أخبار "صِلات: روابط من خلال الفنون" (تشرين الثاني – كانون الأول 2017)

الرئيسية في القطان الأخبار أخبار "صِلات: روابط من خلال الفنون" (تشرين الثاني – كانون الأول 2017)

 

قصص مصوّرة من الآن وهنا

 

بدعم من "صِلات: روابط من خلال الفنون"، أقيم بتاريخ 8 كانون الأول 2017 في دار المصوّر (بيروت) معرض رسومات بعنوان "قصص مصوّرة من الآن وهُنا"، تضمّن إطلاق مجموعة كتب مصوّرة هي نتاجات ورش تدريبية في مجال القصة المصوّرة، بإدارة وإشراف الفنانة لينا مرهج، من ضمنها ثلاثة كتب هي "ثقب في الحيط" لتغريد عبد العال، "القفص" لدانية القباني، و"الدودج الصفراء" لأميرة الزيبق، وهنّ المشاركات في ورشة تدريبية حول تأليف القصص المصوّرة لجمعية السمندل (منحة "صِلات: روابط من خلال الفنون" للمؤسسات - الدورة الرابعة( وقد قام المشاركون بتوقيع كتبهم وسط حشد من الفنانين والمهتمين بالقصص المصوّرة.

 

حكايات من اللجوء الفلسطيني

بدعم من "صِلات: روابط من خلال الفنون"، أقامت مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت حفل توقيع لكتاب "11: حكايات من اللجوء الفلسطيني"، وذلك يوم السبت 9/12/2017 في جناح المؤسسة في معرض الكتاب العربي الدولي في بيروت – بيال.

ويأتي الكتاب نتاجاً لورشة تدريبية في مجال الكتابة الإبداعية بتنظيم من مؤسسة الدراسات الفلسطينية (منحة "صِلات: روابط من خلال الفنون" للمؤسسات – الدورة الرابعة).  أدار الورشة وأشرف عليها الكاتب الروائي حسن داوود، وذلك خلال شتاء 2017.  المشاركون في الكتاب هم سالم ياسين، ميرا صيداوي، طه يونس، نادية فهد، يوسف نعنع، يافا طلال المصري، حنين محمد رشيد، وداد طه، انتصار حجاج، ربا رحمة، ومحمود محمد زيدان.  وقد حظي التوقيع بتغطية إعلامية فلسطينية خاصة من تلفزيون فلسطين، وتلفزيون فلسطين اليوم.

 

شباب فلسطينيون ولبنانيون يحييون مهرجان الموسيقى الأصيلة للطلاب

 

ضمن "مهرجان الموسيقى الأصيلة للطلاب" (النسخة الثانية)، في 25 تشرين الثاني و1 كانون الأول 2017، أقامت جمعية مِعْزَفْ (بدعم من "صِلات: روابط من خلال الفنون" للمؤسسات – الدورة الخامسة) عرضين موسيقيين مميزين قدّمهما طلاب موسيقى من جمعية الكمنجاتي (مخيما شاتيلا وبرج البراجنة)، ومؤسسة بيت أطفال الصمود وفرقة المنفيين (مخيم برج الشمالي) ومن الجامعة الأنطونية (بعبدا).  وقد جاء الحفلان نتاجاً لسلسلة من التمارين المكثفة في التقليد الموسيقي المشرقي بإدارة وإشراف الفنان غسان سحاب.  الموسيقيّون المشاركون هم: نور أبو ريّا، أحمد الأسود، عمر أحمد، داود حسين، بهاء الجمعة، محمد العاصي، محمود عبد الله، مارون الحلو، حسن حميّة، ميريام وازن، لمى قاسم، جوزيف الحلو.  وقد أقيم الحفل الأول في سينما ستارز في مدينة النبطية (جنوب لبنان)، وكان ذلك العرض الأخير المقام في تلك المساحة الثقافية القديمة قبل إغلاقها النهائي.  أما الحفل الثاني، فقد كان في قبو كنيسة مار يوسف في بيروت.  وحضر الحفلان حشد من المهتمين بالموسيقى، بشكل عام، والموسيقى العربية الأصيلة بشكل خاص.

"كلنا عالهوا سوا" في مخيم مار الياس

"كلنا عالهوا سوا" في مخيم مار الياس

بدعم من "صِلات: روابط من خلال الفنون" وخلال شهري تشرين الثاني وكانون الأول 2017، أقامت جمعية "أشغال عامة" ضمن مشروع بعنوان "كلنا عالهوا سوا" سلسلة من الورش الفنية التدريبية لمجموعة من الشباب من مخيم مار الياس للاجئين الفلسطينيين في بيروت.  وأقيمت الورش في قاعة اللجنة الشعبية في المخيم بإدارة وإشراف فريق "أشغال عامة"؛ وقد شملت تمارين في البحث، والتحاور الخلّاق، وإجراء مقابلات، والاستقصاء وتحليل المعلومة من خلال رسم الخرائط والبيانات، والتفكير الجماعي في بلورة تدخلات تهدف إلى تغيير إيجابي في البيئة والمحيط، وتقنية التسجيل الصوتي، وإنتاج حلقة صوتية ومواد بصرية تمزج ما بين الخرائط والنصوص، وبلورة ووضع برنامج لسلسلة حلقات صوتية على مدار سنة تتناول مواضيع أخرى عن المساحات العامة في المخيم.  وستتمّ متابعة ورش العمل مع بداية العام القادم 2018.

 

زيارات صِلات

خلال شهر تشرين الثاني 2017، وضمن مساعي صِلات لاستكشاف إمكانات تصميم وتنفيذ برنامج لبناء القدرات في أوساط الفنانين الفلسطينيين الشباب في مجال الفنون الأدائية،  تم ترتيب زيارة  للبنان ضمت الزميلة فداء توما؛ نائب مدير عام مؤسسة عبد المحسن القطان، ومجموعة من الفنانين البلجيكيين هم الدراماتورج هيلداجارد ديفيست من مؤسسة كونكسيون، والفنانة الأدائية دنيا أحمد، ومصمما الرقص كوينت مانشوفن ويوك لورينز من مجموعة كابينت للرقص.  وقد جال الوفد مدة أسبوع (3-8 تشرين الثاني) في الأراضي اللبنانية اطلع خلاله على مبادرات فنية أدائية لأفراد فلسطينيين ومؤسسات فلسطينية في المخيمات الفلسطينية وخارجها؛ مثل بيت أطفال الصمود، والكمنجاتي، والنادي الثقافي الفلسطيني، وفرقة الكوفية ... وغيرها.  كما شملت الزيارة عددا من المؤسسات اللبنانية والفلسطينية الفاعلة في مجال الفنون والثقافة؛ مثل دار النمر للثقافة والفنون، وبيت الفنان – حمّانا، ومنوال، وفابريكا ... وغيرها.