اختتام ورشة في القراءة والفنون

الرئيسية في القطان الأخبار اختتام ورشة في القراءة والفنون

نظم مركز القطان للبحث والتطوير التربوي يومي 10 و11/ 2 ورشة في القراءة والفنون، بإشراف الفنان روس جورسون المختص في العلوم والفنون، وبمشاركة مشرفي وأمناء المكتبات المدرسية والعامة، ومكتبات المؤسسات.

 

وهدفت الورشة، التي نُظّمت على هامش أنشطة مكتبة المركز، إلى إكساب المشاركين مهارات تربط الفنون بالقراءة، من أجل تعزيز حب القراءة لدى الأطفال.

 

وتمحورت الورشة حول مهارات إعادة إنتاج قصص الأطفال فنياً، حيث تمّ استخدام وقراءة قصتي "الديك الذي ذهب الى عرس عمه"، و"الضفدع الذي صعد الى السماء"، الصادرتين عن المركز، وانخرط المشاركون في أنشطة تعيد بناء معاني النصوص المقروءة، وتعمّق تحليلها وتمثيلها برسومات وأشكال فنية قابلة للرؤية، مقارنة ذلك بالرسومات الموجودة في القصة المنشورة، للخروج بحوار حول قراءة وإنتاج القصص للأطفال بأشكال مختلفة وجديدة.

 

والفنان روس جورسون صاحب خبرة طويلة في تطوير تعلم الفنون، عمل في السابق مع المعلمين والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وعن انطباعها عن الورشة، قالت إكرام سدة، التي تعمل أمينة مكتبة في مدرسة الحرية في بيتونيا: "هذه هي الورشة الأولى المتخصّصة لأمناء المكتبات التي أشارك فيها منذ عملي كأمينة مكتبة خلال العامين الماضيين، فمجال المكتبات مهمل جداً في فلسطين"، وأضافت: "اكتسبنا مهارات تطبيقية وعملية، فقمنا باستخدام مواد بسيطة تتوفّر لنا في المدرسة، لعمل مواد فنيّة تخدم عرض القصة، وتشجّع الأطفال على القراءة".

 

أما المعلم مشير القاضي من نابلس، فقال: "أنا أدرس اللغة العربية للمرحلة الأساسية، وقد أفادتني هذه الورشة كثيراً في كيفية جعل عملية القراءة ممتعة أكثر للطلاب، حتى يتفاعلوا أكثر مع المحتوى الذي يقرأونه".

 

وستشمل زيارة جورسون التدريبية، التي تنظمها المؤسسة، عدة مناطق ومؤسسات في فلسطين، حيث سيقوم بتدريب أطفال ومدرسين على كيفية الدمج بين الفنون والقراءة، وإدخال المهارات الفنيّة على التعلم عبر المشروع، ومنتديات المعلمين في المناطق المختلفة.