استضافة وفدٍ من المعلمين الإنجليز ضمن "برنامج تبادل خبرات المعلمين"

الرئيسية في القطان الأخبار استضافة وفدٍ من المعلمين الإنجليز ضمن "برنامج تبادل خبرات المعلمين"

البيرة - استضاف مركز القطان للبحث والتطوير التربوي/مؤسسة عبد المحسن القطان وفداً من المعلمين من إنجلترا، يضم ستة معلمين يعملون في مدرسة (Woodrow First School) في إنجلترا، والأستاذ المختص في دراما عباءة الخبير "لوك أبووت"، لمدة أسبوع حتى 12 من الشهر الحالي؛ لكي يعملوا مع معلمين فلسطينيين في ست رياض أطفال فلسطينية، يتشاركون معاً في بناء سياقات تعليمية نوعية ترتكز على توظيف الدراما في سياق تعليمي، من خلال "عباءة الخبير" كإستراتيجية تعلم وتعليم.

ويأتي هذا التبادل بين المعلمين، في سياق مشروع "تبادل خبرات المعلمين" ضمن مشروع "التطوير الشامل لرياض الأطفال في محافظة القدس"، وهو مشروع ممول من الصندوق العربي للإنماء الاجتماعي الاقتصادي، وبإشراف مؤسسة التعاون.

ويهدف برنامج التبادل إلى إطلاع المعلمين المشاركين في المشروع على خبرات عميقة، بإشراف ومساندة معلمين من بريطانيا، وذلك من أجل أن يمر المعلمون كافة بالخبرات المتعلقة بعباءة الخبير، أثناء التطبيق، والممارسة والتخطيط، إضافة إلى تبادل الخبرات العملية بين المعلمين الفلسطينيين والبريطانيين، بعد التشاور والتخطيط والتنفيذ في المدارس الفلسطينية والبريطانية.

ويستهدف هذا البرنامج في مرحلته الأولى ست رياض أطفال في محافظة القدس، وهي: روضة الإيمان في بيت حنينا، روضة الطفل المسلم في سلوان، روضة العيزرية النموذجية، روضة أزهار جبع، روضة السلام في بيت دقو، روضة الأوائل النموذجية، وست مدارس بريطانية تم اختيارها وفقاً لمعايير تربوية، وتم التشبيك بين المعلمين البريطانيين والفلسطينيين عبر مراسلات بين المدارس، وذلك لبناء فكرة العمل مع الطلبة، وبناء السياق، والخطة، وبناء خطة تطبيق واضحة المعالم يتم تبادلها بين المعلمين البريطانيين والفلسطينيين لتطبيقها في الرياض.

تجربة المعلمين

من جانبه، قال المعلم البريطاني سبستيان بيني: "تجربة غريبة ومختلفة عن التجربة الإنجليزية في المدارس، حيث يلاحظ في المدارس الفلسطينية بأن الطلبة يتفاعلون ويرغبون في التعليم، ومن خلال تجربتي البسيطة في منظومة "عباءة الخبير" فهي تساعد على تطوير تفكير الطلبة أكاديمياً واجتماعياً".

وأضاف: "عملنا معاً مع المربية مروى صيام على التخطيط والتطبيق والتأمل، وهذه العملية معقدة لكنها ناجحة على مستوى التعلم والتعليم، وهي تجربة غنية على مستوى التخطيط والتطبيق والممارسة".

وأكدت المربية مروى صيام من روضة الطفل المسلم على أهمية مشروع التبادل بين المعلمين، بوصفه تجربة فريدة في التعليم، مشيرة إلى أنه "قبل التجربة كانت تشعر بالخوف والتوتر من بناء المشروع والتخطيط له، لكن بعد التطبيق، شعرت بأهمية العمل والتخطيط المشترك بين المعلمين".

ويتم بعد نهاية التطبيق اليومي في رياض الأطفال، عقد لقاء تفاعلي بين المعلمين الإنجليز والفلسطينيين؛ لعرض تجارب المعلمين ومناقشة مراحل التعلم مع التركيز على أثر التعلم".

وسيتم بعد الزيارة بناء برنامج مفصل لزيارة المعلمين الفلسطينيين إلى بريطانيا، وسيمر المعلمون بالخبرة العملية نفسها لكن في المدارس البريطانية.

وفي سياق آخر، قام فريق مشروع وليد وهيلين القطان لتطوير البحث والتعليم في العلوم في مركز القطان للبحث والتطوير التربوي، وبمساندة من لوك أبووت، بزيارات ميدانية للمدارس التي يعمل معها في محافظة أريحا وهي: مرج نعجة، مرج الغزال، الزبيدات المختلطة، بنات أريحا الأساسية، العوجا الأساسية المختلطة بنات عقبة جبر، بهدف تقييم ومناقشة خطط الدروس المتعلقة بنهج عباءة الخبير، والتعلم عبر المشروع، التي صممها المعلمون في هذه المدارس، وأيضاً التنسيق لحضور حصص نموذجية لهذين التوجهين وتصويرها لأغراض القراءة والتحليل والإفادة ونقل الخبرات.

كما سيتم عقد لقاء تدريبي في نهج عباءة الخبير لمشرفي العلوم، ممن يشرفون على تعليم العلوم للمراحل من 1 - 10 ويعملون في مديريات القدس وضواحيها، وأريحا، وبيت لحم، والذين يعملون في المناطق التي يستهدفها المشروع، بهدف تيسير عمل المعلمين والمدارس المشاركة في المشروع.