رام الله: محاضرة لفنان الفيديو بليك شو حول مشروع "تلفزيون إشاعة" وأساليب التعليم النقدية

الرئيسية في القطان الأخبار رام الله: محاضرة لفنان الفيديو بليك شو حول مشروع "تلفزيون إشاعة" وأساليب التعليم النقدية

نظم البرنامج العام في مؤسسة عبد المحسن القطان محاضرة للفنان بليك شو، الأحد 7 أيار 2017، في مقر المؤسسة برام الله، حول مشروع "تلفزيون إشاعة"، وهو عبارة عن قناة تلفزيونية تُبث على شبكة الإنترنت، وتمزج ما بين الشعر والصحافة الاستقصائية والفيديو التجريبي، وتسعى إلى تقويض ثقافة استهلاك الصورة العامة مع شاعرية المقاومة.

 

ويعمل شو في حقول متعددة تجمع بين الفيديو وأساليب التعليم النقدية وتكنولوجيا الاتصالات والتدخل في الفضاء العام.

 

 

وبرزت فكرة المشروع (تلفزيون إشاعة) خلال ورشة عمل نظمها البرنامج العام في مؤسسة عبد المحسن القطان، بالتعاون مع بلدية رام الله، في حوش قندح، مؤخراً، وقدمها شو لمجموعة من الفنانين والمخرجين والممثلين.

 

وتمحورت ورشة العمل حول استوديو يضم شاشة خضراء بسيطة تم إنشاؤها في حوش قندح التابع لبلدية رام الله.

 

وعمل المشاركون على إطلاق قناة "تلفزيون المقاومة" باستخدام فن الفيديو، التي تمزج بين فن الفيديو والشعرية البصرية لمساندة النضال اليومي والمقاومة التي يخوضها الفلسطينيون ضد الاحتلال الإسرائيلي.

 

كما تحدث شو عن البحث الذي يعكف عليه حالياً، ويستكشف فيه كيفية توظيف الرياضيات كمنهجية بحث للخروج باستراتيجيات وتكتيكات للتدخل في الفضاءات العامة.

 

وقال شو: إن تجربة العمل مع مجموعة المشاركين كانت مميزة، مضيفاً "تمكنا من التعامل مع التحديات والصعوبات المختلفة، بعض المشاركين جاءوا بتوقعات معينة أو تقليدية في بعض الأحيان، وبعضهم كان يرغب في مزيد من التجريب، ولكن في النهاية تمكنا من إطلاق القناة بمشاركة الجميع وبطريقة بسيطة تمكن الجميع من الوصول إليها".

 

 

من ناحيتها قالت ملك عفونة، التي شاركت في الورشة، إنها كانت مفيدة جداً، موضحة "أسلوب المدرب كان جديداً، بحيث لم يعتمد على جدول معين أو برنامج مسبق للعمل، بل كان يعتمد الأسلوب الحر أكثر، وهذا تحدٍّ بحد ذاته".

 

وعرض خلال المحاضرة فيديو أنتجه المشاركون خلال الورشة، يمثل فكرة "تلفزيون إشاعة".

 

واستضافت المؤسسة شو ضمن برنامج الإقامات الذي ينظمه البرنامج العام، ويقوم على استضافة أفراد مختصين في مجالات متنوعة لمشاركة تجاربهم عبر ورش عمل وبرامج مختلفة.

 

وحول استضافة شو، قال مدير البرنامج العام يزيد عناني "المهم لدى شو أنه يعمل مع الناس الذين يصبحون جزءاً من العمل والإنتاج الفني من خلال عملية تشاركية، فهو يعطي ما لديه، ويتعلم، أيضاً، من المشاركين، كما أن طبيعة عمله مرتبطة بنوع من الاعتماد على الذات، فمثلاً تلفزيون الإشاعة هو عبارة عن تلفزيون بديل عن التلفزيون الذي اعتدنا عليه، فمن خلاله يمكن لأي شخص أن يصنع برامجه بالطريقة التي يريدها من خلال برنامج بسيط".

 

وستدرج أعمال المشاركين في ورشة العمل ضمن برنامج النسخة الخامسة من مهرجان "سين" لفن الفيديو والأداء 2017.