامر الشوملي.

وكتاب "تأمّلات حميمة: فنّ فيرا تماري" يأخذ القارئ في رحلة عبر فنّ فيرا وحياتها، من خلال اثنتي عشرة مداخلة ساهم بها كتاب من فلسطين، وبيروت، وعمّان، وبرلين، ونيويورك، مستكشفين مسيرة فيرا كفنّانة ومساهماتها الكثيرة في الفنّ في فلسطين.

وشارك في تأليف الكتاب رشا السلطي، وتانيا تماري ناصر، وفيرا تماري، وسامية أ. حلبي، وروان شرف، وحنان طوقان، وآلاء يونس، وهدى الشوا، ويزيد عناني، وتينا شيرويل، ورانيا إسطفان، وعامر الشوملي، وإيناس ياسين.

يشار إلى أن تماري من مواليد القدس، وهي فنانة مختصة في مجال الفنون البصرية وتاريخ الفن والعمارة الإسلامية، إضافة إلى كونها محاضرة وقيّمة للمعارض الفنية.  حصلت على الشهادة الجامعية الأولى في الفنون الجميلة من كلية بيروت للبنات (الجامعة اللبنانية الأمريكية حالياً) في العام 1966.  تخصصت في فن السيراميك من المعهد الوطني لفنون الخزف في مدينة فلورنسا الإيطالية في العام 1974، كما حصلت على شهادة الماجستير في الفن والعمارة الإسلامية من جامعة أكسفورد في العام 1984.  شغلت منصب أستاذة الفن والعمارة الإسلامية وتاريخ الفن في جامعة بيرزيت لأكثر من عقدين، حيث أسست وأدارت متحف المقتنيات التراثية والفنية، والموقع الإلكتروني "الجاليري الافتراضي" خلال الأعوام 2005-2010.  كفنانة، فهي متخصصة في نحت السيراميك وفي الفن المفاهيمي، وشاركت منذ العام 1974، وبشكل واسع، في العديد من المعارض في فلسطين والعالم العربي وأوروبا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية.