إطلاق برنامج "آثار بلادي"

الرئيسية في القطان الأخبار إطلاق برنامج "آثار بلادي"

أطلقت وحدة الأنشطة والبرامج الثقافية في مركز القطان للطفل، في 21/ 2، بالتعاون مع مركز عمارة التراث "إيوان" التابع لكلية الهندسة في الجامعة الإسلامية برنامجاً ثقافياً تراثياً بعنوان "آثار بلادي".  ويستهدف البرنامج الذي يستمر حتى 18/ 4 من العام الحالي 25 طفلاً/ة بعمر الثانية عشرة، سيتعرّفون خلاله على مفاهيم حول التراث الثقافي، والمواقع التاريخية والأثرية وكيفية الحفاظ عليها، وذلك من خلال مجموعة من الأنشطة الفنية والثقافية يتم خلالها استخدام تقنيات التنشيط مثل: نهج عباءة الخبير، الرسم، الفنون.

كما سيقوم المشاركون في البرنامج بزيارات ميدانية للمواقع الأثرية مثل: جامع العمري الكبير، سباط العلمي، تل أم عامر، قصر الباشا، حمام السمرة، وسيعملون على توثيق تجربتهم في البرنامج من خلال نشرها إلكترونياً على مواقع التواصل الاجتماعي، وأخيراً، سيُتوّج البرنامج بإحياء الأطفال لفعالية خاصة احتفاءً بــ "يوم التراث العالمي" الذي يصادف 18/ 4.

يُذكر أنّ نهج عباءة الخبير توجه درامي استقصائي تعليمي يتم خلاله تأطير الطلبة في دور شخصيات درامية تكون في موقع الخبير ينفذ مهام يطلبها زبون ما.  وهو مصمَّم لتعليم مواضيع المنهاج، إضافة إلى اتخاذ مواقف ووجهات نظر من العالم الذي يعيش فيه الطالب، والتدخل فيه من أجل التغيير.  وتتم مواءمة هذا النهج التعليمي مع المواضيع التعليمية المختلفة وبشكل تكاملي مع بعضها البعض، وضمن السياق الثقافي والتعليمي الفلسطيني.