أخبار "صِلات: روابط من خلال الفنون" كانون الثاني – شباط 2018

الرئيسية في القطان الأخبار أخبار "صِلات: روابط من خلال الفنون" كانون الثاني – شباط 2018

هنا راديو مخيم مار الياس

بدعم من "صِلات: روابط من خلال الفنون"، وفي إطار منح المؤسسات في دورتها الخامسة، اختتمت، جمعية "أشغال عامة" (Public Works)، السبت 27 كانون الثاني 2018، سلسلة ورش عمل مشروعها "كلنا عَ الهوا سوا"، التي تمّت مع مجموعة من الفتية والفتيات من مخيم مار إلياس للاجئين الفلسطينيين في بيروت، وذلك حول مسألة المساحات العامة في المخيّم، وكيفية إجراء بحوث واستقصاء حول تاريخ تلك الأمكنة، والبحث في سبل وإمكانيات إعادة تفعليها بالشكل الذي يخدم أهل المخيم من مختلف الأجيال، وفقاً لما يلبّي رغباتهم وحاجاتهم الفعلية.

 

وشمل الحدث الختامي عرضاً لمجموعة من الخرائط التي كان قد صممها المشاركون في الورشة، إضافة إلى عرض صور لزوايا اللعب الخاصة بهم في المخيم.

 

وجرى ذلك العرض بالتوازي مع عرض الحلفة الإذاعية الأولى (podcast) الذي عملت عليه مجموعة صغيرة من المتدربين في المشروع، متناولين موضوع الملعب المهمل في المخيّم، ذاكرته ومستقبله، وقد تمّ تنفيذ هذا التسجيل في استوديو مخيمات لدى المركز العربي للمعلومات وللفنون الشعبية (الجنى).

 

وبعد العروض، دار نقاش مع الحضور من أهالي المخيم حول تاريخ المكان وذاكرته.  ويمكن الاستماع للحلقة الإذاعية على موقع جديد خاص بالمشروع ويحمل عنوان راديو مار الياس (اللعب في المخيم): https://radiomarelias.wordpress.com/

 

صيدا تشهد إطلاق كتاب "11: حكايات من اللجوء الفلسطيني"

 

 

تم، مساء الخميس 22 شباط 2018، إطلاق كتاب "11: حكايات من اللجوء الفلسطيني" في قاعة مسرح بلدية صيدا في جنوب لبنان.  والكتاب هو نتاج ورشة عمل في الكتابة الإبداعية لمجموعة كتّاب هواة من المخيمات الفلسطينية من أعمار مختلفة.  وقد أدار الورشة الروائي اللبناني حسن داوود، ونظمتها مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت (منحة "صِلات: روابط من خلال الفنون" للمؤسسات – الدورة الرابعة).

 

وبدأ الحفل بتقديم من السيدة رندة حيدر من مؤسسة الدراسات الفلسطينية، أوجزت فيه سير عمل الورشة وعملية إنتاج الكتاب الذي يتضمن قصص وتجارب الكتاب الـ11 المختلفة حول حياتهم في الشتات الفلسطيني.

 

ثم تحدّث داوود عن تجربته كمدرّب مشرف في الورشة، وعلاقته الطيبة بالمتدربين التي نمت خلال أسابيع التدريب.

 

كما قام داوود بتقديم كل من أصحاب النصوص المشاركين في الورشة: يوسف النعنع، ربا رحمة، طه يونس، ميرا صيداوي، الذين تناوبوا على قراءة مقتطفات من نصوصهم المنشورة في الكتاب وسط إعجاب وتأثر الحضور.