افتتاح أسبوع الفيلم القصير "شورتات 2013"

الرئيسية في القطان الأخبار افتتاح أسبوع الفيلم القصير "شورتات 2013"

استضاف مركز القطان للطفل في الفترة بين 2- 4/ 12، الأسبوع الدولي للأفلام القصيرة "شورتات 2013" في دورته الثالثة، الذي ينظمه مسرح وسينماتك القصبة - رام الله، بدعم من مؤسسة كونراد أديناور ستيفتونغ الألمانية، وبالتعاون مع مركز القطان للطفل في غزة، وجامعة النجاح الوطنية في نابلس، والمسرح الوطني الحكواتي – القدس.

وانطلقت فعاليات أسبوع الفيلم القصير بعرض الفيلم الوثائقي الجماعي "موسم حصاد" للمخرجين: نسيم عمواش، ميس دروزة، أريج سهيري، سامح زعبي، الحائز على مجموعة من الجوائز العربية والعالمية.  ينطلق الفيلم من مقولة الشاعر الراحل محمود درويش: "الهوية هي ما نُورّث لا ما نَرِث، ما نخترع لا ما نتذكر"، إلى رسم صورة حميمة للعالم العربي من خلال اجتماعاتهم العائلية.

وحمل أسبوع الفيلم القصير 2013 موضوعاً ساخناً، وهو تأثير الربيع العربي على حياة الفرد في الدول العربية، وبتركيز كبير على الثورة السورية واللاجئين الفلسطينيين في سوريا. 

وتبع عرض الأفلام حلقة نقاش قادها المخرج الفلسطيني خليل المزين بحضور لفيف من المخرجين والمهتمين بالسينما وطلاب كليات الإعلام.  وقد أظهر جيل الشباب اهتماماً ملحوظاً بصناعة السينما، بدا واضحاً من خلال النقاشات والأفكار الجادة التي عرضها الشباب.

وتأتي استضافة مركز القطان للطفل لهذا المهرجان تأكيداً على اهتمام المركز بالمساهمة في خلق وعي سينمائي ونشر ثقافة السينما في المجتمع الفلسطيني بصفة عامة، وفي قطاع غزة بصفة خاصة، حيث أن فئتي الشباب والأطفال فيه نشأوا وترعرعوا دون أن يتمكن معظمهم من مشاهدة عرض سينمائي.