غزة: رغد الشوا تحرز المركز الأول في مسابقة التصوير الفوتوغرافي "كورونوجرام 2"

الرئيسية في القطان الأخبار غزة: رغد الشوا تحرز المركز الأول في مسابقة التصوير الفوتوغرافي "كورونوجرام 2"
                                                           الصورة الفائزة لـ: رغد الشوا، من المعرض الخاص بمسابقة "كورونوجرام 2"

 

أحرزت المشاركة رغد الشوا (16 عاماً) عضوة نادي الرسام الصغير في مركز القطان الثقافي-غزة، المركز الأول في مسابقة التصوير الفوتوغرافي "كورونوجرام 2" في نسختها الثانية للعام 2021، عن فئة "الشباب"، التي تنظمها جامعة دار الكلمة، والمعهد الفرنسي-غزة.

ما يلي حوار مع الشوا، تتحدث فيه عن مشاركتها في المسابقة، والصورة التي شاركت بها، وكيف أحرزت المركز الأول.

 

* احكيلنا عن الصورة الفائزة .. الرسائل التي تحملها الصورة؟ وكيف جاءت الفكرة؟

- "الصورة بتحكي عن الجنود المجهولين، وهم الأطباء الذين خلف الكواليس ... كانوا وما زالوا يحاربون ويبذلون كل طاقتهم حتى يحافظوا على صحتنا وحياتنا.  أما كيف الفكرة أجت، فوالداي يعملان أطباء كانوا يناموا في الشغل، ويرجعوا الصبح كثير تعبانين ... لذلك طلبت من هيلدا أختي في الصورة تعمل تعابير إنسان مرهق ...".

 

* تظهر في الصورة رسوم على يد هيلدا.. ووجهها.. وبقعة ضوء ورسومات في الخلفية.. احكيلنا عن المزج بين موهبتك في الفن ومهاراتك في التصوير؟

- "أنا بحب الرسم، فلما أفكر بأفكار للتصوير يخطر على بالي الرسم والألوان ... يعني أستثمر حبي للرسم في مهارة التصوير ... أما عن ليش رسمت على وجه هيلدا، لأني حسيت الإشي رح يكون غريب وفي فكرة! يعني رسمت على وجهها كمامة، بس كان بقدر أخليها تلبس كمامة عادية، لكن حسيت لو رسمت حيكون في شغل وإبداع أكثر".  رسمت على يد هيلدا أشكال ترمز للوباء، مثل فيروس كورونا، عشان تكون أقرب للموضوع وتصل الفكرة أسرع."

 

* متى التقطت الصورة؟ وماذا عن زاوية التصوير؟ وشو الأدوات؟

- التقطت الصورة خلال الحجر المنزلي، تزامن الحجر مع إعلان جامعة دار الكلمة، والمعهد الفرنسي عن المسابقة.  وتزامن، أيضاً، مع دورة نظمها مركز القطان الثقافي-غزة عبر زووم، عن التصوير الفوتوغرافي، وبعدها عملنا معرض للصور نتاج ما تعلمناه، كان اسم المعرض "عيون غزة".  استعملت ألوان وجه آمنة مخصصة لذلك، ومكياج، وأكريليك، وكمامات وحبل، وملاقط، وبعض من رسماتي.  وصورت بهاتفي النقال (شاومي نوت 7، وفزت بجوال شاومي نوت 10).  أما عن "طريقة اختيار العناصر، وزاوية التصوير، فكانت من خلال التغذية البصرية والممارسة من خلال الدورات مع الأستاذ سلمان النواتي في مركز القطان، وكمان كورس كان مع الأستاذ أمجد، وسلمان، ومصورة ألمانية".

 

* كيف عرفتِ عن المسابقة؟

- من مجموعة نادي الرسام الصغير على "الفيسبوك"، والأستاذ سلمان شاركنا الرابط.

 

* هل كنت متوقعة الفوز؟

- "بقدر أوصف شعوري بوقتها بكلمة (صدمة).. ما كنت متوقعة! لما شاركت في المسابقة لم أكن مهتمة بالفوز ... شاركت فقط لأنني حابّة أن أشارك وأجرب ... فلما ترشحت صورتي للنهائيات كنت أُقلّب صفحات الفيسبوك وفجأة شفت صورتي فانصدمت بصراحة، بس انبسطت أكيد ... ويوم المعرض كان يوم لا يُنسى، يوم إعلان النتائج."

 

يشار إلى أن الشوّا انضمت إلى مركز القطان الثقافي-غزة في العام 2018، وهي عضوة في نادي الرسام الصغير منذ قرابة 3 سنوات، وشاركت في أكثر من دورة لتعلم أساسيات التصوير الفوتوغرافي نظمها المركز وجاهياً وعبر (زووم) هذا العام.