مكتبة مركز غزة

الرئيسية استكشف مرافقنا زوروا المكتبات مكتبة مركز غزة

 

تأسست مكتبة الطفل في غزة مع تأسيس المركز الثقافي هناك، لتشكل قلب المكان، باستقرارها في مركزه، وامتدادها على المساحة الأكبر فيه.  فيما جاء تأسيس المكتبة بهدف منح أطفال قطاع غزة فرصة الاستمتاع بالكتب، وتنمية حبهم للقراءة وشغفهم بالمعرفة.

 

تحتوي المكتبة على حوالي 100 ألف مادة مكتبية، بحيث تعد من أكبر مكتبات الأطفال في المنطقة، وتقدم خدمات متنوعة لروّادها حيث تعمل وفق مفهوم المكتبة كمكان ثالث، بحيث لا تقتصر في خدماتها على إتاحة معلومات متنوعة وغنية فقط، وإنما يمتد دورها لإتاحة فضاءات مرنة وإبداعية ترعى نمو وتطور روّادها، وبخاصة الأطفال منهم، عبر تصميم خدمات تطور كفاياتهم على مستوى المعارف والمهارات والاتجاهات، مساهِمةً في توفير خدمات متنوعة تغذي فضول الأطفال، عبر مجموعة من الخدمات:

 

  • العضوية: تتيح مكتبة مركز القطان الثقافي-غزة العضوية لجميع الأطفال تحت سن 17 عاماً، والأهالي والمهنيين العاملين مع الأطفال، بعد استخراج بطاقة العضوية للاستفادة من خدمات المكتبة وأنشطة المركز المختلفة.
  • برنامج المكتبي الصغير: برنامج يعزز علاقة الأطفال بالمكتبة، وينمي روح التطوع لديهم عبر مشاركتهم في تقديم خدمات المكتبة لأقرانهم خلال ساعات محددة.
  • برنامج كلنا نقرأ: برنامج تدريبي يهدف إلى تعزيز قدرات الأطفال على إتقان مهارات اللغة العربية القرائية والكتابية، حيث يتم تدريبهم وفق برامج وأنشطة تفاعلية مخصصة، للارتقاء بهم إلى مراحل متقدمة من الفهم والتفاعل مع المقروء والمكتوب.  ويستهدف البرنامج الأطفال في المرحلة الابتدائية.
  • أنشطة ثقافية وقرائية: تنفذ المكتبة طيلة العام رزمة من الأنشطة الثقافية والقرائية التي تنمي الحس النقدي لدى الأطفال، وتساعدهم على التعرف على ذواتهم، وتحديد أهم نقاط القوة في شخصياتهم، وتشجعهم على القراءة، عبر مطالعة قصص متنوعة، تفتح أعينهم على معلومات جديدة حول مواضيع مُختلفة.  وتشمل الدورات التي تطرحها المكتبة الشطرنج والخط الجميل وكلنا نقرأ والمكتبي الصغير، وهي دورات تهدف إلى مراكمة مهارات ومعارف لدى رواد المكتبة في مجالات متنوعة.
  • دورات الخط الجميل: دورات تهدف إلى تطوير مستوى الأطفال في مهارات الخط العربي.
  • حكايا المساء الثقافي: رواية قصص متنوعة ما بين الشعبية والعالمية، توفر مساحة للأطفال وأهاليهم للاستماع لرواية القصص بطرق متنوعة في أروقة المكتبة يصاحبها أنشطة فنية للأهالي والأطفال.
  • مسارات المكتبة كمكان ثالث: برامج تدريبية تستهدف أمناء المكتبات المدرسية، يهدف إلى تطوير قدرات المكتبات الشريكة لتقديم خدمات أفضل لروادها وتفعيل المواد المعارة.
  • الإعارة الخارجية: إعارة مجموعات متنوعة من مصادر المعلومات للمكتبات المدرسية الشريكة، بهدف تفعيل المكتبات المدرسية عبر رفدها بمصادر مكتبية ثرية وجديدة.
  • نادي القُرّاء: هو فضاء فكري يضم أهالي القرّاء، لتعزيز فعل القراءة وتنمية القدرات الإبداعية والتحليلية لديهم عبر الأنشطة القرائية، ومساحات النقاش التي يوفرها النادي.

 

معلومات التواصل وأوقات الاستقبال:

العنوان: غزة شارع الوحدة خلف متنزه البلدية

هاتف رقم 97082839939+

البريد الإلكتروني:

info-qcc@qattanfoundation.org

 

ساعات الدوام:

أيام الأحد والأربعاء من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 6:00 مساءً.

الاثنين والثلاثاء والخميس من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 4:00 عصراً.

الجمعة والسبت عطلة رسمية.