"القطان": إطلاق كتاب "البحث عن جمل المحامل" للفنان خالد حوراني

الرئيسية في القطان الأخبار "القطان": إطلاق كتاب "البحث عن جمل المحامل" للفنان خالد حوراني

رام الله – (مؤسسة عبد المحسن القطان):

نظمت مؤسسة عبد المحسن القطان، الثلاثاء 10/12/2019، في مقرها في حي الطيرة برام الله، حفل إطلاق لكتاب "البحث عن جمل المحامل" للفنان خالد الحوراني.

وشارك في الإطلاق كل من: الفنان سليمان منصور وهو صاحب لوحة جمل المحامل، والكاتب والسياسي والإعلامي نبيل عمرو الذي قدم لحفل الإطلاق، والمؤلف خالد الحوراني، والفنان محمد بكري الذي قرأ مقتطفات من الكتاب.

ويروي الحوراني من خلال كتابه "البحث عن جمل المحامل"، حكاية البحث الذي أجراه هو ومعه آخرون عن مصير لوحةٍ رسمها زميله الرسّام سليمان منصور، هي لوحة "جمل المحامل"؛ اللوحة التي اختفت واكتنف الغموض مصيرها، فصارت أشهر لوحات رسّامها الكبير.

وتعتبر لوحة "جمل المحامل" اللوحة الأيقونة ومن أشهر لوحات الفنان سليمان منصور، التي يصادف عمرها 46 سنة، فقد رسمها العام 1973 في نسختها الأولى.  تروي هذه اللوحة الحمّال العجوز المسن منحنياً وهو يقاوم ليحمل على كتفه مدينة القدس بكل رمزيتها وتاريخها بما فيها قبة الصخرة، وما تمثله من صمود ومقاومة من الشعب الفلسطيني.  أصبحت نسخة منصور الأولى من اللوحة جزءاً من مقتنيات الرئيس الليبي "معمر القذافي" التي قدمها له سفير ليبيا في الولايات المتحدة.  كان من المفترض أن النسخة تعرضت للدمار في ليبيا خلال الحرب الأمريكية.

يشار إلى أن الحوراني من مواليد مدينة الخليل العام 1965، تولى منصب المدير الفنّي للأكاديميّة الدوليّة للفنون– فلسطين (2007- 2010)، وتولى فيما بعد إدارتها (2010- 2013)، وقبل ذلك كان المدير العام لدائرة الفنون الجميلة في وزارة الثقافة الفلسطينيّة (2004- 2006).  وشارك حوراني في العديد من المعارض الفنيّة الدوليّة والمحليّة، ونظّم معارض عدة، وكان قَيّماً عليها.  وشارك في العديد من الورش والندوات الثقافية والفنية في فلسطين والعالم، كان آخرها قمة الفن في أبو ظبي 2019.