أسبوع المكتبات المدرسية: قراءة تنمّي الخيال

الرئيسية في القطان الأخبار أسبوع المكتبات المدرسية: قراءة تنمّي الخيال

"الأميرة زمردة" هو عنوان القصة التي اختارتها الطفلة نغم رائد سكر (10 سنوات) خلال زيارة مدرسية لمركز الطفل في غزة، ضمن أسبوع المكتبات المدرسية الذي ينفذه المركز، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، كل عام.

 

وكانت الطفلة سكر تتوسط زميلاتها في حلقة للمطالعة الحرة في مكتبة المركز، فيما بدت منهمكة تماماً فيما تقرأ، حتى أغمضت عينيها في إشارة إلى أنها انتهت للتو من القراءة، وقالت: "تنقلني القراءة إلى عالم جميل أعيش به في مخيلتي".

 

كما عبّرت الطفلة عن شغفها نحو القراءة، قائلة: "أحب القراءة كثيراً، وبخاصة قراءة القصص، فهي تنمي العقل وتغذي الروح، لذا أشجع شقيقاتي على القراءة دوماً".

 

فيما قالت معلمتها كوثر كباجة، من مدرسة صبحي أبو كرش الابتدائية: "زيارتنا للمركز اليوم هي غاية في الأهمية، فهي فرصة جيدة للأطفال، وبخاصة أن مدرستنا تقع في منطقة حدودية شرق غزة، ويندر وجود مكتبات مجهزة داخل المدارس، وعلى الرغم من ذلك، كان شغف الطالبات، مثل نغم وغيرها، بالقراءة واضحاً اليوم، من خلال اندماجهن في الأنشطة".

 

أما الطفل عبد الله صلاح حماد (11 عاماً) من مدرسة صلاح الدين الابتدائية، فقال: "شاركت في المسابقات الثقافية، واكتسبت معلومات جديدة ومفيدة، وأنتظر بعد قليل الحصول على بطاقة اشتراك في المركز".

 

ويسعى المركز من خلال المشاركة في أسبوع المكتبات المدرسية الذي يُنفذ في الفترة بين 16 - 27 أكتوبر/تشرين الأول 2016، إلى التوعية بأهمية وجود المكتبات العامة، وتشجيع عادة حب القراءة، وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من الأنشطة الثقافية في مكتبة المركز، مثل "ظل الحكايات، والمسابقات الثقافية، والمطالعة الحرة".

 

تجدر الإشارة إلى أنه بلغ عدد المدارس المستفيدة من أسبوع المكتبات حوالي 34 مدرسة من المرحلتين الابتدائية والإعدادية، بواقع 913 طفلاً/ة، خلال الفترة بين 16 - 20 أكتوبر/تشرين الأول 2016.