غزة: ورشةَ عمل تأمّلية للمشاركين والمشاركات في مهرجان أيام العلوم 2019

الرئيسية في القطان الأخبار غزة: ورشةَ عمل تأمّلية للمشاركين والمشاركات في مهرجان أيام العلوم 2019

نظّم برنامج البحث والتطوير التربوي/مؤسسة عبد المحسن القطَّان، ورشةَ عمل تأمّلية، يوم السبت 11 كانون الثاني 2020، لنحو 70 شخصاً من المشاركين والمشاركات في مهرجان أيام العلوم 2019، من المعلّمين والمعلّمات ومديري ومديرات المدارس، حضرها من وكالة الغوث مديرا منطقتيّ جباليا وشرق غزة، عيسى أبو سلميّة ود. رأفت الهباش، ومن القطاع الحكوميّ نبيل العرابيد مدير تعليم منطقة شمال غزة، وعلي الشرفا رئيس قسم التقنيات التربوية بمديرية شرق غزة، وجواد صالحة النائب الإداري لمديريّة التربية والتعليم في شمال غزة، فيما قادت الورشة علا بدوي مديرة مكتب البرنامج في غزة.

انقسمت الورشة إلى جزأين، تناول الأول أنشطةً للمعلّمين والمعلّمات في كيفيّة بناء وتطوير خبرات الجمهور والمشاركين عبر فعاليات المهرجان، وتأمّلات في نوعية الاشتباكات والتدخّلات والحوارات التي جرت،  سواء خلال تنفيذ الأنشطة مع الجمهور، أو في رحلة الإعداد للفعاليّات، وذلك عبر قراءة صور المهرجان ومحاولة تفكيكها وتحليلها، بهدف استقصاء الأصوات الداخلية لأفكار الناس ومشاعرهم وتساؤلاتهم بينما يتفاعلون مع ما تمّ تقديمه من أنشطة، والقيام بأدوار الشخوص الذين التقطت لهم هذه الصور عبر المزج بين الاستقصاء عبر الخيال والاستقصاء الفعلي بين المشاركين.

أمّا الجزء الثاني من الورشة، فتشارك فيه المعلّمون والمعلّمات مع مديري ومديرات مدارسهم، وأبرزوا ملاحظاتهم واستنتاجاتهم بشأن ما يحتاجون العمل عليه لتطوير أنشطة المهرجان لاحقاً من جهة، ومن جهة أخرى تطوير تعلّم تشاركيّ أعمق، يرتكز على تحفيز التساؤل والاستقصاء والربط بالخبرات الشخصية للمشاركين.

وانتهت الورشة بتوزيع شهادات مشاركة في الفعاليات للمعلّمات والمعلّمين ومديري ومديرات المدارس، وللمساهمين في مسار التكوّن المهني للمهرجان، ومنهم الفنّانة التشكيليّة رنا البطراوي، وأيمن دردونة رئيس قسم البحث العلمي في سلطة جودة البيئة.

يذكر أنّه قد شاركت 23 مدرسة في فعاليات مهرجان العلوم في غزة 2019، منها 15 مدرسة من وكالة الغوث، و8 مدارس حكومية، من مناطق متعدّدة في قطاع غزة، إضافة إلى جمعيّة نوى للثقافة والفنون، وجمعية الخريجات الجامعيّات، وذلك من خلال 36 معلّماً/ة ومنشطاً/ة.