مساق التعلم في سياق

يرتكز على تعريف المربيات بمعنى التعليم ضمن سياق وأهميته بالنسبة لتعلم الأطفال، واختيار موضوعات تعليمية من مصادر متنوعة (مثل القصة)، بحيث تحوي معرفة وقيماً ومهارات، والتخطيط لبناء مواقف تعليمية انطلاقاً من الموضوعات المختارة: تحديد الأدوار، بناء السياق، تحديد الأهداف، تحديد الأدوار من داخل السياق، التعرف على الدور في بناء أدوار مغايرة للمعلمين والأطفال، والمصادر، والمنهاج.

صعوبات التعلم (متلازمة التوحد)

يتخصص هذا المساق في موضوع "التوحد"، ويهدف إلى تزويد المشاركين بمجموعة واسعة من الطرق والمناهج والإستراتيجيات العملية للعمل بفعالية أكبر مع أطفال "طيف التوحد"، وعلى جميع مستويات التعليم العام.  ويكمن الهدف المباشر هنا في دمج طلبة التوحد ضمن منهاج التعليم الرسمي، وفهم أطياف التوحد، بهدف التعامل مع حالتها داخل غرفة الصف.

مساق الدراما في التعليم

يهدف هذا المساق إلى تعريف المشاركات بأساسيات الدراما في التعليم، وعلاقة الدراما بالقصة، ودور الدراما في إعادة إنتاج القصة، إضافة إلى بناء أدوار مختلفة، وتوظيف الإستراتيجيات في استكشاف القصص.

مساق الاستقصاء والتعلم عبر المشروع

تعتبر العلوم أحد المواضيع التي تتطرق إليها مربية رياض الأطفال داخل الروضة، حيث يهدف المساق إلى تمكين المشاركين من دعم تعلم الأطفال للعلوم والاستكشاف، وبناء بيئة علوم غنية تحفز تفكير الطلبة وخيالهم العلمي، وذلك عبر التركيز على طرائق وإستراتيجيات متنوعة في تعليم العلوم، كما يتناول المساق طبيعة العلوم، وكيفية توظيف أنشطة يمكن من خلالها تطوير فهم المشاركين لطبيعة العلوم وتطورها، لذا كان من المهم أن يكون هذا المساق جزءاً من المساقات التي تطرح خلال فترة المشروع.  وكان لا بد من إعداد مقاربات بين ما سيطرح من موضوع، وما تعلمه المربية، حتى تكون جزءاً من النشاط، وأن تكون لديها القدرة على تطبيقه داخل صفها.

مساق نهج عباءة خبير

يهدف هذا المساق إلى تطوير قدرات المشاركين على التعليم وفق نهج عباءة الخبير كما عرفته د. دوروثي هيثكوت.  يتطرق المساق إلى تعريف المشاركين بالمفاهيم والممارسات الأساسية والنصوص الأكاديمية والتوجهات التي يحتاجها المشاركون للمساعدة في تطبيق نهج عباءة الخبير، كما يركز على التخطيط للعملية التعليمية وتطبيقها ضمن سياقات متعددة باستخدام هذا النهج.

مساق القصة في التعليم

يتضمن المساق كيف يمكن للمربيات توظيف القصة للدخول إلى عوالم طلابهم، ومساعدتهم على فهم القصص والعمل داخلها لإعادة إنتاجها في ضوء أهداف تعلم ثقافية وأشكال تعلم فاعلة، ولذلك سيتطرق إلى كيف نختار القصص، وكيف نقرأها ونحللها، لنكشف عن القيم التي تتضمنها، وأي عالم تقترحه لنحيا فيه، وكيف نحللها ونعيد إنتاجها لتقدم للأطفال عوالم متعددة للاكتشاف والانخراط لإعادة إنتاج العقل الثقافي وإدخاله إلى عقول الأطفال.

الملتيميديا وتحريك الدمى

يهدف المساق إلى بناء قدرات المشاركين في الملتيميديا وتحريك الدمى باستخدام الملتينة، حيث تختار المشاركات سياقات تعلمية مختلفة منها قصص شعبية، وبناء شخصيات من الملتينة.  ومن ثم بناء المشهد والخلفيات، انتهاء بتحريك هذه الشخصيات باستخدام الكاميرات والحاسوب، مع إضافة الصوت والصورة بمساق متقدم، لكي يكون المخرَج فيلماً أو مشهداً متحركاً يعبر عن قصة أو غرض تعليمي ما.

الوسائط المتعددة في التعليم: بناء وسائط تعلمية باستخدام تحريك الرسوم

يهدف المساق إلى تعريض المشاركين بخبرات تتعلق بالوسائط التعليمية التكنولوجية واستخدام التقنيات المختلفة التي توفرها برامج الحاسوب في بناء سياق تعلمي ذي معني للأطفال.  ويركز المساق على موضوعة تعلم الحروف عبر المحاكاة، ودمج النص والصورة والصوت وتحريك النماذج.

دور اللعب والرسم ومنطقة النمو المجاور

يتناول هذا المساق موضوع التعلم الاجتماعي ومنطقة النمو المجاور للطفل لفيجوتسكي، التي يتم من خلالها تذويت المعرفة عبر الإسناد.  ويركز المساق بشكل خاص، عبر أنشطة متنوعة، على اللعب والرسم وتوظيفهما للمساهمة في نمو الطفل إلى منطقة نمو متقدمة.  كما يتناول المساق موضوع المصادر والتقييم وتوظيفهما في عملية التعلم.

مساق التخطيط (ورش عمل ولقاءات مساندة)

ينخرط المشاركون في لقاءات مساندة تهدف إلى تطوير قدراتهم على التخطيط لمشاريع صفية، والتطبيق مع الأطفال وفق الخبرات والتوجهات المكتسبة من المساقات، إضافة إلى توجهات جديدة في التقييم.

العلوم والفنون لمرحلة الطفولة المبكرة

يهدف هذا المساق إلى ربط الفنون بالعلوم من خلال أنشطة فنية توظف مواد أولية من البيئة، ودعم المشاركين باستكشاف المفاهيم العلمية المرتبطة بهذه الأنشطة الفنية.