الاحتفال باختتام فعاليات برنامج تطوير الكتابة للمسرح

الرئيسية في القطان الأخبار الاحتفال باختتام فعاليات برنامج تطوير الكتابة للمسرح

اختتمت مؤسسة عبد المحسن القطَّان، والمجلس الثقافي البريطاني برام الله، ومسرح الرويال كورت من لندن، الأحد الماضي، فعاليات برنامج تطوير الكتابة للمسرح، الذي استمرت فعالياته على مدى العامين الماضين، وذلك بحفل نظم في مسرح عشار برام الله.

 

وتخلل حفل الاختتام جلسة قراءات مسرحية من إخراج ريتشارد تويمان لمشاهد من نصوص الكتاب المشاركين في البرنامج وهم (أبجدياً): أنس أبو عون، تمارا حبش، حنين طربية، ديما سقف الحيط، رائد سمارة، سهيل مطر، كفاح فني، مايا أبو الحيات.

 

وشارك في تقديم هذه القراءات للمسرح عدد من الممثلين والممثلات الشباب والمكرسين، وهم (أبجدياً): أديب صفدي، أمجد هاشم، حازم الشريف، حسين نخلة، رائدة غزالة، ريم تلحمي، ريهام إسحاق، شادن سليم، فاتن خوري، محمود عوض.

 

وهدف البرنامج إلى تطوير قدرات الكتابة لدى مجموعة من الكتاب الفلسطينيين الشباب الذين يمتلكون الرغبة في تطوير قدراتهم في الكتابة للمسرح، من خلال ثلاث مراحل امتدت على مدى عامين، حيث تم تنظيم المرحلة الأولى في الفترة بين 12-18 تشرين الثاني 2013، بورشة عمل أدارتها إيليز دودجسون (Elyse Dodgson) رئيسة الدائرة الدولية في مسرح الرويال كورت في بريطانيا، وبمشاركة الكاتبين المسرحيين البريطانيين مايك بارتلت (Mike Bartlett)، وبينلوب سكنر (Penelope Skinner).

 

وعمل المدربون في المرحلة الأولى مع المشاركين، من خلال جلسات جماعية وفردية لتطوير فكرة لمسرحية معاصرة جديدة، حيث تم تصميم الورشة لتلائم احتياجات كل كاتب في استكشاف الاهتمامات الفردية، وفي النهاية  طُلب من كل مشارك تقديم خطوط عريضة لفكرة جديدة خاصة بمسرحية معاصرة ومبتكرة.

 

وتم تنظيم المرحلة الثانية من البرنامج بين 31 آذار - 4 نيسان 2014، بورشة عمل أشرف عليها كل من ريتشارد تويمان (Richard Twyman)، وبينلوب سكنر، وإيليز دودجسون، واشتملت على مراجعة للمسودة الأولى من النصوص التي قام المشاركون بالعمل عليها بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من الورشة وتطويرها.  أما المرحلة الثالثة من البرنامج، فقد تم خلالها مواصلة العمل على تطوير النصوص، بعد إنجاز ترجمة لها إلى الإنجليزية، ليتسنى للمدربين إبداء تعقيبات وملاحظات أكثر عمقاً وقدرة على جعل النصوص أكثر قوة وفاعلية على خشبة المسرح، وتأتي هذه القراءات المسرحية لأجزاء من النصوص العربية تتويجاً للمرحلة الأخيرة من برنامج التدريب.

 

وحول دور مؤسسة عبد المحسن القطَّان في هذا المشروع، قال محمود أبو هشهش مدير برنامج الثقافة والفنون في المؤسسة: "تجيء هذه الدورة ثمرة لتعاون طويل الأمد بين المؤسسات الثلاث المنظِّمة، بهدف إحداث فرق في واقع الكتابة للمسرح في فلسطين، عبر تمكين عدد من الكتاب الشباب من امتلاك المهارات والأدوات لممارسة هذا الجنس الأدبي المهم، وبالتالي رفد الحركة المسرحية بنصوص جديدة ونوعية".

 

وأضاف أبو هشهش: "لعبت المؤسسة دوراً مهماً في تنظيم هذه الورشة، موظفة خبرتها السابقة في العمل مع الكتّاب الشباب، والقدرة على بناء فريق المشاركين بالتشاور مع الشريكين الآخرين، وكذلك توفير الظروف الملائمة كافة لتحقيق الأثر الأفضل.  ونحن فخورون أننا نعمل في هذا المجال مع واحدة من أفضل المؤسسات المسرحية في بريطانيا، وهو مسرح الرويال كورت بلندن، إلى جانب اعتزازنا بشريكنا محلياً المجلس الثقافي البريطاني برام الله، آملين أن نواصل العمل في المستقبل على تعزيز هذه الشراكة وبناء برامج أخرى.

 

بدورها، قالت إيليز دودجسون رئيسة الدائرة الدولية في مسرح الرويال كورت في بريطانيا "إن العمل من خلال هذا المشروع يعتبر إلهاماً لكل من فريق مسرح الرويال كورت والكتاب الشباب، وكانت تجربة ثرية ومفيدة لكل من الكتاب المشاركين والمدربين".

 

من جانبه، قال ألان سمارت مدير المجلس الثقافي البريطاني في فلسطين: "الكتابة المسرحية مشروع رائع جداً؛ كونه يعمل على دعم جيل جديد من كتاب مسرح شباب في فلسطين، ويمنحهم مدخلاً وفرصة للعمل مع واحد من أهم وأشهر المسارح في المملكة المتحدة.  ويأتي هذا العمل كجزء من تعاون مشترك ومستمر ما بين مؤسسة عبد المحسن القطان، ومسرح الرويال كورت، والمجلس الثقافي البريطاني في فلسطين، والمملكة المتحدة.