أربعة فنانين يحصلون على إقامة في مدينة الفنون الدولية بباريس

الرئيسية في القطان الأخبار أربعة فنانين يحصلون على إقامة في مدينة الفنون الدولية بباريس

أعلن برنامج الثقافة والفنون في 28/ 5 عن حصول أربعة فنانين من غزة وجنين ورام الله ومجدل شمس، ومن حقول فنية مختلفة، على منحة إقامة في مدينة الفنون الدولية بباريس، وذلك في إطار سعي البرنامج مع شركائه لتوفير فرص جديدة أمام الفنانين للتعرف على خبرات وتجارب جديدة، والاحتكاك بالمشهد الفني الأوسع، وتوفير ظروف ملائمة لتطوير مشاريع فنية جديدة.

وحصل على إقامة هذا العام كل من المخرج خليل المزين – غزة، والكاتبة أحلام بشارات – جنين، ومصمم الرقص والراقص الشاب شرف دار زيد - رام الله، الذين سيعملون خلال إقاماتهم الفنية التي تستمر أربعة أشهر وتبدأ خلال شهري تموز وتشرين الثاني، على تطوير مشاريعهم السينمائية والأدبية والأدائية.  وتم اختيارهم من بين مجموعة من الفنانين الذين تقدموا للحصول على هذه الإقامة من قبل لجنة تحكيم تتكون من الجهات المشرفة على المنحة.

وتأتي منح الإقامة هذه، من خلال شراكة بين مؤسسة عبد المحسن القطان في رام الله، والقنصلية الفرنسية بالقدس، وبلدية باريس انطلقت منذ العام 2010.

كما حصل الفنان التشكيلي سلامة الصفدي – الجولان السوري المحتل، على إقامة فنية في مدينة الفنون لمدة أربعة أشهر تبدأ مطلع تموز المقبل.  وقد اختير من بين مجموعة من الفنانين المشاركين في المرحلة النهائية من مسابقة الفنان الشاب التي ينظمها برنامج الثقافة والفنون في مؤسسة عبد المحسن القطان، حيث اقتصرت هذه الدورة من الإقامة في حقل الفنون التشكيلية – وهي واحدة من ثلاث فرص سنوياً – على المشاركين في المسابقة.

وتقوم لجنة تحكيم بالإشراف على هذه المنحة التي تقدم بالشراكة بين مؤسسة التعاون، ووزارة الثقافة الفلسطينية، والقنصلية الفرنسية العامة في القدس، ومؤسسة عبد المحسن القطان، باختيار المشاركين لهذه الإقامة التي تقتصر على مشاركة فنانين تشكيليين.

وبموجب برنامج الإقامة هذا، تتم تغطية تكاليف سفر الفنان، ومصاريف معيشته، إضافة إلى توفير أستوديو خاص لإقامته في مدينة الفنون بباريس للعمل على مشروعه الفني.

من الجدير بالذكر أنه كان قد حصل على إقامة بلدية باريس في العام الماضي كل من طارق حمدان – رام الله (حقل الأدب والموسيقى)، ووديع حنني – رام الله، وعبد السلام شحادة – غزة (في حقل السينما).  كما حصل كل من دينا مطر – غزة، ومحمد المدهون – غزة، ونور أبو عرفة – القدس، على منحة العام الماضي في حقل الفنون التشكيلية.