أطفال القطان يعبقون المكان فرحاً وأغنيات في إجازتهم الشتوية

الرئيسية في القطان الأخبار أطفال القطان يعبقون المكان فرحاً وأغنيات في إجازتهم الشتوية

كالفراشة الجميلة حلقت أميرة الشريف ذات الأربعة أعوام، ورقصت على أنغام الموسيقى الهادئة، خلال أحد لقاءات دورة "فراشات" التي جاءت ضمن أنشطة الإجازة الشتوية لعام 2014، والتي نظمت في الفترة بين 2 - 20 كانون الثاني 2014 في مركز القطان للطفل، وشملت باقة من الأنشطة والبرامج الفنية والثقافية والترفيهية.

لمزيد من الصور، اضغط هنا.

وقالت أميرة لمدربتها خلال دورة فراشات: "لقد تعلمت رقصة البطة وأحببتها، والآن سوف أعلمها لصديقاتي".  أما والدة الطفل أمير الخباز فقالت: "القطان" مركز حيوي جداً، ورغم بُعد المركز عن بيتنا، إلا أني سأجلب أطفالي دوماً ليستفيدوا من الأنشطة والدورات الفنية والثقافية فيه".

تلك الأنشطة والبرامج جاءت لتلبي احتياجات العديد من أطفال غزة وأهاليهم، بمختلف أعمارهم وهواياتهم، وللترويح عنهم واستثمار إجازتهم الشتوية بما هو مفيد وممتع.  وتنوعت بين الترفيهية، والعلمية، والثقافية، والتكنولوجية التي ارتقت بالصغار، وكشفت مواهبهم وطورت قدراتهم نحو الأفضل.

وركزت أنشطة هذا الشتاء على تطوير الكثير من المهارات اليدوية والفنية، عبر دورات عدة، منها "دورة خرز وخيطان" التي تهافت الأطفال من كلا الجنسين على الالتحاق بها، إضافة إلى دورات الرسم والتصوير والأنشطة الفنية الحرة، التي شهدت إقبالاً شديداً.

وتميزت فعاليات هذا الشتاء بالتجربة الجديدة التي أطلقها مركز القطان؛ وهي "المسرح الرياضي"، إضافة إلى دورة قصص مُمَسرحة، عاش فيها الأطفال، على المسرح وأمام زملائهم، حياة سندريلا، وبيضاء الثلج، وغيرها من الشخصيات المحببة إلى نفوسهم.

أما عن الدورات والأنشطة التي تم تنظيمها خلال إجازة الشتاء، فكان من أبرزها: ظريف الطول، رواية القصة، قصص ممسرحة، الرسم بالفحم، خرز وخيطان، روبوتكس، ثري دي، تصاميم، المسرح الرياضي، صديقي مرح، أصابع ملونة، فنجان قهوة، كنوز المعرفة، إضافة إلى العديد من الأنشطة والدورات الثقافية والترفيهية، تجاوز عدد الـمشاركين فيها 6802 مشتركاً/ة من الأطفال والأهالي.

لم تخلُ ممرات المركز خلال فترة الإجازة من الرواد الصغار وذويهم، حيث شهد المركز إقبالاً ملحوظاً على ارتياد الـمكتبة والـمشاركة في فعاليات الشتاء، إذ تجاوز عدد الرواد خلال فترة الإجازة 4315، وتجاوز عدد الكتب المستعارة 6669 كتاباً، فيما بلغ عدد المشتركين الجدد 308 مشتركين/ات.

تنقلنا بين جموع الأطفال الذين عبأوا وعبقوا المكان فرحاً وأغنيات، وقد ظهرت السعادة واضحة على ملامحهم الصغيرة، وقالت الطفلة ماريا النجار ذات السنوات العشر، التي شاركت للمرة الأولى في فعاليات وأنشطة الشتاء: "سمعت عن مركز القطان، إنه مركز كتير حلو، وسجلت بنشاط قصص مُمَسرحة، وحكاية الفكرة وفكرة الحكاية".

أما الطفلة إسراء الوحيدي، فحلقت على أوتار موسيقى البيانو، لتطور موهبتها الغنائية، وقالت "جئت إلى هذا المركز الجميل لأن موهبتي الغناء والعزف"، بينما قالت صديقتها زينة المدهون البالغة من العمر ثلاث سنوات: "جئت لكي أسمع الحكايات وأرسم على وجهي".

قالت الطفلة فرح مقداد 7 سنوات: "اخترت مركز القطان لأن نشاطاته تقوي قدرتنا على تعلم أشياء جديدة تفيدنا، وشاركت بنشاط Xbox تحديداً، لأنه يستثمر الطاقات الموجودة لدينا فنلعب ونصبح نشيطين".

وتخللت فعاليات شتاء 2014 أمسية أدبية بعنوان "فراولة"، ضمن نشاطات نادي بيت الأدب للأطفال الذين التحقوا بالنادي في بداية الخريف، فكانت الأمسية أول ظهور لهم على خشبة المسرح، حيث ألقوا خلالها الشعر والنثر والنصوص الأدبية وأدهشوا الحضور بكتاباتهم الإبداعية.  فقالت الطفلة أسيل الأشقر ذات الثلاثة عشر عاماً: "أشعر اليوم أنني كسرت حاجزاً مهماً، لأنني وقفت على المسرح وألقيت كتاباتي الأدبية وشعرت بانطلاقة جديدة".

واستضاف مركز القطان للطفل أطفال مركز "الإمديست" الذين نفذوا نشاط رواية القصة باللغة الإنجليزية باستخدام (sharing books) المتواجدة في مكتبة المركز، كما تم استضافتهم على مسرح القطان للطفل لتقديم القصص المُمَسرحة "الأميرة النائمة، وبياض الثلج"، في حضور العديد من الأطفال المشاركين والأهالي.

وعلى أنغام الأغاني التراثية الفلسطينية، احتفى المركز بانتهاء الدورات الفنية، حيث نظم في 19/ 1/ 2014 حفلاً لاختتام دورات وأنشطة الشتاء، شارك فيه ما يزيد على 100 من الأهالي والأطفال، وافتُتح الحفل بأغنية "عصفور طل من الشباك" قدمها أطفال كورال القطان.

واختتم الحفل بعرض دبكة شعبية لأطفال نادي الفنون الاستعراضية، حيث قدموا مجموعة من الرقصات.

وعبر الحضور عن إعجابهم بمستوى الدورات وما أبرزته من مواهب الأطفال الكامنة.

وتم الاختتام بيوم مفتوح نظمه المركز في 20/ 1/ 2014، تتويجاً للأنشطة والدورات الفنية والثقافية والترفيهية، حيث امتلأ كل ركن من أركان المركز بالأطفال والأهالي المشاركين.

ولم تقتصر الفعاليات داخل المركز فحسب، حيث اختتمت مكتبة جمعية المغازي للتأهيل المجتمعي في مخيم المغازي أنشطة إجازة الشتاء 2014، التي ضمت العديد من الأنشطة والدورات والفعاليات التي استفاد منها مئات الأطفال في أجواء من الفرح والمعرفة.  وذلك ضمن مشروع "شراكة من أجل التنمية"، بالشراكة مع جمعية المغازي للتأهيل المجتمعي، وبتمويل من مؤسسة دروسوس السويسرية.

وفيما يخص وحدة الخدمة الممتدة، فقد اختتمت فعاليات شتاء 2014 التي هدفت إلى المساهمة في توسيع آفاق الأطفال الثقافية والمعرفية والفكرية والترفيه عنهم، وشملت فعاليات الشتاء، باقة متنوعة من الأنشطة الفنية والثقافية مستهدفة الأهالي، والأطفال دون السادسة، والأشبال، والفتية حتى 15 عاماً، عبر سلسلة من الأنشطة التي تشجع على حب القراءة، وتقدير الفنون المختلفة.

وتم العمل خلال تنفيذ الأنشطة مع 7 من مؤسسات المجتمع المحلي في جميع محافظات غزة، من خلال مشروع إبداع –المكتبة المتنقلة الممول من الوكالة السويسرية للتنمية، ومشروع نقرأ ونستمتع معاً المُمَول من مؤسسة إنقاذ الطفل، و7 مدارس في محافظة رفح ضمن مشروع "مدارسنا .. مجتمعاتنا" المُمَول من المجلس النرويجي للاجئين، إضافة إلى مشروع منطقة صديقة للأطفال "منطقة السموني"، وبلغ عدد المستفيدين ما يقارب 1250 طفلاً/ة، و195 من الأهالي.

وكان أبرز هذه النشاطات: المطالعة الحرة، رواية القصة، الألعاب الشعبية، الرسم والأشغال، الميكروفون المفتوح، ألعاب التفكير، القصة المتحركة، عروض الأفلام، إضافة إلى تنفيذ ندوات للأهالي وأنشطة مشتركة للأطفال وأهاليهم ضمن برنامج ثقافة الأسرة.

وخلال إجازة الشتاء، تم أيضاً تنفيذ تدريب لمربيات رياض الأطفال، ضمن مشروع "نقرأ ونستمتع معاً"، ومشروع "تحسين جودة التعليم في مراكز رعاية الطفولة المبكرة" الممولين من مؤسسة إنقاذ الطفل، حيث اشتمل التدريب على العديد من الموضوعات التي تساهم في تطوير قدراتهن التربوية والتعليمية، منها: رواية القصة، النهج الشمولي التكاملي، التعلم النشط، مراحل تطور نمو الطفل، وغيرها من المواضيع ذات العلاقة، وبلغ عدد المستفيدات ما يقارب 45 مربية رياض أطفال.

ومن المقرر أن يعلن المركز عن إطلاق دورة برامجية جديدة منتصف فبراير/شباط 2014، ستضم أنشطة وبرامج فنية وثقافية جديدة تخدم الأطفال والأهالي والمهتمين.