بيت الحكايات: الأطفال واليافعون

الرئيسية استكشف مرافقنا مكتبة ليلى المقدادي القطّان مكتبة ليلى المقدادي بيت الحكايات: الأطفال واليافعون

تضم المكتبة ضمن مساحاتها غرفة خاصة للأطفال بعنوان "بيت الحكايات"، فالبيت في اللغة العربية هو المكان الذي يعتاد عليه الإنسان، أو الفضاء الذي يشغله الساكن، وليس بالضرورة أن يكون هذا البيت قائماً فيزيائياً، وإنما شعور الألفة والأمان هو الذي يحدد فكرة البيت. ومن هنا فكرنا في بيت الحكايات على الرغم من صغر مساحة الغرفة، لدعوة الأطفال ليعتادوا على المكان، ويصبح جزءاً من نمط حياتهم، بحيث يشغلون هذا الفضاء بالقراءة واللعب والتخيل والحوار.

تبلغ مساحة الغرفة 20 متراً مربعاً، وذات نوافذ واسعة محمية مجهزة بأثاث حيوي مريح وخاص للأطفال، وتضم قصص أطفال من أفضل دور النشر العربية التي تقدم كتباً تدعو الأطفال إلى التساؤل والتخيل والتفكير والمتعة، من خلال نصوص غير تقليدية ورسومات، وإخراج بصري متنوع، كما تضم الغرفة موسوعات وكتباً فنية، وألعاباً. وخصص جزء كبير من هذه القصص للفئة العمرية ما قبل المدرسة، وتحديدا من عمر 1- 5 سنوات.

 كما تضم المكتبة مجموعة من الروايات لليافعين واليافعات، وسنعمل في الفترة القادمة على توسعة هذه المجموعة، وإطلاعكم على ما يردنا من جديد.

وستعمل المكتبة، في الفترة القادمة، على تفعيل برنامج العمل مع الأطفال واليافعين، من خلال فعاليات في قراءة القصص والفنون البصرية واستضافات الكتاب والفنانين ونقاشات القصص. ستركز المكتبة في فعالياتها على الربط بين ما يحدث في السياق الاجتماعي والثقافي الفلسطيني، وعلى المزج ما بين الفنون والعلوم، وأن تكون المكتبة جزءاً من فعاليات فنية وثقافية أخرى تحدث داخل المؤسسة.