Home مؤسسة عبد المحسن القطان الإعلام أخبار "مركز الطفل": ورشات "الروبوت في التعليم".. آفاق جديدة للمعلمين

"مركز الطفل": ورشات "الروبوت في التعليم".. آفاق جديدة للمعلمين

 

غزة- مؤسسة عبد المحسن القطان

21-02-2021

اختتم مركز الطفل/مؤسسة عبد المحسن القطان في مقره بغزة، ورشات "الرّوبوت في التعليم"، بمشاركة 15 من مُعلّمي ومعلمات مساقات التكنولوجيا والرياضيات والعلوم والحاسوب، للمرحلتين الابتدائية والإعدادية، بمدرستي الزيتون (أ) و (ب)، ومدرسة ذكور تل الهوا الإعدادية للاجئين.

وأتاحت الورشات التي عُقدت على مدار 4 أيام، البيئة التعلُّمية الملائمة للمعلمات والمعلمين لاستكشاف الروبوتات عن قرب، والتعرف على أجزائها وتجريبها، وبرمجتها وتحريكها وإضافة المجسّات لها. وخاض المشاركون معاً تجربة تعلمية ممتعة، في أجواء من التحدي فيما بينهم، لتصميم نماذج روبوتات باستخدام سلسلة ليغو التعليمية (Mindstorms LEGO Education) ، وعملوا على بناء الروبوت متتبع الخط.

وقالت منى العمراني، معلمة مُشاركة: "شجعت الورشات المعلمين على التعلم الذاتي القائم على الابتكار والاستكشاف، وتنمية الحس الاستكشافي المعرفي وإثارة شغف التعلم لديهم". وأشارت العمراني إلى دور الورشات في تكريس قيمة التعلم التعاوني بين المعلمين، متمنيةً توفير برامج للروبوت داخل المدارس.

ومن جهتها أوضحت دعاء وادي، معلمة مُشاركة، أن الورشات ساهمت في تعزيز وتنمية التفكير الإبداعي والناقد والانفعالي للمعلمين المشاركين، لا سيما مهارة حل المشكلات، وبينت وادي أن الروبوت أفضل أداة لتحقيق سياق تكاملي بين العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات.