الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

الرئيسية في القطان الأخبار الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

في أجواء احتفالية باليوم العالمي للغة العربية الذي أقرته اليونسكو في 18 كانون الأول من كل عام، نظم مركز القطان للطفل في 18/ 12/ 2013 بمقره في غزة، فعالية ثقافية بهدف تنشئة أطفال المدارس على حب اللغة العربية وتعزيزها في حياتهم المدرسية، من خلال عدد من الأنشطة التي تحثهم على تعلم الأدب والشعر والخط العربي، وقد ازدانت ممرات المركز بالحروف والكتب والمراجع والموسوعات والمعاجم العربية.

وشملت الفعالية التي استهدفت الأطفال بين 6 - 15 عاماً، العديد من الزوايا من بينها "خيمة سوق عكاظ" نسبة إلى السوق الشهير في التراث الأدبي العربي.  وفي الخيمة، شارك واستمع الأطفال للأمثال والنوادر والشعر العربي، و"أبو الحروف"، وفيها شارك الأطفال بمسابقات ثقافية اعتمدت على طريقة اللعبة المعروفة بـ السلم والثعبان.

كما عرج الأطفال الزائرون على زاوية "جدارية الحروف" وفيها انسجم التشكيل الفني للحروف العربية مع الدراما.  أما زاوية "قصة كلمة" فتمثلت في مجموعات عمل تشكل الكلمات العربية باستخدام تقنية الدراما.  واستمتع الأطفال في سن السادسة برواية القصة باللغة العربية الفصحى وبنشاط "لعبة الحروف المتطابقة".

وشارك في الفعالية ما يقارب 200 طفل/ة من رياض الأطفال والمدارس الابتدائية والإعدادية، وعبر الأطفال المشاركون عن سعادتهم في انضمامهم للفعالية وفخرهم بلغتهم العربية.

وقال الطفل أحمد الحديدي (12 عاماً): "أحببت خيمة عكاظ التي توسطت المكتبة، وتعرفت على معلومات قيمة ربطتها بما أتعلمه في مادة اللغة العربية".

وشاركته الرأي الطفلة يسرا أبو ندى (10 أعوام) قائلة: "تشوقت للمرور بجميع الزوايا داخل المركز، للتعرف على معلومات مفيدة مرتبطة باللغة العربية".

وقال الطفل أحمد ديب (14 عاماً): "ألقيت اليوم في خيمة عكاظ قصيدة لأبي فراس الحمداني بعنوان "أمّاه"، وشارك معي الطلاب في إلقائها".

وأضاف: "من المهم أن تصبح اللغة العربية أساسية في العالم أجمع، ونشكر مركز القطان للطفل لاهتمامه بتنظيم فعاليات ثقافية تساعد الطفل على حب القراءة والمعرفة".