دعوة للتقدم بطلبات للحصول على منحة مشروع "الفنون البصرية: نماء واستدامة"

الرئيسية منح الدورة الثانية دعوة للتقدم بطلبات للحصول على منحة مشروع "الفنون البصرية: نماء واستدامة"

 مشروع "الفنون البصرية: نماء واستدامة" (VAFF)

(الدورة الثانية 2019–2021)



يعلن مشروع "الفنون البصرية: نماء واستدامة"، الذي ينفذه برنامج الثقافة والفنون في مؤسسة عبد المحسن القطان بتمويل من السويد، عن فتح باب التقدم بطلبات للحصول على منح الدورة الثانية من المشروع.

يطمح المشروع إلى مواصلة عملية البناء على الإنجازات والخبرات التي حققتها منح الدورة الأولى، من خلال تقديم المزيد من الدعم لقطاع الفنون البصرية، بهدف المساهمة في جعله أكثر حيوية وقدرة على الاستدامة.  وينظر المشروع إلى الاستدامة بوصفها عملية شاملة، تتضمن تطوير البنية المؤسساتية للمؤسسات العاملة في حقل الفنون البصرية، وتنويع مواردها ومصادر دخلها، وزيادة فاعلية برامجها وأثرها، وبناء قدرات العاملين فيها، وتحسين مقدراتها اللوجستية و/أو فضاءاتها وبناها المختلفة، الأمر الذي يؤدي، بدوره، إلى رفع مستوى أداء المؤسسة، ويجعلها أكثر قدرة وكفاءة على العمل مع قاعدة أوسع من الفنانين والباحثين لإنتاج مشاريع فنية وبحثية وتعلمية جديدة، ويُسهم في انخراط فئات جديدة في مشاريعها المختلفة، وبالتالي يعزز من مكانة المؤسسة ودورها داخل المشهد الثقافي، وفي المجتمع.

 

1. أهداف المشروع:

يهدف المشروع إلى تحقيق الأهداف التالية:

  1. تعزيز قدرات المؤسسات المالية والإدارية عبر تطوير أنظمتها الإدارية، و/أو المالية، و/أو طواقمها، و/أو فضاءات عملها، وإمكاناتها التقنية المتعلقة بالفنون البصرية.

  2. تطوير فرص وبرامج للبحث في مجال الفنون البصرية، وجعلها متوفرة للعاملين في الحقل الفني والثقافي من طلاب، وفنانين، وأكاديميين، إلى جانب تعزيز العناصر التي من شأنها أن تزيد من اهتمام فئات مجتمعية مختلفة وانخراطها في هذا الحقل.

  3. تمكين المؤسسات الفنية من تقديم الدعم للفنانين والعاملين في الحقل؛ من أجل الانخراط في، و/أو إنتاج أعمال ومشاريع فنية جديدة.

ويُسهم تحقق هذه الأهداف في تعزيز قيم حرية التعبير وإنتاج المعرفة والفنون في المجتمع الفلسطيني؛ وهو الهدف بعيد المدى للمشروع.

 

2. من يستطيع التقدم للحصول على المنحة:

  • مؤسسات غير ربحية مسجلة قانونياً لدى الجهات الفلسطينية المختصة، وعاملة في حقل الفنون البصرية بشكل كلي أو جزئي، في الضفة الغربية (بما فيها القدس) و/أو في قطاع غزة.

  • مجموعات فنية تعمل في الضفة الغربية (بما فيها القدس) و/أو قطاع غزة، شريطة أن تتقدم بطلبات المنح تحت مظلة مؤسسة أهلية مسجلة في الضفة الغربية (بما فيها القدس) و/أو في قطاع غزة، وتعمل، بشكل كلي أو جزئي في الحقل الثقافي و/أو الفني.

  • مؤسسات أكاديمية لديها برامج في حقل تعليم الفنون البصرية، و/أو برامج في مجال البحث الفني، ومسجلة في الضفة الغربية (بما فيها القدس) و/أو في قطاع غزة.

  • تستطيع المؤسسات المستفيدة من منح الدورة الأولى للمشروع، التقدّم لمنح الدورة الثانية، مع العلم أنّ تقدمها لا يعني بالضرورة حصولها على منحة ثانية.

 

ملاحظة: تستطيع المؤسسات التي تتلقى دعماً من مشروع آخر ممول من السويد، أن تتقدم بطلب لهذه المنحة، ولكن بهدف تفادي أي احتمالية لازدواجية التمويل من مشاريع ممولة من السويد، سيخضع طلبها لتقييم أولي من قبل لجنة مختصة، يتم في ضوئه اتّخاذ القرار المناسب بشأن بقاء المشروع ضمن عملية التنافس.

 

3. مدة المنحة:

مدة تنفيذ المنحة 18 شهراً، وتشمل الانتهاء من تقديم التقارير الإدارية والمالية النهائية والمدققة قبل نهاية المنحة، حيث إن الفترة المقترحة لتنفيذ المنحة تمتد من أيلول 2019 إلى آذار 2021.

 

4. قيمة المنحة:

تتراوح قيمة المنحة ما بين 100 و300 ألف دولار، وذلك يعتمد على طلب المنحة المقدم وأهميته وأثره المتوقع، وموازنته، وموازنة المؤسسة العامة، وقدرتها على إدارة المنحة بكفاءة وفاعلية.

 

5. النفقات التي تغطيها المنحة:

  • النفقات الأساسية للمؤسسات التي تشمل المصاريف الإدارية والتشغيلية مثل رواتب الموظفين الرئيسيين، والإيجار، (وما يتبع الإيجار من نفقات ماء وكهرباء وضرائب)، والمصاريف المباشرة الخاصة بالعمل اليومي للمؤسسة من نفقات إنترنت واتصالات وقرطاسية ومواصلات وتطوير الموقع الإلكتروني، وما يشمله من تطوير المحتوى والترجمات، والتدقيق المالي للمنحة.

  • النفقات المتعلقة بتطوير الخطط الاستراتيجية، أو مراجعة وتحديث القائم منها، في حال لم تعد تعبر عن توجهات المؤسسات الحالية.

  • النفقات المتعلقة بتطوير قدرات المؤسسات المالية والإدارية، عبر تطوير أنظمتها الإدارية، و/أو المالية، و/أو طواقمها، و/أو فضاءات عملها، وإمكاناتها التقنية المتعلقة بالفنون البصرية.

  • النفقات المتعلقة بتطوير قدرات الجهة المتقدمة في تعزيز فرص استدامتها، بما يشمل تطوير وتنفيذ خطط ومبادرات جديدة لتنويع مواردها المالية وبرامجها المدرة للدخل.

  • النفقات البرامجية، التي تصب في تحقيق أهداف مشروع "الفنون البصرية: نماء واستدامة"، أو بعضها.

ملاحظة: لا تغطي المنحة أي نفقات بأثر رجعي (نفقات تم صرفها على فعاليات تم تنظيمها قبل توقيع اتفاقية تنفيذ المنحة).

 

6. معايير التقييم:

تكلف المؤسسة لجنة تحكيم مستقلة لتقييم الطلبات المقدمة. ويتم اختيار أعضاء اللجنة وفقاً لمعايير مهنية واضحة ومحددة.

يتم تقييم الطلبات التي تستوفي شروط التقدم كافة وفق المعايير التالية:

  1. مدى قدرة الطلب المقدّم على الاستجابة لاحتياجات مشهد الفنون البصرية، أو بعضها، سواء على مستوى السياق المحلي الذي تعمل فيه المؤسسة، أو على مستوى مشهد الفنون البصرية في فلسطين.

  2. ما ينطوي عليه الطلب من طرائق عمل جديدة من شأنها أن تراكم أثراً ومعرفة وممارسة وتجربة فنية نوعية.

  3. مدى قدرة الطلب المقدّم على المساهمة في تحقيق أهداف مشروع "الفنون البصرية: نماء واستدامة" و/أو بعضها.

  4. مدى قدرة الطلب المقدّم على تمكين الجهة المتقدمة من العمل مع قاعدة أوسع من الفنانين والمجموعات الفنية، ما يتيح إعطاء فرص لفنانين جدد للاستفادة من برامج المؤسسة المختلفة.

  5. مدى قدرة الطلب المقدّم على تمكين الجهة المتقدمة من العمل مع فئات مختلفة وجديدة من المجتمع المحلي، والوصول إلى قاعدة أوسع من الجمهور.

  6. مدى قدرة الطلب المقدّم على تعزيز التعاون والتواصل بين العاملين في الحقل، ما يسمح بتحسين تبادل الأفكار واستغلال الموارد المتوفرة.

  7. توفر الطلب المقدّم على معايير وإجراءات تضمن جودة البرامج الفنية، مثل التخطيط السليم للأنشطة، ورصد موازنات مناسبة، وتعيين الهيئات الاستشارية ولجان التحكيم، وغيرها حيث ينطبق.

  8. مدى انسجام ومراعاة الطلبات لقيم المنحة المتمثلة بـ:

  •  الشفافية، وتوفير فرص متساوية أمام الفنانين والمهنيين والعاملين في قطاع الفنون، من خلال الإعلان العام والمفتوح عن هذه الفرص، وتشكيل لجان اختيار مستقلة تعمل وفقاً لمعايير واضحة يعلن عنها مسبقاً.

  • حقوق الإنسان؛ والمساواة بين الجنسين، ومشاركة ذوي الإعاقة، والممارسات الصديقة للبيئة.

  1. سيتم النظر في تجربة الجهات الحاصلة حالياً على منح الدورة الأولى من المشروع، ودراسة مدى قدرتها على إحداث فرق أكبر في حال حصلت على منحة ثانية، علماً أنه يحق للمؤسسة عدم إقرار منحة جديدة لأي جهة، إن كانت لديها منحة سابقة متعثرة بتمويل من المؤسسة، ولم يتم إنجازها وإغلاق ملفها، من خلال تقديم التقارير والوثائق المطلوبة، تبعاً لما هو منصوص عليه في اتفاقية تنفيذ المنحة، وضمن الإطار الزمني المتفق عليه ما بين الطرفين.

     

7. مراحل التقييم:

سوف يتم تقييم الطلبات المقدّمة، التي تستوفي شروط التقدم كافة، على مرحلتين:

  • المرحلة الأولى:

    - تقوم لجنة تحكيم مستقلة ومختصة، بدراسة الطلبات كافة، بناء على معايير التقييم المذكورة أعلاه، ويتم في هذه المرحلة، وعند الحاجة، عقد لقاءات استيضاحية مع الجهات المتقدمة أو بعضها.  وتبعاً لذلك، تقر اللجنة القائمة القصيرة الأولية من المؤسسات التي ستستمر ضمن عملية التقييم، وسيجري الاعتذار لبقية المؤسسات الأخرى.

    - تقوم لجنة التحكيم، وحسب الحاجة، بعقد لقاءات مع الجهات المتقدمة الواقعة ضمن القائمة القصيرة الأولية لمناقشة طلبات المنحة بشكل أكثر تفصيلاً، والحصول على توضيحات أو إجابات على أي استفسارات أو أسئلة قد تكون لديها.

    - يُطلب من الجهات المتقدمة تسليم طلبات مطوّرة، تشتمل على موازنات وخطط عمل تنفيذية تفصيلية.

     

  • المرحلة الثانية:

    - تقييم الأنظمة الإدارية والمالية والموارد المختلفة للمؤسسات الواردة ضمن القائمة القصيرة من قبل جهة مختصة سوف تكلفها مؤسسة عبد المحسن القطان لتنفيذ ذلك.

    - تقوم لجنة التحكيم بتقييم المقترحات المطوّرة، كما تطلع على نتائج عملية تقييم القدرات المالية والإدارية، وذلك لإقرار القائمة القصيرة الثانية للجهات المرشحة للحصول على المنح، والاعتذار للمؤسسات التي يتم استبعادها من القائمة في هذه المرحلة.

 

8. إقرار المنح

يتم إقرار المنح بشكلها النهائي، بعد جلسات يقودها فريق المشروع في مؤسسة عبد المحسن القطّان مع الجهات المتقدمة، وتهدف إلى الاتفاق على خطط عمل وموازنات نهائية، في ضوء كافة التوصيات الناتجة عن مراحل التقييم السابقة. وبناء عليه، يصار إلى إقرار قيمة المنحة، وتوقيع اتفاقية تنفيذ المنحة.

 

9. تقديم الطلبات:

يتم التقدم من خلال تعبئة الطلب المخصص لهذه المنحة، وإرساله مع المرفقات الضرورية إلى البريد الإلكتروني: e.sharabati@qattanfoundation.org، في موعد أقصاه يوم الخميس 2 أيّار 2019، على أن يتم عنونة خانة الموضوع كالتالي:

اسم المؤسسة_VAFF_الدورة الثانية

لمزيد من الاستيضاحات، الرجاء التواصل مع فريق المشروع عبر البريد الإلكتروني الوارد أعلاه.

 

هذا المشروع ممول من السويد: