"مركز الطفل" يختتم فعاليات مهرجان أيام العلوم 2019 والأفلام العلمية

الرئيسية في القطان الأخبار "مركز الطفل" يختتم فعاليات مهرجان أيام العلوم 2019 والأفلام العلمية

غزة – (مؤسسة عبد المحسن القطان)

اختتم مركز الطفل-غزة/مؤسسة عبد المحسن القطان، مؤخراً، فعاليات مهرجان أيام العلوم في فلسطين والأفلام العلمية 2019، التي نُظّمت في الفترة (من 25 حتى 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2019).

وبلغ عدد الزائرين للمهرجان على مدار فترة تنظيمه في مقر المركز، 1992 زائراً من طلبة المدارس والأهالي والأطفال وطلبة الجامعات، حيث زار زوايا المهرجان نحو 48 مدرسة من المدارس الحكومية والخاصة، والتابعة لوكالة الغوث - الأونروا، إضافةً إلى زيارات أطفال مشروع "مناطق صديقة للطفل"، ومركز "رُسُل" للموهبة والإبداع.

وأبرزت الزوايا العلمية التي انتشرت في قاعات المركز وعددها 8، الثيمة الرئيسية للمهرجان التي جاءت تحت عنوان "علائقية الطبيعة وشبكة الحياة – استلهامات من أعمال العالم ألكساندر فون هامبولت"، حيث علاقة الإنسان بالكرة الأرضية، وبعالم النبات والجيولوجيا، وغيرها من المفاهيم التي استكشفها زوار المهرجان من خلال الزوايا التي تنوعت ما بين حلول الطاقة البديلة، والتعرف على الجيولوجيا، إضافة إلى التعرف على التنوع الحيوي والعمارة الحيوية، ونظم المعلومات الجغرافية (GIS).  كما عكست الزوايا العلمية موضوعات الحلول البيئية والحضرية، والأفلام العلمية، والواقع الافتراضي (VR)، ودمج منهجية STEM)) في التفاعل البيئي، واشتملت الزوايا على معرض صور فوتوغرافية للإضاءة على التنوع الحيوي في قطاع غزة، وشارك أطفال نادي القطان للعلوم في المهرجان عبر مشاريع علمية قاموا بتنفيذها لتقدّم حلولاً لمعالجة المياه، وذلك ضمن زاوية الحلول البيئية والحضرية.

كما افتتحت الزوايا بعرض تقديمي تعريفي لثيمة المهرجان باستخدام تقنية (Light Projection)، وكانت المحطة الأولى للزائرين التي منها انطلقوا إلى الزوايا كافة.

ونّفذ مركز الطفل فعاليات المهرجان هذا العام بالشراكة مع خمس جامعات هي: الجامعة الإسلامية، وجامعة الأزهر، الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، جامعة فلسطين، جامعة الأقصى.

 

"علائقية الطبيعة .. وجوه للحياة"

وضمن فعاليات المهرجان، نظّم المركز في 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2019، ندوةً علميةً بعنوان "علائقية الطبيعة .. وجوه للحياة".

وافتتحت الندوة بعرض تقديمي حول "التغير المناخي وأثره على فلسطين والعالم" قدّمه د. أحمد حلس، مدير المعهد الوطني للبيئة والتنمية، حيث عرض التفسير العلمي لظاهرة التغير المناخي والاحتباس الحراري، مُتحدّثاً عن الأسباب والنتائج، مشيراً إلى أهم الدول التي ساهمت في حدوث تلك الظواهر، وآثار ذلك على فلسطين بشكل عام، وقطاع غزة بشكل خاص.

كما اشتملت الندوة على موضوع "الثورة الرقمية وأثرها على البيئة" قدّمه د. عز الدين عدوان، عميد البحث العلمي في كلية فلسطين التقنية- دير البلح.  وقد أدار الجلسة د. ناجي الداهودي، أستاذ تكنولوجيا "النّانو" في جامعة الأزهر بغزة.

 

"ترحال في الطبيعة"

واختتاماً لفعاليات المهرجان، نظّم المركز في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2019، مساراً بيئياً بعنوان "ترحال في الطبيعة"، وذلك في حديقة جامعة الأقصى- فرع خان يونس.

وشاركت في المسار البيئي الأمهات العُضوات في برنامج "دردشات"، حيث تعرفن على تعليمات الترحال لضمان الأمن والسلامة، واستكشفن مع أطفالهن الغطاء النباتي، والشجيرات الصنوبرية، والأعشاب، كما تعرفن على الطيور الزائرة والمهاجرة والمقيمة في الحرم الجامعي الخاص بالجامعة.

وتشارك الأمهات والأطفال معاً في عمل نماذج مبسطة لفكرة "المَعشَبة"، التي ضمّت مجموعة من الأعشاب والنباتات البرية التي قام الأطفال والأهالي بترتيبها وتغليفها بطريقة خاصة، إذ توفر المعشبة سجلاً قيماً ودائماً لحياة النباتات، حيث قام كل طفل بجمع العينات في المعشبة وتوثيقها، مع تسمية كل عينة باسمها ومكان وتاريخ جمعها، واسم من جمعها، مُشتملاً ذلك على أجزاء النبات، مثل الجذر، والورقة، والزهرة، والثمرة.  وتخلّل المسار رواية قصة "الفطيرة الهاربة"، تم تقديمها برؤية مواكبة للمسار بما يشجع على التوعية للحفاظ على البيئة.

ويُعد الحرم الجامعي الخاص بجامعة الأقصى – فرع خان يونس من المناطق الصديقة للبيئة والغنية بالتنوع الحيوي والنباتي.

وقادت المسار البيئي لارا وماندي سرداح – توأمان شغوفتان في توثيق الحياة البرية في قطاع غزة، وشاركتا في مهرجان أيام العلوم في فلسطين 2019، في مركز الطفل، ضمن زاوية معرض الصور الفوتوغرافي التي عرضت موضوع التنوع الحيوي.

يذكر أن مهرجان أيام العلوم في فلسطين يأتي بتنظيم من مؤسسة عبد المحسن القطان، ومعهد غوته، والمعهد الثقافي الفرنسي، وبلدية رام الله، ومؤسسة النيزك.