برنامج الثقافة والتربية

الرئيسية من نحن برنامج الثقافة والتربية

 

يُعنى برنامج الثقافة والتربية بتعزيز بنية ثقافية، فنية وتربوية، حيوية قادرة على إنتاج معرفة نقدية وتحررية وإثرائها، إيماناً بدورها كأداة للتغيير، وذلك من خلال تقديم الدعم المادي والمعنوي للفنانين/ات والفاعلين/ات والممارسين/ات الثقافيين/ات في رحلتهم، وإتاحة الفرصة لهم لاختبار وتطوير ممارسات جديدة في حقولهم الفنية والأدبية المختلفة. كما يسعى إلى دفع عجلة الممارسات التربوية وتحسين نوعية التعليم، عبر تعزيز انخراط المعلمين/ات والمشرفين/ات الخلاق فيها، والتوسيع من أفق وإمكانات التعلّم في فلسطين، مركزاً على التأسيس لعملية تعلم معاصرة لامنهجية للأطفال واليافعين/ات. إضافةً إلى عملها من خلال مركز غزة مع فئة الأطفال من عمر 5-17 سنة، في سياق دعم نمو منظومة الإبداع والابتكار لديهم عبر تغذية فضولهم، وتنمية قدراتهم وصقل مهاراتهم الفنية والإبداعية.

هذا، ويستند البرنامج في عمله إلى منهجيات طويلة المدى، عميقة الأثر، ويعمل من خلال ثلاث وحدات:

 

وحدة المنح ودعم القدرات

تطمح هذه الوحدة إلى الحفاظ على حراك ثقافي وفني نشط وفاعل، يقدم محتوى على مستوى عالٍ من الجودة، ويرفد الحقل الثقافي بفنانين/ات (منتجين/ات) جدد، و/أو بإنتاجات وممارسات فنية جديدة، ويشجع على البحث والتجريب، والتعلّم والابتكار.

 

تدير الوحدة العديد من المنح السنوية المتنوعة، تدعم من خلالها الفلسطينيين، من أفراد ومجموعات، ومؤسسات ثقافية وفنية، على اختلاف أماكن تواجدهم، في مجالات فنية وثقافية متعددة، كالفنون البصرية، والفنون الأدائية، والسينما، والأدب، والكتابات الإبداعية، والبحوث النقدية، والموسيقى، وذلك من خلال برامج الدعم المادي، وبرامج بناء القدرات، والإقامات الفنية، والشراكات.

 

تعتمد الوحدة في آلية عملها نهج الدعوات المفتوحة، بحيث يتم الإعلان عن المنح من خلال موقع المؤسسة الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها، ومن ثم تقوم لجان تحكيم خارجية بالنظر في الطلبات المقدمة.

فيما يبني البرنامج مساهماته بناءً على احتياجات المشهد الثقافي، والفاعلين/ات فيه، ومعرفة الاتّجاهات الثقافية، وأنماط الإنتاج الفنّي، والأثر الاجتماعي، والسياقات الجغرافية، أو ما يطرأ عليها من أزمات تستوجب التحرك لحفظ استدامة المشهد وفعاليته.

 

للوصول للمنح المتاحة حالياً يمكنكم زيارة الموقع من خلال هذا الرابط.

 

وحدة التكوّن التربوي

تستثمر الوحدة جهودها في قطاع التربية في فلسطين، وتعزيز دور الفاعلين/ات التربويين/ات والطلبة في المجتمع، وتمكينهم من طرائق عمل وتفكير جديدة، إلى جانب تعريضهم وإثراء خبراتهم ومعارفهم بمسارات تربوية غير تقليدية، وأساليب تخدم فلسفة التعلم من خلال الحركة والفعل النوعي، لنقل العملية التعليمية إلى شكل الممارسة، من خلال توظيف اللعب للاستكشاف، وتعزيز الحوار، وتحفيز أدوات التفكيك والتفكير الناقد، ما من شأنه أن يدفع الطلاب للإبداع في خلق المعنى الجديد الخلاق، ويستفزهم للمشاركة في المدرسة والمجتمع.

 

هذا وتعمل الوحدة، وبمستويات مختلفة وضمن منهجية بيداغوجية تم تطويرها عبر السنوات، في حقول العلوم والتكنولوجيا والطفولة المبكرة والعلوم الاجتماعية والفنون في التعليم، منطلقةً من فكرة التعلم التكاملي ضمن توجه المدرسة كوحدة تطوير، وتوظيفها أدوات تعلميّة مصممة كخطوات متحركة وتفاعلية تقوم بشكل مركزي على الملاحظة أولاً، ومن ثم البحث والسعي، وأخيراً الوصول.  تطرح الوحدة فرص التدريب التي تقدمها من خلال فتح التسجيل للمعلمين/ات الأفراد مباشرة، والمدارس بالانخراط في بناء مبادرات مجتمعية، عبر الإعلانات العامة على موقع المؤسسة ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

 

هذا، وقد تم افتتاح مختبر "ستيم فاب-لاب"، في مركز القطان الثقافي في رام الله، العام 2022، ويتم حالياً العمل مع الأطفال عبر شراكات مع المدارس والمؤسسات المجتمعية ومن خلال العمل على منهجية "ستيم"، التي أطلقتها الوحدة كمنهجيـة تكامليـة مـا بيـن العلـوم والتكنولوجيـا والهندسـة والرياضيـات والفنـون، كأحـد المسـارات الأساسيـة فيهـا.

 

وحدة إبداع الطفل

يتركز عمل هذه الوحدة حالياً في غزة، من خلال تفاعلها وتقديم برامجها للأطفال من عمر 5-17 سنة، بهدف تغذية فضولهم، وتنمية قدراتهم وتعزيز خبراتهم ومعارفهم وصقل مهاراتهم الفنية والإبداعية في هذه المجالات، وتشجيعهم على لعب أدوار فاعلة في سياقاتهم المختلفة مستقبلاً، إضافة إلى دعم نمو منظومة الإبداع والابتكار لدى الأطفال وتوسيع مداركهم.  وتقوم الوحدة بذلك عبر مسارات طويلة الأمد، وبالشراكة مع الفاعلين/ات في قطاع الطفولة، والاستفادة من خبرات العاملين/ات في المؤسسة في القطاعات الأخرى، في مجالات إبداعية ثقافية فنية وعلمية عدة، وبأساليب ممتعة وتفاعلية، تحفز الأطفال على التساؤل، والانخراط في فضاءات تجريبية يشارك فيها الأهالي أيضاً.  في حين يتركز عمل الوحدة حالياً في قطاع غزة، من خلال مركز القطان الثقافي هناك، وذلك من خلال مجموعة من النوادي، وهي:

 

  • نادي الفنون الأدائية
  • نادي الفنون البصرية
  • نادي الفنون السمعبصرية
  • نادي العلوم
  • نادي التكنولوجيا والتصميم
  • نادي الكتابة الإبداعية