الفنانان دينا سالم وسالم عوض يحصلان على منحة إقامة مدينة الفنون الدولية في باريس للعام 2023/2024

الرئيسية في القطان الأخبار الفنانان دينا سالم وسالم عوض يحصلان على منحة إقامة مدينة الفنون الدولية في باريس للعام 2023/2024

رام الله – (مؤسسة عبد المحسن القطان – 26/8/2023):

أعلنت مؤسسة عبد المحسن القطان، اليوم السبت 26/8/2023، عن حصول كل من الفنانة دينا سالم من رام الله، والفنان سالم عوض من غزة، على منحة إقامة مدينة الفنون الدولية في باريس للعام 2023/2024.

 

وقد تم اختيار الفنانة سالم لهذه المنحة للعمل على تطوير مشروعها الفني (Folktales Cacophony of Otherness)، والاستفادة من فرصة الإقامة للفترة الأولى، ما بين شهري تشرين الأول 2023 وكانون الثاني 2024، فيما حصل الفنان عوض، على الإقامة للفترة الثانية الممتدة ما بين شهري شباط وأيار 2024، للعمل على تطوير مشروعه الفني (Save Medusa).

 

هذا، وتهدف هذه المنحة، التي هي نتيجة شراكة طويلة بين مؤسستي عبد المحسن القطان، والتعاون، والقنصلية الفرنسية العامة في القدس، إلى إتاحة الفرصة لفنانين فلسطينيين يعملون في مجال الفنون البصرية لتطوير مشاريعهم وتعزيز تجربتهم الفنية، وبناء العلاقات، وتبادل الخبرات، وذلك في سياق فني وثقافي محفّز، حيث يقيم الفنانون الحاصلون على المنحة في المدينة الدولية للفنون في باريس، التي تشمل 325 استوديو/وحدة سكنية، تضم فنانين/ات من مختلف الجنسيات والحقول والممارسات الفنية، بما يتيحه ذلك من فرص لمراكمة تجربة فريدة.

 

وكان قد أعلن عن فتح باب التقدم للمنحة خلال شهر حزيران الماضي، وتقدم لها 54 فناناً وفنانة من مناطق مختلفة من الضفة الغربية وقطاع غزة، لتقوم لجنة اختيار مكونة من ممثلين عن المؤسسات الشريكة الثلاث، بالنظر في جميع الطلبات المقدمة والمستوفية شروط التقديم، بالاستناد إلى معايير تقييم وأولويات واضحة شملت: أصالة أعمال الفنان/ة ورؤيته/ا الفنية، والمشروع الفني المقترح وعلاقته بسياق الإقامة الفنية وما يمكن أن تقدمه من فرص، وأثر فرصة الإقامة المحتمل على مسيرته/ا الفنية بشكل عام، مع منح الأولوية للفنانين الذين لم يسبق لهم الحصول على فرص مشابهة.

 

وبناءً على هذه التقييمات، وعلى اجتماع اللجنة، تم اقتراح قائمة قصيرة ضمت 5 فنانين/ات، تبعتها مناقشة، وإعطاء نظرة ثانية على المتقدمين/ات ومقترحاتهم وأعمالهم السابقة، ليرسو الاختيار في نهاية العملية على الفنانة والفنان المذكورين.

 

وبموجب برنامج الإقامة هذا، تتم تغطية تكاليف سفر الفنان، ومصاريف معيشته، إضافة إلى توفير استوديو للإقامة والعمل في مدينة الفنون بباريس لمدة تصل أربعة أشهر للانكباب على تطوير مشروعه الفني.

------------------------------------------------

دينا سالم:

ولدت في عمّان العام 1997، وتقيم حالياً في رام الله حيث تعمل مصورة فوتوغرافية.  كما عملت مع (Kerning Cultures Network) منتجة لبرامج البودكاست الناطقة بالعربية، وهي، أيضاً، من مؤسسي "الغرفة"؛ أول غرفة مظلمة في فلسطين.  نشرت سالم أعمالها في مجلات عدة منها: Samandal Comics، Mazze، Dardishi Zine، واستوديو سفر.  تتنوع أعمالها بين التصوير، والقصص المصورة، والبودكاست.

 

سالم عوض:

من مواليد غزة العام 1986 حيث يقيم ويعمل في مجال الفن.  درس التصوير في كلية الفنون الجميلة في جامعة الأقصى في غزة.  إضافة إلى ممارسته الرسم التي أنجز خلالها العديد من الأعمال الجدارية في الفضاءات العامة، عمل مدرباً في مجال الفنون الجميلة والرسم الجداري في مؤسسات عدة.  قدم عوض معرضه الشخصي الأول "يوتوبيا في غزة" في العام 2010، وشارك في معارض عدة بين غزة والضفة والقدس والأردن كان آخرها في العام 2023 مع محترف شبابيك للفن المعاصر في غزة.