مركز الدراسات الفلسطينية في جامعة كولومبيا يطلق مشروع "لا مكان": برنامج المسرح الإذاعي للكتّاب الفلسطينيين

الرئيسية في القطان الأخبار مركز الدراسات الفلسطينية في جامعة كولومبيا يطلق مشروع "لا مكان": برنامج المسرح الإذاعي للكتّاب الفلسطينيين

ستضم الدورة الافتتاحية 8 أعمال مسرحية جديدة باللغتين العربية والإنجليزية

أُنتجت بالشراكة مع مؤسسة عبد المحسن القطَّان

"لا مكان" هي منصة مخصصة للكتّاب المسرحيين الفلسطينيين لاستكشاف موضوعات معاصرة من خلال وسيط أداء تاريخي – الراديو.  للموسم الافتتاحي للعام 2021-2022، تم تكليف أربعة كتّاب وكاتبات من فلسطين والشتات لكتابة نصوص أعمال مسرحية ستبث للعالم لأول مرة باللغتين العربية والإنجليزية، وهم: إسماعيل الخالدي (تنس في نابلس، عائد إلى حيفا)، خولة إبراهيم (لندن-جنين)، بشار مرقص (المتحف، هشّ)، داليا طه (تخريج، ألعاب نارية).  معاً، قام هؤلاء الكتّاب بإنتاج أعمال عرضت على أهم مسارح العالم، منها: (Public Theatre) في نيويورك، مسرح اليونغ فيك (Young Vic)، مسرح الرويال كورت (Royal Court Theatre) في لندن، مهرجان طوكيو العالمي، إضافة إلى مختبر مؤسسة (Sundance Theatre)، و(MacDowell Colony).

سيوفر برنامج "لا مكان" للكتاب المسرحيين الفرصة لتطوير أعمال جديدة ضمن مجموعة من الممثلين/ات والمخرجين/ات والعاملين في مجال الدراماتورج وغيرهم من المختصين المسرحيين. وسينضم إلى الكتّاب المستشاران الفنيّان سلمى دباغ (The Brick, BBC Radio 4; Sleep It Off, Dr. Schott, WDR Radio Germany) وأحمد مسعود (الهروب من غزة،BBC Radio 4 )، اللذان سيدعمان الكتّاب في تطوير أعمالهم للراديو.

كما سيشارك الفنانون وطاقم الإنتاج في برامج بناء القدرات، لتوسيع نطاق تأثير هذا البرنامج على الفنانين الناشئين في مجتمع الفن الفلسطيني.

سيتوّج البرنامج بإنتاج عملين مسرحيين متكاملين للراديو لكل نص (أحدهما باللغة العربية والثاني باللغة الإنجليزية)، ستتم ترجمتهما وإخراجهما وتأديتهما وتسجيلهما من قبل مسرحيين ومنتجي إذاعات محترفين.  ستحصل عملية الإنتاج هذه في جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، وفي مؤسسة عبد المحسن القطَّان في رام الله في الوقت ذاته.  وستتم إذاعة الأعمال في العام 2022 كجزء من احتفالية لمدة شهر للاحتفاء بها، إلى جانب سلسلة من المحادثات والمقابلات والفعاليات التي تستكشف مفاهيم الأعمال والواقع الذي أنتجها.  كما ستتم أرشفة التسجيلات على موقع مركز الدراسات الفلسطينية، ونشرها كجزء من سلسلة بودكاست مستمرة، وبثها في جميع أنحاء العالم عبر محطة (WKCR) تردد (89.9FM)، وعبر محطة إذاعة جامعة كولومبيا، وكذلك عبر شركاء المشروع في فلسطين وحول العالم.

وقال د. برينكلي م. ماسيك، مدير مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة كولومبيا: "منصة مركز الدراسات الفلسطينية متحمسة لتقديم مخيلات مسرحية فلسطينية إلى المستمعين حول العالم عبر مشروع "لا مكان"".

من جهته، أضاف السيد محمود أبو هشهش، مدير برنامج الثقافة والتربية في مؤسسة عبد المحسن القطان: "سيساهم هذا المشروع في ضخ خبرات ومعارف جديدة للحركة المسرحية الفلسطينية، التي ستشجع إنتاج هذا الشكل المسرحي الذي يتمتع بقدرة هائلة على اجتياز الحدود، والوصول إلى جمهور عريض وجديد في فلسطين وخارجها".

"لا مكان" هو مشروع أطلقه مركز الدراسات الفلسطينية، بالشراكة مع مؤسسة عبد المحسن القطّان، وبدعم من مؤسسة التعاون، ومؤسسة تايدس، وجمعية الزملاء ومركز هايمان للعلوم الإنسانية في جامعة كولومبيا.  يقود البرنامج لجنة من الأكاديميين والعاملين في الفنون مثل: د. برينكلي م. ميسيك (أستاذ في جامعة كولومبيا)، د. عودة جورج بجالية (أستاذ مساعد في جامعة ويزليان)، كيت سي. ويلسون (أستاذ مساعد، جامعة سيتي في نيويورك)، جفري مصطفى لوكة (مرشح للدكتوراة في المسرح والأداء في جامعة كولومبيا)، سيمون إيلانا رتكويتز (مدير البرنامج في مركز الدراسات الفلسطينية في جامعة كولومبيا) والمنتج التنفيذي توم كاسرلي.

 

عن منصة مركز الدراسات الفلسطينية

تم إنشاء مركز الدراسات الفلسطينية في العام 2010 في جامعة كولومبيا لتخليد إرث إدوارد سعيد، وما زال المركز الأكاديمي الوحيد من نوعه في الولايات المتحدة.  في العام 2020-2021، احتفل المركز بمرور عقد حافل على تأسيسه تميّز فيه كواحد من أهم البرامج الأكاديمية المعروفة عالمياً.  وتبقى الفنون إحدى ركائز أنشطة المركز التي تضم عروض أفلام متنوعة، ومبادرات مسرحية مستمرة.

أطلق المركز برنامج منصة الدراسات الفلسطينية في العام 2012، بدءاً بقراءة مسرحية "تنس في نابلس" لإسماعيل خالدي على خشبة مسرح ميلر في كولومبيا.  تلا ذلك برامج "الحق في السرد" (آذار 2015) الذي ضم أعمالاً جديدة لأمير نزار الزعبي، وداليا طه، وعماد فراجين، وبرنامج "في الداخل/في الخارج" (تشرين الأول 2015) بالتزامن مع إطلاق مجموعة مسرحية تحمل العنوان نفسه، و"كسر الجدار Break the Wall" (تشرين الثاني 2017)، ومؤخراً مسرحية "عائد إلى حيفا" (تشرين الأول 2019).

 

مؤسسة عبد المحسن القطّان

مؤسسة تنموية، مستقلة، غير ربحية، تعمل في تطوير الثقافة والتربية في فلسطين والعالم العربي، بالتركيز على الأطفال، والمعلمين، والمبدعين الشباب.

تأسست المؤسسة وسُجلت العام 1993 في المملكة المتحدة كمؤسسة خيرية، وباشرت العمل في فلسطين العام 1998، تتركز فعاليات المؤسسة، بشكل أساسي، في فلسطين، إضافة إلى بعض الأنشطة في المملكة المتحدة من خلال "قاعات الموزاييك".  تهدف المؤسسة إلى تحقيق بيئة ثقافية حيوية محفزة للإنتاج المعرفي التحرري، وتسعى نحو مجتمع فاعل وذي حضور عالمي يتسم بالعدل والحرية والتسامح، ويتبنى الحوار، ويحتضن العلم والأدب والفن والمعرفة وينتجها.

للاستفسارات الصحافية، الرجاء التواصل مع سيمون إيلانا رتكوويتز عبر البريد الإلكتروني sr3429@columbia.edu