"القطَّان" تصدر خمسة إصدارات أدبية ضمن مسابقة الكاتب الشاب 2019

الرئيسية في القطان الأخبار "القطَّان" تصدر خمسة إصدارات أدبية ضمن مسابقة الكاتب الشاب 2019

أصدر برنامج الثقافة والفنون في مؤسسة عبد المحسن القطَّان، بالتعاون مع الدار الأهلية للنشر والتوزيع في الأردن، خمسة كتب أدبية جديدة لكتاب وكاتبات شباب ممن شاركوا في مسابقة الكاتب الشاب للعام 2019 (الدورة الـ17)، وفازت أعمالهم بالجائزة الأولى، أو تمت الإشادة بها والتوصية بنشرها من قبل لجنة تحكيم المسابقة، التي ضمت في عضويتها كلاً من الكاتب والشاعر زكريا محمد، والشاعر قصي اللبدي، والشاعرة داليا طه، والكاتب والناقد أحمد المديني ، والروائية والقاصة منصورة عز الدين ، والروائي والقاص علاء حليحل  الذين توزعوا على تحكيم حقول الجائزة الثلاثة. 

وضمت الإصدارات الجديدة كلاً من: المجموعة الشعرية "العشب بين طريقين" لـ تغريد عبد العال (طرابلس– لبنان) الفائزة مناصفة بجائزة الشعر مع مجموعة أمير حمد "بحثت عن مفاتيحهم في الأقفال" التي لا تزال قيد النشر، والمجموعة القصصية "اختفاء شجرة باباروتي" لـ عامر نعيم المصري (غزة–فلسطين)، والمجموعة الشعرية "عن كل ما هو خافت وبعيد" لـ علاء مأمون عودة (طرطوس–سوريا)، ورواية "حصرم" لـ موفق أبو حمدية (الخليل-فلسطين) الفائزة بجائزة الرواية، والمجموعة الشعرية "بيت بيوت" لـ هبة بعيرات (نيوجرسي-الولايات المتحدة).

هذا، ويجري العمل حالياً على إصدار عدد آخر من الكتب الأدبية التي أوصي بنشرها، وسوف تعمل المؤسسة على تنظيم ودعم جولة من حفلات الإطلاق لهذه الإصدرات في مواقع مختلفة بحضور كتابها، سيتم الإعلان لاحقاً عن تفاصيلها.

وكانت مؤسسة عبد المحسن القطَّان، قد أطلقت مسابقة الكاتب الشاب في العام 2000.  وتوفّر المسابقة جائزةً أُولى في حقول الرواية، والشعر، والقصة القصيرة، إضافة إلى نشر الأعمال الأدبية الفائزة، وتلك الأعمال التي توصي لجنة التحكيم بنشرها.  ويشترط على المشارك أن يكون فلسطينياً أو من الجولان السوري المحتل، بغض النظر عن مكان إقامته، وأن يتراوح عمره ما بين 22 و35 عاماً، وأن يكون العمل الأدبي باللغة العربية، ولم يسبق نشره.

ويتمّ خلال المسابقة العمل مع لجان تحكيمٍ مستقلة، تضم في عضويّتها نخبةً من الأُدباء والكُتاب العرب، إذ كرّست المسابقة نفسها كإحدى المبادرات الأساسية الداعمة للكُتاب الشباب، وساهمت على مدار العقدين الماضيين، في تقديم مجموعةٍ مميزةٍ من هؤلاء المبدعين، ونشر أعمالهم محليّاً وعربيّاً ودوليّاً.