Home مؤسسة عبد المحسن القطان الإعلام أخبار غزة: "نادي العلوم" في "القطان" ينظم رحلة علمية إلى متحف الأسماك ومسمكة البحار

غزة: "نادي العلوم" في "القطان" ينظم رحلة علمية إلى متحف الأسماك ومسمكة البحار

"رأينا أسماكاً كثيرة، بأشكال وألوان متعددة، دوّنَّا معلومات كثيرة ... أطعمنا الأسماك، والتقطنا الصور" ... قالت ذلك ليان عليّان (11 عاماً) بعد عودتها من رحلة علمية، نظّمها مركز القطان الثقافي-غزة ضمن نشاطات "نادي العلوم" الصيفية، الأربعاء 14 تمّوز/يوليو 2021، حيث تضمنت زيارةً إلى كل من مقر الإدارة العامة للثروة السمكية، ومسمكة البحّار بغزة، بمشاركة 24 طفلاً من أعضاء النادي.

وهدفت الزيارتان إلى تغذية فضول الأطفال نحو البيئة البحرية بشكل عام، وإطلاعهم عن قُرب على عمليات الاستزراع السمكي، والتعرف على أنواع الأسماك المختلفة، وطرق الصيد، والأدوات المستخدمة في ذلك.

كما استكشف الأطفال سفينة الأبحاث المُطلّة على ميناء غزة، وتجولوا في متحف الأسماك، بمقر الإدارة العامة للثروة السمكية-وزارة الزراعة، ورافقهم المهندس تامر الزعانين الذي قدّم لهم شروحات وافية عن السفينة، وأجاب عن تساؤلاتهم.

وقال الطفل عوني لولو إنه دوّن معلومات مثيرة عن عالم البحار والثروة السمكية، لم يسبق أن يعرفها قبل الرحلة، مضيفاً أن سفينة الأبحاث، بما تحمله، شدت انتباهه وأثارت فضوله، وأيضاً المتحف بما يحتويه من كائنات بحرية رآها لأول مرة.

وعن أهمية الزيارتين، قال عيسى الأزبط، منسق أنشطة العلوم في المركز إنها تكمن في: "تعريف الأطفال على الاستفادة القصوى من الموارد السمكية، إلى جانب الاطّلاع على أنظمة الاستزراع السمكي، والتحديات التي تواجه قطاع الثروة السمكية، وأهمية المحافظة على هذا المورد".