"استوديو العلوم" في "القطان" يشارك في مهرجان الأردن للعلوم والفنون

الرئيسية في القطان الأخبار "استوديو العلوم" في "القطان" يشارك في مهرجان الأردن للعلوم والفنون

شارك استوديو العلوم/مؤسسة عبد المحسن القطّان، مؤخّراً، في مهرجان الأردن للعلوم والفنون، الذي نظمّه "متحف الأطفال" في الأردن، بالشراكة مع مؤسّسات تعليميّة عديدة على مدار يوميْن، واستقبل ما يقارب 3000 طفلٍ وطفلة.

 

ونفّذت الباحثة الرئيسة سمر قرّش، والمنسّقة أمل ياسين من استوديو العلوم فعاليّتيْن خلال المهرجان، إحداهما في الكركشة والبناء من الكرتون، والثانية في صنع لوحات موزاييك بألوانٍ وتصاميم مختلفة.

 

وقالت قرّش إنّ فعاليّات المهرجان تدعو إلى منح الثقة للأطفال بقدراتهم، وعدم إسقاط آراء الكبار عليهم، وتتيح لهم فرصاً للتجريب والملاحظة والبناء والتعلّم، مضيفةً: "أتحنا لكلّ طفلٍ أن يمسك بالمقصّ والمنشار الصغير، ليصمّم ويصنع ما في ذهنه وما يعبّر عنه".

 

ما ميّز الفعاليّات هو عدم إلزام الأطفال بتصميمٍ محددّ، فكانت النماذج التي صنعها الأطفال مختلفة في مبناها وألوانها وأشكالها، صنعوها واعتزوا بها فالتقطوا صوراً أثناء بنائها ومعها، ثمّ أخذوها إلى منازلهم.

 

كما استوعب المهرجان زوّاراً من أعمارٍ مختلفة، ووفّر إمكانيّة العمل المشترك ما بينهم، ما أتاح انخراطاً صاحبه تعلّم اجتماعيّ، فعمل الأصدقاء معاً، وأحياناً الأخوة، وتعرّفوا على أصدقاء جدد من بلدانٍ عربيّة مختلفة جمعهم شغف التجربة.

 

ويسعى الاستوديو إلى تعميق الشراكة مع متحف الأطفال، فهو مؤسسة تعليميّة غير ربحيّة، ويضمّ أكثر من 150 معروضة تفاعليّة، إضافةً إلى مرافق أخرى كالمكتبة، واستوديو الفنّ، ومختبر الاختراع.