غزة: "مركز الطفل" يطلق برنامج الزراعة الحضرية

الرئيسية في القطان الأخبار غزة: "مركز الطفل" يطلق برنامج الزراعة الحضرية

(غزة-مؤسسة عبد المحسن القطان):

شارك الطفلان عمر الحداد ومحمد الحناوي؛ العضوان في نادي القطان للعلوم، في تشتيل المزرعة المائية في الفناء الداخلي بمركز الطفل-غزة/مؤسسة عبد المحسن القطان.

وجاء ذلك في سياق انطلاق "برنامج الزراعة الحضرية" ضمن البرامج العلمية التي يقدّمها المركز خلال الدورة البرامجية الجديدة "وجاهياً"، والتي ستستمر حتى 31 آذار/مارس 2021.

وقال عمر الحداد (15 عاماً) أثناء مشاركته في زراعة الأشتال: "الزراعة ممكنة حتى وإن لم تكن هناك مساحات مناسبة لها، في ظل الزحف العمراني داخل المدن".

فيما أوضح محمد الحناوي (14 عاماً) أن المزرعة المائية "الأكوابونيك" تحقق نظاماً بيئياً متوازناً، مُبيّناً كيفية التكامل بين الأسماك والنباتات والبكتيريا، إذ يقوم النظام بتقليد دورة الحياة في الطبيعة، بتحويل مخلفات الأسماك بواسطة البكتيريا إلى غذاء للنباتات التي تنمو بدون الحاجة إلى تربة.  واستمتع الطفلان بزراعة شتلات الخضار الورقية منها الخس، والجرجير، والنعنع، والبصل.

ويسهم البرنامج في تمكين الأطفال من استكشاف مفاهيم الزراعة الحضرية، وإعادة علاقتهم بالزراعة وتكريس الاهتمام بها كخيار استراتيجي بعيد المدى لمدن المستقبل، ما يضمن الاستدامة الغذائية.

جدير بالذكر أن مركز الطفل- غزة، ينفذ برنامج "الزراعة الحضرية" مع الأطفال منذ العام 2017، بهدف إثراء وعيهم بأهمية الزراعة الحضرية، وتحفيزهم لتبنّي توجهات إيجابية نحو البيئة بحيث يكونون أصدقاء لها.