أمسية إشهار ديوان "ملاقط غسيل" ودعم عروض "كلارينت"

الرئيسية في القطان الأخبار أمسية إشهار ديوان "ملاقط غسيل" ودعم عروض "كلارينت"

نظم برنامج الثقافة والفنون في 6/ 2 أمسية إشهار ديوان "ملاقط غسيل" للشاعر أيمن كامل اغبارية في مقر المؤسسة برام الله. وتخللت الأمسية مداخلات للكاتب أنطوان شلحت، والشاعرة والراوية مايا أبو الحيات، والشاعر والناشر بشير شلش.

 

وبدأت الأمسية بـتقديم محمود أبو هشهش، مدير برنامج الثقافة والفنون، للشاعر اغبارية ومرحباً بالضيوف. وأشار أبو هشهش إلى أن هذا الديوان هو الثاني للشاعر، وبفارق زمني مقداره 15 عاماً.

 

وبدأ الناقد والكاتب أنطوان شلحت مداخلته بالتنويه إلى أنه عاصر بدايات اغبارية، عندما كان الأخير يرسل له قصائده وهو طالب جامعي للنشر في صحيفة الاتحاد الحيفاوية.

 

وفي معرض تحليله النقدي، بيّن شلحت أنّ المشروع الشعري لأيمن اغبارية يتميّز بترسيخ العلاقة مع أسس الثقافة العربية والعالمية بالتناصّ وقوة البنية اللغوية والفنية للقصيدة، وأضاف أنً تجربة اغبارية الشعرية تشفّ عن انحيازه لوظيفة الشعر المعرفية، ولذلك يرى شلحت أنه قُدّر لقصيدة اغبارية أنّ تؤدي وظيفة أخرى للثقافة والمثقّف، وهي تحدي الهيمنة التي تمثّلت في تجربة فلسطينيي الداخل بتحدي الآخر،  بالإضافة إلى تحدي النمط السائد في الشعر.

 

أما الشاعرة مايا أبو الحيات، فقد وصفت شعر اغبارية بأنّه جاء شعراً بلغة سردية، لا سرداً بلغة شعرية، وأنه عكس سيرة الكاتب الذاتية بأسلوب يعبر عن مستوى عالٍ من المعرفة.  

 

وقال الشاعر والناشر بشير خلف من دار راية، الناشر لديوان "ملاقط غسيل"، أنّ الواقع يتمثل في قصائد اغبارية بالأماكن والأحداث، كما يقدّم الشاعر سخريته من نفسه من خلال لعب ناضج وبطريقة فنية.

 

وفي نهاية الأمسية ألقى أيمن اغبارية عدداً من قصائده، واختتم الأمسية بمداخلات من الجمهور.

 

وقام البرنامج أيضاً بدعم تنظيم مونودراما "كلارينت" للفنان فادي الغول في مخيمات الجلزون، وعايدة، والدهيشة، والأمعري، وقلنديا خلال شهري كانون الأول 2015 وكانون الثاني 2016.