"القطّان" تطلق فعاليات المساقات الشتوية 2021 بالشراكة مع مؤسسة دروسوس

الرئيسية في القطان الأخبار "القطّان" تطلق فعاليات المساقات الشتوية 2021 بالشراكة مع مؤسسة دروسوس

أطلق برنامج البحث والتطوير التربويّ/مؤسّسة عبد المحسن القطّان، بالشراكة مع مؤسسة دروسوس، الخميس 28/1/2021، فعاليات "المساقات الشتوية" للمعلمين في مبنى مؤسسة القطان في رام الله، ضمن برنامج التكون المهني الخاص بمشروع "طفل مبدع: مستقبل أفضل"، الذي سيمتد على مدار 3 أعوام، بمشاركة 90 معلم ومعلمة.

يركز مشروع "طفل مبدع: مستقبل أفضل"على تقديم تجربة تعليمية متكاملة طويلة المدى، لمساعدة المعلمين والأطفال في فلسطين على تطوير قدرات التحليل والبناء والتأمل والتعبير عن وجهة نظرهم بحرية، وأخذ زمام المبادرة نحو تعلمهم، وتصميم وتنفيذ مشاريع جماعية لمجتمعهم.

تتوزع المساقات على ثلاثة مسارات تعليمية: مسار "الدراما في التعليم"، الذي يستهدف 30 معلم ومعلمة من المرحلة الأساسية العليا والثانوية، والذي يركز على تمكين المشاركين من توظيف الدراما في التعليم كمقاربة تعليمية تعلمية، تقدم المواد المنهاجية بصلتها بالطلاب وحاجاتهم النفسية والاجتماعية، وبالمجتمع وأسئلته الراهنة. ويهدف المسار الثاني "الطفولة "المبكرة"، الذي يستهدف 30 مربية للطفولة المبكرة، إلى تمكين مربيات مرحلة الطفولة المبكرة من ممارسة منهجيات تربوية وثقافية لتعليم الأطفال من خلال نهج عباءة الخبير والتعلم عبر المشروع، ضمن سياقات توظف اللعب والقصة والاستقصاء العملي والثقافة العلمية ضمن سياق تكاملي بعلاقته مع خصائص الأطفال العمرية، وحاجاتهم النمائية، مستندين في ذلك إلى التوجهات التربوية للنظرية البنائية الاجتماعية والمقاربة الثقافية النقدية. أما المسار الثالث مسار "التعلم عبر المشروع"، والذي يستهدف 30 معلماً من معلمي العلوم والتكنولوجيا للمراحل الأساسية 5-10، فهو يهدف إلى تمكين معلمي العلوم والتكنولوجيا من توظيف منهجية التعلم عبر المشروع، وتدريبهم على تطوير أفكار لمشاريع تقارب قضايا علمية اجتماعية، يجسدونها ويعبّرون عنها من خلال نتاجات مرئية تفاعلية تمزج بين المفاهيم العلمية والمعالجات الفنية.

ويشرف على المساقات التدريبية لبرنامج التكون المهني كل من: مدير مسار اللغات والعلوم الاجتماعية مالك الريماوي، ومدير استوديو العلوم د. نادر وهبة، إضافة إلى مجموعة من الباحثين في المؤسسة، وهم فيفيان طنوس، ومعتصم الأطرش، وعلا بدوي وعدد من المدربين المتمرسين في موضوع التعليم محلياً وعالمياً.

هذا وتستمرّ فعاليات المساقات الشتوية التي ستنظم بين رام الله وأريحا، بمشاركة 90 معلماً ومعلمة من مناطق مختلفة من فلسطين على مدار الأسبوع ولغاية يوم الخميس الموافق 4 شباط، 2021.

تسعى مؤسسة دروسوس إلى تمكين الأشخاص الذين يعانون أوضاعاً صعبة من العيش بكرامة. تقوم المؤسسة، بالتعاون مع المؤسسات الشريكة، بتطوير ودعم مشاريع تركز على تقوية مهارات حياتية للشباب، من خلال تشجيع الإبداع والاستقلال الاقتصادي. تنشط المؤسسة في سويسرا وشرق ألمانيا ومصر والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين وتونس. إن نهج الاستدامة المتميز الذي تتبعه المؤسسة جعلها شريكا دوليا مشهورا في مجال التنمية.  مؤسسة دروسوس مستقلة أيديولوجياً وسياسياً ودينياً.