الباحثة العالمية ساسكيا ساسن تتحدث عن التوسع العمراني و"المدن الكونية" في "القطان"

الرئيسية في القطان الأخبار الباحثة العالمية ساسكيا ساسن تتحدث عن التوسع العمراني و"المدن الكونية" في "القطان"

 

استضافت مؤسسة عبد المحسن القطان، وبالتعاون مع الأكاديمية الدولية للفنون - فلسطين، الأكاديمية المعروفة ساسكيا ساسن، في مقر المؤسسة برام الله مؤخرا، في محاضرة تحت عنوان "التطور الحضري: فقدان المأوى".

 

وتناولت ساسن في محاضرتها مجموعة من الأفكار حول "المدن الكونية"-مصطلح من صياغتها-، وما ينجم عنها من دور جديد للمدن، لم يكن معهودا في السابق، وتداعيات العولمة الاقتصادية ورأس المال، بالإضافة إلى موضوع التركيبة الاجتماعية، ودور الدولة والسلطة في ظل هذه التداعيات الجديدة بالمدن.

 

وتُدرس ساسن علم الاجتماع في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة، ولها العديد من المنشورات والأبحاث والكتب حول العولمة والهجرات العالمية، وحازت على العديد من الجوائز الهامة.

 

وأبدت ساسن اهتماما بدراسة الوضع في فلسطين، موضحة أنها لا زالت بحاجة إلى جسر قوي للتعمق والبحث أكثر فيه. وفي تعليقها على الأوضاع في فلسطين، قالت ساسن: "من المؤكد أن السياسة الإسرائيلية لن تدوم طويلا .. الجدران لم ولن تنفع أبدا، لا نحتاج الى الأمل الآن بل نحن بحاجة إلى الوضوح".

 

 

وينظم البرنامج العام في مؤسسة عبد المحسن القطان سلسلة من المحاضرات واللقاءات مع مجموعة من الفنانيين والأكاديميين والباحثين من فلسطين والعالم، تتناول مواضيع متنوعة.

 

وأوضح يزيد عناني مدير البرنامج أنه "من المهم أن نتعرف على آخر النظريات عن التطور والتوسع العمراني الحاصل في العالم وما هي حيثياته ومظاهره، وكذلك نسعى إلى ربط ما تحدثت عنه "ساسكيا" بمشاريع نعمل عليها، وربطه بالمعرض الذي نحضر له حاليا -أمم متعاقدة من الباطن-، وسنطلب منها تقديم مداخلة خلال المعرض".

 

ويسعى معرض "أمم متعاقد من الباطن"، إلى "طرح أسئلة متعددة المستويات حول مفهوم الأمة المعاصر، وعلاقته بالهياكل السياسية والاقتصاد النيوليبرالي والمجتمعات، من خلال النظر في التحول التاريخي لمفهوم الدولة وسياساتها الخدمية العامة، والأشكال السياسية المختلفة التي تنظم العلاقة بين الشعب والدولة"، وفقا لوثيقة المعرض.

 

 

من ناحيتها قالت أنجاد حثناوي التي حضرت اللقاء إن "المحاضرة تلفت النظر إلى مواضيع وأسئلة معينة يمكن التعمق والبحث فيها لاحقا". فيما قالت ديما سروجي التي حضرت المحاضرة، إن "فكرة تنظيم المدن وكيف تنمو كانت جدا مهمة بالنسبة لي، لانه لا يتم الحديث عنها بشكل كبير هنا، ومدينة رام الله مثال هام للحديث عنها اكثر، في ظل خصوصيتها ووجود العديد من الحدود، غير الموجودة في مكان آخر".

 

كما نظمت دائرة الهندسة المعمارية بالتعاون مع "القطان" والأكاديمية، لقاء لساسن في جامعة بيرزيت، حيث قدمت ندوة حول عمليات "الترحيل" في العالم وما يتصل بها من تعقيد و"وحشية" في العصر الحالي.