إضاءة على نشاطات برنامج الثقافة والفنون (أيلول وتشرين الأول 2018)

الرئيسية في القطان الأخبار إضاءة على نشاطات برنامج الثقافة والفنون (أيلول وتشرين الأول 2018)

 

 

 

دعم مشاريع ثقافية وفنية

قام برنامج الثقافة والفنون بدعم العديد من المهرجانات والفعاليات على مدار شهري أيلول وتشرين الأول 2018، منها مهرجان إيليا للأفلام القصيرة، الذي نظمت النسخة الأولى منه مبادرة فلسطين المستقلة "صار عنا سينما"، في مدينة القدس، خلال الفترة بين 13 و15 أيلول، وعرض خلاله العديد من الأفلام القصيرة الفلسطينية والعالمية، كما تم تنظيم ورش عمل ومحاضرات عدة في مواضيع سينمائية.  وحضر فعاليات المهرجان نحو 2,000 شخص.

 

كما دعم البرنامج مهرجان الموسيقى البديلة "مهرجاز"، الذي نظم في مدينة حيفا في الفترة بين 18 و22 أيلول، واستضاف العديد من عروض موسيقى الجاز العالمية والمحلية، إضافة إلى ورش عمل في موسيقى الجاز قدمها موسيقيون ضيوف.  وحضر فعاليات المهرجان 1,250 شخصاً.

 

وقدم البرنامج دعماً لمبادرة بعنوان: تحسين الأنشطة الثقافية للأطفال من خلال السيرك، نفذتها مدرسة نجوم غزة للسيرك، بإشراف وإدارة مركز غزة للثقافة والفنون.  وتم خلال المبادرة تقديم 11 عرض سيرك تفاعلياً مع الأطفال.  وشارك في فعاليات المبادرة نحو 3,000 طفل.

 

كما دعم البرنامج مهرجان أيام فلسطين السينمائية، الذي نظمته مؤسسة فيلم لاب في الفترة بين 17 و23 تشرين الأول، وتضمنت فعالياته عروضاً لـ 29 فيلماً طويلاً، تنوعت بين عربي وأجنبي، و20 فيلماً للأطفال والعائلة، كما تم تنظيم مسابقة طائر الشمس في الحقول السينمائية الثلاثة: الأفلام الوثائقية الطويلة، الأفلام الوثائقية القصيرة، الإنتاج، إضافة إلى تنظيم 13 ورشة عمل ومحاضرة تناولت مواضيع سينمائية متنوعة، وقدمها سينمائيون وصناع أفلام من جنسيات مختلفة.  وحضر فعاليات المهرجان نحو 7,000 شخص.

 

 

عرض العمل المسرحي الموسيقي "جوع"

تم خلال فترة الرسالة الإخبارية أيضا عرض العمل المسرحي الموسيقي "جوع"، الذي كان قد حصل على منحة إنتاج من البرنامج.  ويسلط العمل الضوء على شكل المدينة الحالي التي يعيشها الفلسطينيون، وسط التغيرات الكبيرة المُحدثة في واقع الحياة، والصراع بين النساء والرجال، ومدى تأثير المنظومة الاجتماعية على الفرص المستقبلية المتاحة أمام النساء في المجالات الحياتية، والعاطفية، والاستقرار.  جوع نتاج تعاون فريد بين الموسيقية دينا الشلة، والمغنية مايا الخالدي، والكاتبة داليا طه، وامتد ليشمل، أيضاً، جوقة من ثماني مغنيات، ومجموعة من الموسيقيين.

 

وقد تم تنظيم عرضين في رام الله بتاريخ 26 و27 أيلول في المسرح البلدي، وعرض في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس بتاريخ 29 أيلول.  وحضر العروض نحو 800 شخص.

 

 

استلام وتركيب الأعمال الخاصة بمسابقة الفنان الشاب 2018

واصل البرنامج عمله مع الفنانين الشباب المؤهلين للمرحلة النهائية من مسابقة الفنان الشاب 2018، حيث قاموا بتسليم أعمالهم الفنية، وبدأ طاقم المؤسسة، إلى جانب قيِّمة المعرض أملي جاسر، بتركيب الأعمال تحضيراً للمعرض، الذي من المقرر افتتاحه في 6 تشرين الثاني 2018 في المركز الثقافي لمؤسسة عبد المحسن القطان، ليستمر حتى 27 كانون الأول من العام نفسه.