المرحلة (2)/السياق الثاني: سياق للبحث واختبار فرضيات

الرئيسية المرحلة (2)/السياق الثاني: سياق للبحث واختبار فرضيات

المرحلة (2)/السياق الثاني: سياق للبحث واختبار فرضيات

الهدف: كتابة تقرير عن مستقبل كوكب الأرض في ضوء فرضيات تنذر بكارثة بيئية قريبة، وفرضيات متفائلة تنفي ذلك في ضوء قراءة استكشافية لموضوع حرائق الغابات في العالم.

تعليمات للمعلم أو لميسر النشاط

مهام للطلاب والأطفال المشاركين

المنتج المادي والمعنى المتضمن فيه

  • يؤسس الميسر لفكرة تناول موضوع الحرائق كسياق للبحث، من خلال البدء بمقولة وردت في تقرير علمي عن حرائق أستراليا تفترض أن الحرائق بمثابة "دعوة لإيقاظ علوم المناخ".
  • يطلب الميسر من المشاركين كتابة عبارة أن الحرائق كانت بمثابة دعوة لإيقاظ علوم المناخ، ويطلب منهم شرح المعنى الكامن في العبارة: ماذا تعني؟
  • يطلب الميسر من المشاركين كتابة عبارة مشابهة بخصوص (فيروس كورونا) إذا كانت الحرائق دعوة لإيقاظ علوم المناخ، فإن (كورونا دعوة لإيقاظ ...؟) مختبرات البحث أم علوم الأحياء، أم الطب، أم القيم، أم العادات ... .
  • يوضح الميسر للمشاركين أن ثمة فرضية تقول إن العقد القادم سيكون عقد الحرائق الكبرى.
  • يطلب من المشاركين كتابة الفرضية والتفكير فيها، وتبني وجهة نظر اتجاهها (مع الفرضية أو ضدها).
  • يُشرف الميسر على إجراء حوار بين المشاركين حول الفرضية وحول مدى صحتها.
  • يطلب الميسر من الكل البحث عن أدلة تثبتها أو تثبت عدم صحتها.
  • يقترح الميسر البحث في النتائج التي ستحدث بسبب الحرائق؛ أي البحث في سؤال: ما نتائج الحرائق وتأثيراتها على الحياة على كوكب الأرض؟
  • يقدم الميسر للمشاركين (ملحق رقم 1) مقالة بعنوان "أستراليا لن تكون الأخيرة.. التغير المناخي يلهب الحرائق حول العالم"، يطلب منهم قراءتها واستخلاص اهم النقاط فيها.
  • يطلب الميسر من المشاركين التعليق على تعبير "فقد التهمت الحرائق أجزاء كبيرة من الغطاء الغابي في منطقة الأمازون -رئة العالم- وحوض الكونغو في أفريقيا، "ثاني أكبر رئة خضراء في العالم") الواردة في المقالة.
  • يطلب الميسر من المشاركين توضيح المعنى المقصود وتفسيره علمياً: لماذا اعتبر الغابات رئة العالم؟ وتوضيح التركيب اللغوي للعبارة من خلال البحث في المعنى البلاغي وجمالية التصوير ونوع التشبيه فيها؟
  • يطلب الميسر من المشاركين مناقشة تعبير "لكن، ما الذي جعل حرائق السنة الأخيرة أكثر شدة وانتشاراً؟ من المعروف أن الحرائق البرية تحتاج إلى أربعة مكونات هي: توفر الوقود، جفاف هذا الوقود، ظروف مناخية تساعد على الانتشار السريع للنيران، شرارة.
  • يطلب الميسر مناقشة العناصر الأربعة المذكورة كعناصر ضرورية لاشتعال الحرائق، ويربطها بشروط الاشتعال.
  • يطلب الميسر من المشاركين البحث كيف يساعد التغير المناخي في توفير شروط الاشتعال وفي حدوث الحرائق.
  • يقدم الميسر للمشاركين نصاً (ملحق رقم 2) يتضمن فرضيتين حول مستقبل المناخ والأرض والحرائق، فرضية تؤكد أن الكوكب الأرضي على حافة كارثة، وأخرى تنفي هذه الفرضية.
  • يطلب الميسر من المشاركين قراءة النص بحيث يقوم كل منهم بتحديد موقف: هل يتوقع اقتراب الكارثة أم ينفي ذلك؟ ثم يقوم بقراءة مقال من المقالات المتوفرة في الموقع المرفق.
  • يوضح الميسر للمشاركين أن المطلوب هو تحديد الفرضية "هل نحن على حافة كارثة بيئية أم لا؟"، وتوظيف مقالات تساعده في إثبات فرضيته أو في نفيها.
  • يطلب الميسر من المشاركين كتابة تقرير عن العلاقة بين التغير المناخي وحدوث الحرائق، إضافة إلى الأسباب التي أدت إلى التغير المناخي وأفكار إبداعية للتقليل من هذه الأسباب.
  • يناقش الطلاب مقولة وردت حول الحرائق في أستراليا.

 

  • يبحث الطلاب في معاني وتفسير مقولة الحرائق كانت بمثابة دعوة لإيقاظ علوم المناخ.

 

  • يعمل الطلاب على إنتاج مقولة حول فيروس كورونا تحاكي المقولة الخاصة بالحرائق.

 

  • إطلاع الطلاب على فرضية مستقبلية حول الحرائق وكتابتها.

 

  • بناء الطلاب رأياً حول الفرضية من وجهة نظر شخصية.

 

  • يقوم الطلاب بالحوار حول الفرضية لإبداء وجهات النظر الشخصية وربطها بأفكار وشواهد أولية.

 

  • يبحث الطلاب حول أدلة تثبت وشواهد تؤكد صحة الفرضية أو تبطل صحتها.

 

  • يكتب الطلاب نتائج وآثار الحرائق على الكائنات الحية والمناخ والإنسان.

 

  • يقرأ الطلاب تقريراً حول الحرائق في ضوء الحرائق في أستراليا.

 

  • يناقش الطلاب مقولة أن الغابات رئة العالم، ويبحثون في المعنى العلمي وفي التركيب اللغوي البلاغي.

 

  • يناقش الطلاب العناصر الأربعة التي وفرها المناخ للحرائق: الوقود، الجفاف، الرياح والحرارة، الشرارة.

 

  • يربط الطالب هذه العناصر وشروط الاشتعال.

 

  • يبحث الطلاب كيف علمت تغييرات المناخ على توفير شروط تولد الحرائق الأربعة.

 

  • يبحث الطلاب في الأسباب التي أدّت إلى التغيرات المناخية وخطورتها.

 

  • يقرأ الطلاب النص التنبؤي حول مستقبل كوكب الأرض، ويحدد موقفه، ويقرأ مقالات ويجمع معلومات لإثبات الفرضية التي ينطلق منها.

 

  • يبحث الطلاب في كيفية اقتراح حلول سلوكية وبيئية للتقليل من التغيرات المناخية.

 

  • يكتب الطلاب تقريراً حول مستقبل الحرائق في ضوء التغيرات المناخية المتوقعة.

 

  • المناقشة والتفسير في سياق إنتاج معنى مقولة ومحاكاتها.

 

  • إنتاج مقولة خاصة بوضع راهن عبر محاكاة وضع آخر.

 

  • الاطلاع على فرضية، والتفكير فيها من وجهة نظر شخصية.

 

 

  • بناء الطلاب منظورات ووجهات نظر ذاتية من فرضية علمية.

 

  • إثبات صحة الفرضية أو بطلانها من خلال أدلة وشواهد وبراهين معرفية.

 

  • كتابة آثار الحرائق على البيئة والإنسان.

 

  • قراءة تقرير حول الحرائق ومستقبلها.
  • مناقشة مقولة وتحليلها على المستويين المعرفي واللغوي البلاغي.

 

 

  • مناقشة الشروط العلمية لحدوث الحرائق.

 

 

  • البحث في تغيرات المناخ وعلاقتها في توفير شروط الحرائق.

 

 

 

  • بناء فرضية حول مستقبل الكوكب في ضوء التغيرات المناخية والبيئية، فرضية حول مستقبل الحياة، وهل ثمة كارثة بيئية في الأفق أم لا؟

 

  • يقرأ مقالات ويجمع معلومات تثبت الفرضية التي تبناها وتؤيد وجهة نظره.

 

 

  • اقتراح حلول لأسباب التغير المناخي، حلول بيئية ومسلكيات إنسانية.

 

  • كتابة تقرير حول كوكب الأرض ومستقبله البيئي، واقتراح للحلول.

 

 

الملاحق

 

ملحق رقم (1):

 

مقالة بعنوان

أستراليا لن تكون الأخيرة ... التغير المناخي يلهب الحرائق حول العالم: هنا

 

ملحق رقم (2):

نص تنبؤي يتضمن فرضيتين ووجهتي نظر حول مستقبل كوكب الأرض

 

 

 

التغيرات المناخية ... مخاطر وتأثيرات

 

اقتربت نهاية الأرض ... لا، هذا غير صحيح، بل الأمر طبيعي ولا يوجد ما يدعو للقلق ... آراء مختلفة وأحياناً متضاربة بين العلماء والدراسات العلمية في تفسير نتائج وتأثيرات ومخاطر التغيرات المناخية التي تشهدها الأرض منذ سنوات، وما ترتب عنها من زيادة في درجة حرارة الأرض، وزيادة الظواهر الطبيعية أو ما يسمى بالـ "الكوارث الطبيعية" كماً ونوعاً وقوة.

 

فهناك تقارير ودراسات تحذر من دمار شامل ينتظر البشرية بسبب تأثيرات البيئة والمناخ والاحتباس الحراري وتصفها بـ"الكارثية"، وتنبؤات بزوال مدن بأكملها وهلاك مئات الآلاف بل ملايين من البشر وانقراض أنواع من الكائنات الحية.

 

وهناك من يطرح أفكاراً مختلفة متفائلة تجاه البيئة، ويرى أن كل التحذيرات والمخاوف من هلاك البشر وفناء العالم هي مجرد تشاؤم وتطرف بيئي.

 

فما الذي يحدث؟ وما هي التغيرات المناخية التي أضحت حديث العالم؟ وما أسبابها؟ وما مخاطرها؟ وهل الخطر حقيقي؟ وما هي الكوارث الطبيعية الناتجة عنها؟ وهل يمكن تلافي تهديد التحول المناخي؟ وكيف؟

 

------------------------------------------

المصدر: هنا

ملحق رقم (3):

موقع يتضمن عناوين لمقالات حول كل الجوانب البيئية التي تتعلق بفرضية الكارثة أو تفندها: هنا