غزة: "تراث بلادي" في "القطان" ينظم جولة استكشافية إلى دير القدّيس هيلاريون

الرئيسية في القطان الأخبار غزة: "تراث بلادي" في "القطان" ينظم جولة استكشافية إلى دير القدّيس هيلاريون

(غزة- مؤسسة عبد المحسن القطان):

15-02-2021

 

نظّم مركز الطفل-مؤسسة عبد المحسن القطان جولة ميدانية لاستكشاف موقع دير القديس هيلاريون الأثري أحد أقدم الأديرة في فلسطين، بمشاركة 17 طالبة من طالبات مدرسة بنات الرمال الإعدادية (أ)، المنخرطات في برنامج "تراث بلادي" ضمن الدورة البرامجية الحالية.

وجاءت الجولة ضمن خطة البرنامج، لاستكشاف موقعين أثريين في غزة وتوثيق مراحل ترميمهما، وهما: دير القدّيس هيلاريون والكنيسة البيزنطية، بهدف المساهمة في إحياء الموقعين عبر ما تـَقوم الطالبات بجمعه من تراث ثقافي، وإعادة توثيق علاقتهن بإرثهن الثقافي ومواقعه الأثرية.

ووصفت الطالبة رهف سكيك (14 عاماً) الجولة بالمفيدة والممتعة، قائلة: "تعرفنا على أصل التسمية وأدهشتنا حكاية هيلاريون، كما تجوّلنا في الدّير وشاهدنا محتوياته". وأضافت: "أحببت أرضية الفسيفساء الموجودة في المكان والتي حملت رسومات رمزية تحمل معانٍ سامية".

ومن جهتها، أوضحت المعلمة حمدية بعلوشة أن هذه الجولات تسهم في تعزيز مفاهيم حماية الموروث الثقافي الفلسطيني لدى الطالبات، وتُغني تجربتهن كسفيرات وناقلات للمعرفة في مجتمعاتهن للحفاظ على التراث. وأشارت بعلوشة إلى أن الطالبات يقمن لأول مرة بزيارة واستكشاف الدير، سينقلن هذه المعرفة لأقرانهن عبر نادي التراث في المدرسة وفي برنامج الإذاعة الصباحية.

يهدف "تراث بلادي" في مركز الطفل-غزة/مؤسسة عبد المحسن القطان، إلى توعية الأطفال بالموروث الثقافي والحضاري، وتعزيز قيم المشاركة والمبادرات المجتمعية والحفاظ على التراث.