اختتام فعالية أسبوع المكتبات المدرسية

الرئيسية في القطان الأخبار اختتام فعالية أسبوع المكتبات المدرسية

اختتم مركز القطان للطفل بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في غزة في 14 آذار 2013، فعاليات أسبوع المكتبات المدرسية التي انطلقت في 9 آذار 2013، حيث استهدفت أطفال المدارس من المرحلتين الابتدائية والإعدادية في محافظات غزة ورفح وخان يونس والوسطى وشمال غزة.

وهدفت الفعالية التي انطلقت في مكتبة المركز إلى تشجيع القراءة والتوعية بأهمية وجود المكتبات العامة، من خلال تنفيذ الأنشطة الثقافية التي تحفز الأطفال على القراءة والمطالعة.

وشملت الفعالية باقة متنوعة من الأنشطة القرائية كأنشطة المطالعة الحرة في كتب المكتبة، ورواية القصة، والمسابقات الثقافية الإلكترونية والورقية، ونشاط رحلة كتاب الذي تحدث عن رحلة الكتاب منذ شرائه حتى وصوله إلى أرفف المكتبة، انتهاء بعملية الإعارة، إضافة إلى الأنشطة الحركية والفنيّة، وأنشطة الرسم الحر، والأشغال اليدوية.

وقال عماد نصر الله، مدير وحدة المكتبة والخدمات الفنية في المركز: "يأتي التعاون مع وزارة التربية والتعليم في غزة في سياق أهداف مركز القطان في تشجيع عادة حب القراءة لدى الأطفال، والتوعية بأهمية المكتبات، من خلال الأنشطة القرائية والفنية والحركية التي تدعم هذه الفكرة".

ولم تقتصر أنشطة أسبوع المكتبات داخل المركز، وإنما امتدت إلى عدد من المدارس من خلال تنفيذ ورش في موضوعات حول القراءة ورواية القصة للأطفال، بهدف تشجيع الأطفال على القراءة وتعزيز البيئة المكتبية داخل المدارس.

وقد استفاد من فعالية أسبوع المكتبات على مدار الأيام الستة حوالي 36 مدرسة حكومية، كما بلغ عدد الأطفال المستفيدين من الفعالية 1092 طفلاً/ة من الفئة العمرية بين 7 – 15 عاماً.

وعلى خلفية فعالية أسبوع المكتبات، قدّم المركز منحة القطان السنوية لدعم المكتبات المدرسية للعام 2012-2013 إلى مدرسة الرافعي الأساسية "أ+ب" للبنين في مخيم جباليا في 14 مارس/آذار 2013.  وتمثلت المنحة في رفد مكتبة المدرسة بما يقارب 500 كتاب وقصة أطفال، وأرفف مكتبية، وطاولات، ومقاعد للقراءة مناسبة للأطفال، بهدف تشجيع الأطفال على القراءة ويصبحون أصدقاءً للمكتبة.

من الجدير بالذكر أن المنحة قُدّمت لحوالي 10 مدارس في محافظات غزة منذ العام 2007، ومن ضمن المدارس المستفيدة: مدرسة عبسان الأساسية للبنات في المنطقة الشرقية من محافظة خان يونس التي حصلت على المنحة للعام الماضي، وهي إحدى المدارس المستفيدة من مشروع "إبداع- المكتبة المتنقلة" الذي ينفذه مركز القطان للطفل في غزة بتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية.

وقالت مريم عاشور، أمينة مكتبة في مدرسة عبسان في خان يونس: "حرصت على الاستفادة من جميع الأنشطة المكتبية والقرائية التي قدمها فريق مركز القطان للأطفال في العام الماضي، حيث عملت على تدوينها، كي أطبقها مع الأطفال خلال ارتيادهم المكتبة، وبالفعل بعد التجربة لاحظت إقبالاً جيداً من الأطفال، حيث زادت نسبة الإعارة والمطالعة الداخلية تدريجياً، كما أن زميلاتي المعلمات داخل المدرسة أصبحن يستعن بالكتب الموجودة والمرتبطة بالمنهاج الدراسي