تمييز الأنماط كتالوج مسابقة الفنان الشاب 2016

الرئيسية في القطان منشورات تمييز الأنماط كتالوج مسابقة الفنان الشاب 2016

شمل الكتالوج عدداً من المساهمات المكتوبة، لنات مولر، التي ساهمت بصفتها قيمة لهذه الدورة من المسابقة، بمقالة بعنوان "تمييز الأنماط: مقدمة"، تطرقت فيها إلى تجربة عملها في هذه النسخة من "اليايا" وتحديات العمل في إطار قلنديا الدولي 2016، الذي كان وضع "العودة" ثيمة لنسخته الثالثة، وتطرقت في مقالتها إلى التعليق على الأعمال الفنية المشاركة في المسابقة.  أما كريسولا ليونس، فقد ساهمت بمقالة حملت عنوان "ما بين الجزائر وأوسلو: حساسية الركود/ السكون في اليايا 2016"، التي حاولت فيها قراءة الأعمال الفنية المشاركة في المسابقة في إطار السياق السياسي الذي فرضته اتفاقية أوسلو على الواقع الفلسطيني.  وفي مساهمة مثيرة اتخذت شكل حوار عبر البريد الإلكتروني ما بين كيارا دي تشيساري ولارا الخالدي، وحملت عنوان "أنماط الذاكرة"، يتبادلان من خلاله آراءهما المتشابكة حول زيارتهما لمعرض "تمييز الأنماط"، مركزتين، بشكل أساسي، حول الذاكرة والذات السياسية وعلاقتهما بالأعمال المعرضة والسياق الثقافي الأوسع في فلسطين اليوم.  أما المداخلة الأخيرة، فكانت للفنانة شروق حرب، وحملت عنوان "كسر النمط: تأملات في مسابقة الفنان الشاب (اليايا) 2000-2016"، التي تتتبع فيها مسيرة هذه المسابقة خلال نسخها الثماني على مدى السنوات الست عشرة المنقضية منذ نسختها الأولى في العام 2000.

الكتاب متوفر للاطلاع و/أو البيع في مكتبة ليلى المقدادي القطان.

 

نات مولر:

قيمة وناقدة مستقلة. تتضمن اهتماماتها الرئيسية التقاطع بين الجماليات، والإعلام والسياسة، والفن والفن المعاصر حول الشرق الأوسط ومنه.  تساهم بشكل دوري في مجلات (Ibraaz) و(Springerin) و(MetropolisM).  نشرت كتاباتها في العديد من المواقع والمجلات منها: (Bidoun)، و(ArtAsiaPacific)، و(Art Papers)، و(Hyperallergic)، و(Canvas)، و(X-tra)، و(The Majalla)، و(Art Margins)، و(Harper’s Bazaar Arabia)، إضافة إلى الصحف والمجلات اليومية منها: (De Volkskrant) في هولندا و(The Daily Star) في لبنان.  كما كتبت العديد من المقالات التي نشرت في كتالوجات ومجلات متخصصة عن فنانين من الشرق الأوسط.  حررت، بالشراكة مع أليساندرو لودفيكو، (Mag.net Reader2: Between Paper and Pixel) في العام 2007، و(Mag.net Reader3: Processual Publishing, Actual Gestures) في العام 2009، بناء على عدد من المناظرات التي نظمت ضمن (Documenta XII).  درَّست في العديد من الجامعات والأكاديميات في هولندا والشرق الأوسط، كما عملت قيّمةً في العديد من المهرجانات ومشاريع عروض الفيديو والأفلام حول العالم منها: مهرجان روتردام الدولي للأفلام في هولندا، المهرجان النرويجي للأفلام القصيرة في النرويج، ومهرجان الأفلام القصيرة الدولي في أوبرهاوزن- ألمانيا، و(Video D.U.M.B.O) في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

محمود أبو هشهش:

كاتب ومحرر فني.  يعمل مديراً لبرنامج الثقافة والفنون في مؤسسة عبد المحسن القطان.  درس الأدب الإنجليزي في جامعة بيرزيت، وحصل على درجة الماجستير من جامعة سيتي بلندن في النقد الفني والإدارة الفنية.  له ثلاثة إصدارات أدبية؛ ديوانا شعر ورواية.  إضافة إلى ممارسته الكتابة الأدبية، يكتب محمود أبو هشهش المقالات النقدية حول الفن والثقافة البصرية في فلسطين، وينشر في صحف ومجلات مختلفة.