إطلاق مهرجان "أيام علوم فلسطين 2013"

الرئيسية في القطان الأخبار إطلاق مهرجان "أيام علوم فلسطين 2013"

أطلق مركز القطان للطفل في مقره بغزة في 12/ 11 مهرجان "أيام علوم فلسطين 2013"، بالشراكة مع القنصلية الفرنسية العامة في القدس، والمعهد الثقافي الفرنسي بغزة، ومعهد غوته الألماني، حيث افتتح بحضور واسع من الأطفال والمعلمين والمؤسسات المحلية والأكاديميين المهتمين بمجال العلوم.

ويأتي المهرجان هذا العام تحت عنوان "الطاقة والاستدامة"، بهدف تشجيع الأطفال على المشاركة في نقاش المواضيع العلمية التي لها علاقة بالطاقة وعلوم الفضاء والفلك، ونشر الوعي بالقضايا العلمية والتكنولوجية والبيئية المعاصرة.

وأهم ما يميز دورة المهرجان لهذا العام، استضافة مهرجان الأفلام العلمية الدولي، للمرة الأولى في الشرق الأوسط في كل من فلسطين، والأردن، والإمارات.  كما تقام الفعاليات العلمية في محافظات غزة بالتزامن مع المدن الفلسطينية: القدس، الخليل، أريحا، بيت لحم، بيرزيت، جنين، رام الله، قلقيلية، نابلس.

وتركزت فعاليات المهرجان التي استمرت حتى 14/ 11، على الأنشطة العلمية التفاعلية، من خلال عروض أفلام وتجارب علمية حية حول الطاقة والاستدامة، ورواية القصة التي تعتمد على الخيال والمرتبطة بعلوم الفضاء والفلك، والمقهى العلمي، كما عاش الأطفال تجربة الحياة على الفضاء، وانعدام الجاذبية، والتعرف على المجموعة الشمسية، وغيرها من المعلومات المتعلقة بعلوم الفضاء والفلك.

واستفاد من الأنشطة المنفذة في مركز القطان والمعهد الثقافي الفرنسي على مدار ثلاثة أيام 1200 طفل/ة، من المدارس التابعة لوكالة الغوث- الأنروا.

ويقول الطفل محمد البسيوني (12 عاماً) الذي شارك في الأنشطة العلمية في مركز القطان للطفل: "الفيلم العلمي جذبني، فشعرت وكأنني داخل تلك الشاشة المليئة بالكواكب والنجوم، وتحمست أكثر عندما عشت التجربة ذاتها داخل قاعة مجموعة الكواكب الشمسية في المركز".

وتقول الطفلة هدى شلايل (12 عاماً) التي شاركت في المقهى العلمي في مكتبة المعهد الثقافي الفرنسي: "لم أكن أعرف أن العلوم يمكن أن تكون مادة شيقة إلا بعد مشاركتي في هذا الحدث، وأتمنى أن أصبح في المستقبل رائدة فضاء".

وحول المهرجان العلمي، يقول أنطوني برونو مدير المعهد الثقافي الفرنسي بغزة: "في السنة الرابعة من تعاوننا مع "القطان" في مهرجان العلوم في فلسطين، نحن سعداء أن نرى مجموعة متنوعة من الأنشطة التي يتم تقديمها لأطفال غزة في كل من مركز القطان للطفل، والمعهد الفرنسي الجديد، ومحافظات غزة بشكل عام.  فإننا نؤمن أن الثقافة العلمية هي وسيلة للتفكير في التاريخ والإنجازات المشتركة للبشرية، وأيضاً أن ننظر إلى المستقبل".

ولم تقتصر الأنشطة العلمية على المركز فحسب، وإنما نُفّذت في مكتبة جمعية المغازي ضمن مشروع "شراكة من أجل التنمية"، الممول من مؤسسة دروسوس السويسرية، واستفاد منها نحو 240 طفلاً/ة، إضافة إلى المدارس الابتدائية في كل من خان يونس، ورفح، ودير البلح، وغزة، ومنطقة السموني، عبر وحدة الخدمة الممتدة التابعة لمركز القطان للطفل، التي نفذت أنشطة وفعاليات العلوم في الفترة الواقعة بين (10-14/ 11) في 10 مدارس، و3 مؤسسات مجتمع محلي، موزعة جغرافياً في جميع محافظات غزة من خلال مشروع "إبداع-المكتبة المتنقلة"، الممول من الوكالة السويسرية للتنمية، ومشروع "نقرأ ونستمتع معاً"، الممول من مؤسسة إنقاذ الطفل، وقد تم تنفيذ العديد من الفعاليات منها: عروض الأفلام العلمية، تجارب تفاعلية علمية مع الأطفال، رواية قصة عن الفضاء والمجموعة الشمسية.  وقد استفاد من الأنشطة الممتدة ما يقارب 2,000 طفل/ة.

ويقول الطفل محمد الفطايرجي (13 عاماً) الذي شارك في الفعاليات العلمية في مكتبة جمعية المغازي: "يوم رائع قضيته في المكتبة وشاركت في التجارب العلمية التي تعلمتها في المدرسة ولم أشاهدها من قبل، ففرحت كثيراً بهذا اليوم وتمنيت أن تكون كل أيام المدرسة مثل يومي هذا".

وتقول الطفلة آية جحا (10 أعوام) حول مشاركتها في فعاليات العلوم في مدرستها بنات غزة الإعدادية: "تعلمنا الكثير من الأشياء "الحلوة" من خلال وجود طاقم "القطان" في مدرستنا، وتعرفنا على المجموعة الشمسية، وتعرفنا على أنواع الطاقة، من خلال عروض الأفلام تعلمت أن أحافظ على كوكب الأرض حتى يعم فيه العيش بأمان وسلام".