غزة: أطفال وأهالٍ يشاركون في تحدي البناء ضمن برنامج (STEAM)

الرئيسية في القطان الأخبار غزة: أطفال وأهالٍ يشاركون في تحدي البناء ضمن برنامج (STEAM)

غزة-(مؤسسة عبد المحسن القطان – 26/04/2021):

"صمّم كتقني .. شيّد كمهندس .. جرّب كَعالِم .. أبدع كفنان .. وألعب كطفل!" ... تجربة تعلمية تكاملية خاضها الأطفال المنخرطون في برنامج (STEAM) والمُصممة نشاطاته خصيصاً لفئة الطفولة المبكرة والأهالي، حيث أتاح لهم متعة الاستكشاف والتجريب بمشاركة أمهاتهم جنباً إلى جنب، للمحاولة في بناء بيت أو كوخ مقاوم للرياح، بتصميم بنائي من مُخيلة الأطفال.

جاء هذا التحدي في سياق تعلّمي لفهم العملية الهندسية، بطريقة مُبَسّطة وممتعة، من خلال تحديد المشكلة، واستكشاف المواد، والتخيّل والبناء، بأدوات وخامات بسيطة ومتوفرة في البيئة مثل: "الملتينة"، الأسلاك المعدنية بألوان عدة، وأعواد البوظة، ومواد أخرى، حيث قام الأطفال باختبار مقاومة البناء للرياح عبر الشهيق والزفير، ومن ثم تحسين البناء والتعديل عليه.

يوفّر البرنامج الذي ينظمه مركز الطفل-غزة/مؤسسة عبد المحسن القطان، الحيّز الممتع والحُر لإثارة فضول الأطفال حيال العلوم والرياضيات والتكنولوجيا والهندسة والفنون، كمنحى تعليمي قائم على الدمج بين المجالات الخمسة، كسياق يتوافق وتحديات طفل القرن الحادي والعشرين.

ويعد (STEAM) واحداً من الفضاءات الرئيسة التي تسعى إلى تحقيق التوازن بين حرية الطفل ليبحث ويستكشف ويحل المشكلات بنفسه، وبين التدخُّل لمساعدته من قبل الوالدين، لدعم تجربته، وتنمية مهارات التفكير المنطقي لديه، إضافة إلى تعزيز العمل الجماعي.