الشراكة مع المؤسسات المحلية وتمكينها

الرئيسية الخدمة الممتدة الشراكة مع المؤسسات المحلية وتمكينها

انطلاقاً من أهدافه في خلق أجواء من التشبيك والشراكة والتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي، يعمل المركز على تعزيز وتطوير علاقاته التشاركية مع المؤسسات الثقافية والتربوية بتنفيذ برامج وفعاليات ثقافية وترفيهية مشتركة، إضافة إلى تمكين طواقم هذه المؤسسات من خلال التدريب وتبادل الخبرات، وذلك من خلال مشاريع ممولة بالشراكة مع مؤسسات تمويل خارجية من أجل توسيع نطاق الخدمات وإيصالها إلى أكبر عدد من الأطفال.

صيفنا أحلى

نفذ مركز القطان للطفل هذا المشروع في الفترة من 15 أيار حتى 30 آب2011، بهدف تعزيز الخدمات الثقافية والترفيهية للأطفال الأيتام الذين فقدوا معيلهم في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة العام 2008.  ويستهدف المشروع الأطفال من سن 4 – 15 عاماً، وذلك بتمويل مشارك من مؤسسة التعاون.  ويسعى المشروع إلى:

  • الترفيه عن الأطفال بخلق أجواء من المتعة والفرح.
  • تعزيز حب القراءة لدى الأطفال.
  • تحسين الحالة النفسية للأطفال من خلال الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة.
  • تعزيز المبادرة والقيادة وتنمية روح الفريق لدى الأطفال.
  • تعزيز العلاقات الاجتماعية بين الأطفال في المناطق المختلفة.

وتتمثل أنشطة المشروع الرئيسة في تنفيذ عدد من الألعاب الشعبية الفلسطينية، وأنشطة توظيف القصة في الدراما، والرسم، والأشغال، والمسابقات الثقافية، والميكروفون المفتوح، وعروض أفلام، وأيام مفتوحة، وأنشطة السباحة.

مهرجانات الألعاب الشعبية الفلسطينية

نفذ مركز القطان للطفل هذا المشروع خلال الفترة ما بين آب 2010 حتى شباط 2011 بالشراكة مع جمعية الثقافة والفكر الحر، والجمعية الفلسطينية للتنمية وحماية التراث، وذلك بتمويل مشارك من مؤسسة التعاون.  ويستهدف المشروع الأطفال من سن 4-15 عاماً في محافظتي شمال وجنوب غزة.  ويهدف المشروع إلى المساهمة في:

  • تعزيز الثقافة والوعي لدى الأطفال بالألعاب الشعبية وتقوية ارتباطهم بها كموروث ثقافي حيوي.
  • دعم الجانب النفسي والاجتماعي لدى الأطفال.
  • الترفيه عن الأطفال بخلق أجواء من المتعة والفرح.
  • تنمية قدرات العاملين في المؤسسات الثقافية وتوعيتهم بدورهم في تعزيز وممارسة الألعاب الشعبية.

وتتمثل أنشطة المشروع الرئيسة في:

  • أنشطة للأطفال: مطالعة حرة، الحكواتي، رواية القصة، الألعاب الشعبية الفلسطينية، الفنون التراثية والتشكيلية، عروض فنية تراثية، زيارات لمركز القطان للطفل.
  • دورة تدريبية للعاملين مع الأطفال في المؤسسات المستفيدة حول موضوع الألعاب الشعبية الفلسطينية.
من أجل طفولة سعيدة

نفذ مركز القطان للطفل هذا المشروع بتمويل مشارك من مؤسسة التعاون، بهدف رفع نوعية الخدمات المقدمة لقطاع الطفولة المبكرة بالارتكاز على النهج الشمولي التكاملي في التربية.

 

ويعد المشروع من المشاريع الإستراتيجية التي تدعمها مؤسسة التعاون في مجال الطفولة المبكرة في الضفة الغربية وقطاع غزة وفلسطين المحتلة العام1948  والتجمعات الفلسطينية في لبنان.  وتشترك أربع مؤسسات في تنفيذه كل في منطقته كما يلي: مركز الطفولة في الناصرة، مؤسسة عبد المحسن القطان من خلال مركز القطان للطفل في غزة، مركز المصادر للطفولة المبكرة في القدس، ورشة الموارد العربية في بيروت.

 

ويسعى المشروع إلى تحقيق النتائج التالية:

  • تطوير القدرات الإدارية لمؤسسات الطفولة المبكرة.
  • تطوير القدرات التربوية للمربيات والمديرات في رياض الأطفال، من خلال تدريبات متخصصة نظرية وعملية في مجالي الطفولة المبكرة والروضة، إضافة إلى تدريبات في المتابعة والإشراف.
  • تبادل الخبرات وتعميمها بين الرياض من خلال التشبيك.
  • تطوير البنى التحتية لرياض الأطفال.
  • تطوير الشراكة مع الأهل كعنصر فاعل في تطوير قطاع الطفولة المبكرة، من خلال تأسيس أندية للأهالي في كل روضة تمكنهم من الانخراط في المسارات التربوية التي يمر بها الأطفال، إضافة إلى دعم الأهل المباشر في أدوارهم الوالدية.
مشروع كان يا ما كان

نفذ مركز القطان للطفل هذا المشروع في الفترة من 15 كانون الأول 2011 حتى 31 تموز 2012، مستهدفاً الأطفال الأيتام من سن 4-18 عاماً الذين فقدوا معيلهم في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 2008/ 2009، وكذلك أمهات الأطفال ما دون السادسة.

 

ويسعى المشروع، الذي نفذ بتمويل مشارك من أبراج كابيتال، من خلال مؤسسة التعاون، وبالشراكة مع جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي، إلى تحسين ظروف نمو الأطفال بتعزيز حب القراءة لديهم، والترفيه عنهم، وخلق أجواء من المتعة والفرح، وتمكينهم من المهارات الحياتية المتنوعة، وتعزيز القيم المرتبطة بالنظافة والالتزام والانتماء، وتعزيز العلاقات الاجتماعية بين الأطفال، والأطفال وأمهاتهم في المناطق المختلفة، إضافة إلى تعزيز الانتماء للتراث الوطني الفلسطيني.

 

وتتمثل الأنشطة الرئيسة للمشروع في:

  • أنشطة الأطفال ما دون السادسة وأمهاتهم: عروض فنية تراثية، رحلة ترفيهية.
  • أنشطة الأطفال من سن 7-15 عاماً: القراءة الحرة، الحكواتي، الفنون، مسابقات ثقافية، ألعاب شعبية، أغان وأهازيج فلسطينية، أكلات بلادي، السباحة، ركوب الخيل والجمال، رحلات للأماكن الأثرية والترفيهية والمهن القديمة والصناعات الوطنية، عروض فنية تراثية.
  • أنشطة الأطفال من سن 16-18 عاماً: جمع وتوثيق التاريخ الشفوي وتحديداً عن التهجير، إضافة إلى رحلات للأماكن الترفيهية والأثرية.
مشروع منطقة صديقة للأطفال – السموني

نفذ مركز القطان للطفل هذا المشروع على مراحل عدة بتمويل مشارك من مؤسسة أصدقاء والدورف للتربية خلال الفترات التالية: (01/ 08/ 2010 - 28/ 02/ 2011)، (01/ 03 /2011 - 28/ 02/ 2012)، (01/ 03/ 2012 - 28/ 02/ 2013).  واستهدف المشروع الأطفال من سن 4-15 عاماً وأهاليهم في منطقة السموني، التي لحق بها تدمير كبير جراء العدوان الإسرائيلي المتكرر، بهدف إعادة الحياة الطبيعية لهم من خلال العديد من الأنشطة الحركية والفنية التي أعدها وأشرف على تنفيذها خبراء ومتخصصون.

وتتمثل أنشطة المشروع الرئيسية في:

  • أنشطة للأطفال: مطالعة حرة، رواية قصة، أنشطة حركية وإيقاعية، أنشطة فنية.
  • أنشطة للأهالي: ندوات توعوية، أنشطة مشتركة بين الأطفال وأهاليهم.
تحسين البيئة التعليمية في رياض الأطفال

نفذ مركز القطان للطفل هذا المشروع بتمويل مشارك من مؤسسة إنقاذ الطفل، بهدف تحسين البيئة التعليمية في ثلاث رياض أطفال في المنطقة الوسطى من قطاع غزة، من خلال:

  • إنشاء مكتبة أطفال داخل كل روضة من الرياض المستهدفة، وتيسير وصول الأطفال إلى المكتبة وخدماتها.
  • تزويد الرياض بالمياه الصالحة للشرب لحماية الأطفال من الأمراض الناجمة عن تلوث المياه، وتحسين وضعهم الصحي في مرحلة ما قبل المدرسة.

 

مشروع تطوير ثقافة الأسرة في رياض الأطفال

نفذ مركز القطان للطفل هذا المشروع بهدف تعزيز دور الأهل بصفتهم المعلم الأول لأبنائهم.  واستهدف المشروع الممول تمويلاً مشاركاً من مؤسسة إنقاذ الطفل، الأطفال ما دون السادسة وأهاليهم، وذلك بالتعاون مع 24 روضة أطفال في قطاع غزة.

وتتمثل أنشطة المشروع الرئيسة في:

  • دورات تدريبية للعاملين في 24 روضة مستهدفة في موضوع ثقافة الأسرة.
  • تأسيس أندية للأهالي في الرياض.
  • تنفيذ أنشطة مشتركة بين الأطفال وأهاليهم. 
  • عقد لقاءات توعوية للأهالي في موضوعات تتعلق بنمو الطفل الجسدي والثقافي.  

 

مشروع نقرأ ونستمتع معاً

ينفذ مركز القطان للطفل هذا المشروع في الفترة من نيسان 2012 حتى آذار 2014؛ بهدف المساهمة في توسيع الآفاق الثقافية للأطفال من سن 4-15 عاماً في المناطق الأكثر حرماناً في قطاع غزة.  ويتم تنفيذ المشروع بتمويل مشارك من مؤسسة إنقاذ الطفل، بالتعاون والتنسيق مع مدارس ومؤسسات المجتمع المحلي في مختلف أنحاء غزة.

 

وتتمثل أنشطة المشروع الرئيسة في:

  • أنشطة الأطفال: معرض الكتاب للقراءة، رواية القصة، توظيف القصة في الدراما، زيارات لمركز القطان للطفل.
  • دورات تدريبية لمديرات ومربيات رياض الأطفال في موضوعات تخص الطفولة المبكرة والروضة.
  • ندوات توعوية للأهالي.
  • أنشطة مشتركة بين الأطفال وأهاليهم.

 

تعزيز برنامج الخدمة الممتدة

نفذ مركز القطان للطفل هذا المشروع على مراحل عدة بتمويل من مؤسسة إنقاذ الطفل خلال الفترات التالية: (01/ 10/ 2009 - 31/ 03/ 2010)، (01/ 04/ 2010 - 30/ 04/ 2010)، (01/ 10/ 2010 - 30/ 11/ 2010)، (01/ 01/ 2011 - 31/ 03/ 2011).  ويستهدف المشروع الأطفال من سن 4-15 عاماً؛ بهدف المساهمة في توسيع الآفاق الثقافية لدى الأطفال، لاسيما في المناطق الأكثر حرماناً في قطاع غزة.  ويقوم المركز بتقديم خدمات المكتبة المتنقلة بالتنسيق مع عدد من مؤسسات المجتمع المحلي والمدارس في جميع محافظات غزة.  

 

وتتمثل أنشطة المشروع الرئيسية في:

  • أنشطة للأطفال: معرض الكتاب للقراءة، رواية القصة، مطالعة حرة، رسم وأشغال، عروض أفلام، ميكروفون مفتوح، ألعاب شعبية فلسطينية، مسابقات ثقافية، عروض فنية وترفيهية، زيارات لمركز القطان.
  • ندوات توعوية للأهالي.
  • دورات تدريبية للمهنيين العاملين في المؤسسات.
نقرأ ونتمتع معاً

نفذ مركز القطان للطفل هذا المشروع في الفترة الزمنية للمشروع على مرحلتين اللأولى (حزيران - تموز 2010) والثانية ( كانون اللأول 2010), بتمويل من مؤسسة إنقاذ الطفل.  واستهدف المشروع الأطفال من سن 4-15 عاماً؛ سعياً إلى المساهمة في تحسين رفاهيتهم ووصولهم للأنشطة الثقافية والترفيهية التي تقدمها المكتبة المتنقلة، من خلال التنسيق مع إدارة عدد من الأماكن العامة في قطاع غزة.  وتتمثل أنشطة المشروع الرئيسية في: معرض الكتاب للقراءة، رواية القصة، مطالعة حرة، رسم وأشغال، عروض أفلام، ميكروفون مفتوح، ألعاب شعبية فلسطينية، مسابقات ثقافية، عروض فنية وترفيهية.

ألعاب الصيف

نفذ مركز القطان للطفل هذا المشروع في الفترة من أيار - أيلول 2007، بتمويل مشارك من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، بهدف توسيع الآفاق الثقافية للأطفال من سن 7-15 سنة في مدارس وكالة الغوث، لاسيما تلك الموجودة في المناطق الأكثر حرماناً في قطاع غزة.  وتتمثل أنشطة المشروع الرئيسة في تنفيذ معرض للكتاب، وأنشطة فنون تشكيلية، وعروض متنوعة.

باص المكتبة المتنقلة

نفذ مركز القطان للطفل هذا المشروع بالشراكة مع معهد غوته وبتمويل من بنك فلسطين في الفترة من حزيران حتى أيلول 2011، وعلى مدار ثلاثة شهور أخرى في الفترة من حزيران حتى أيلول 2012، مستهدفاً الأطفال من سن 4-15 عاماً؛ سعياً إلى المساهمة في تحسين رفاهيتهم ووصولهم للأنشطة الثقافية والترفيهية التي تقدمها المكتبة المتنقلة، من خلال التنسيق مع إدارة عدد من الأماكن العامة و المؤسسات و المدارس في قطاع غزة.  وتتمثل أنشطة المشروع الرئيسية في: معرض الكتاب للقراءة، رواية القصة، مطالعة حرة، رسم وأشغال، عروض أفلام، ميكروفون مفتوح، ألعاب شعبية فلسطينية، مسابقات ثقافية، عروض فنية وترفيهية.

 

مشروع إبداع: المكتبة المتنقلة



ينفذ مركز القطان للطفل هذا المشروع على مدار 30 شهراً (تشرين الثاني 2011 حتى آذار 2014)، بتمويل مشارك من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون.  ويستهدف المشروع الأطفال من سن 4-15 عاماً في محافظات غزة؛ بهدف المساهمة في تحسين الرفاهية والتفكير النقدي والإبداعي لديهم، من خلال مجموعة من الأنشطة الثقافية والترفيهية المتكاملة.

 

وتتمثل أنشطة المشروع الرئيسية في: معرض الكتاب للقراءة، توظيف القصة في الدراما، رواية القصة، مطالعة حرة، رسم وأشغال، عروض أفلام، ميكروفون مفتوح، ألعاب شعبية فلسطينية، مسابقات ثقافية، أنشطة دراما، عروض فنية وترفيهية، زيارات لمركز القطان للطفل.