"القطان للطفل" يستقبل باص المكتبة المتنقلة

الرئيسية في القطان الأخبار "القطان للطفل" يستقبل باص المكتبة المتنقلة

بعد أشهر طويلة من الانتظار والترقّب، استقبلت غزة مساء الثلاثاء الموافق 24/ 2 باص مشروع المكتبة المتنقلّة، الذي تنفذّه مؤسسة عبد المحسن القطان بالشراكة مع بنك فلسطين، وذلك في مقرّ مركز القطان للطفل.

 

ووصل الباص إلى القطاع قادماً من رام الله عبر معبر كرم أبو سالم، بعد سلسلة من الإجراءات الطويلة والمعقدة، التي تطلّبت متابعة حثيثة مع عدة جهات لإدخال الباص إلى غزة، خاصة في ظل الحصار الإسرائيلي المتواصل المفروض على القطاع.

 

وكان الباص، وهو الأول الذي تمتلكه المؤسسة، قد وصل إلى رام الله من ألمانيا مطلع شهر حزيران 2014 الماضي، حيث تمّ إرساله إلى ورشة محلية لتأثيثه وتجهيزه، وقد تمّ تزويده بمرافق خدمية مكتبية حديثة ومتكاملة، مع أماكن مخصصة للقراءة، وشاشة خاصة للعرض والقراءة، إضافة إلى خط اتصال بالإنترنت. وسيتمّ تنفيذ التصميم الخارجي على الباص في غزة، حيث سيشارك الأطفال بتزيينه برسوماتهم، ومن ثمّ سيتمّ تزويده بالكتب والمواد اللازمة ليتجول في مختلف أنحاء القطاع، مركزاً على المناطق المحرومة والمهمّشة، محملاً بالكتب القيمة، ومترافقاً مع تنفيذ مجموعة واسعة ومنوعة من الأنشطة الثقافية والترفيهية للأطفال حتى 15 عاماً.

 

يذكر أنّ مشروع المكتبة المتنقلّة ينفّذ بالشراكة مع بنك فلسطين، حيث تبلغ قيمة المشروع الذي سينفذه مركز القطان للطفل على مدار خمس سنوات 361 ألف دولار، يقدّم منها بنك فلسطين حوالي 172 ألف دولار، فيما تقدّم المؤسسة حوالي 188 ألف دولار.

 

ويهدف المشروع إلى المساهمة في توسيع الآفاق الثقافية والفنية والإبداعية لدى الأطفال، من خلال تعزيز عادة حب القراءة والتعلم الذاتي بين الأطفال في المناطق المهمَّشة، ورفع مستوى تقدير الفنون لديهم، وتوفير بيئة تفاعلية تربوية لنموهم.

 

ويستهدف المشروع الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، وكذلك الأطفال في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي العاملة في مجال الطفولة، والمدارس، مع مراعاة التوزيع الجغرافي العادل بين المحافظات المختلفة.

 

وقد خصصت "القطان" ما يقارب من 37,500 مادة مكتبية للمشروع، تشتمل على العديد من موضوعات المعرفة البشرية، بينما تتنوع الأنشطة المصاحبة للمكتبة لتتناسب مع الفئات العمرية المختلفة، وتتضمن المطالعة الحرة، ورواية القصة، وتوظيف القصة في الدراما، والألعاب الشعبية الفلسطينية، والرسم، والأشغال اليدوية، والمسابقات الثقافية، والميكروفون المفتوح، وعروض الأفلام.

 

وسوف يتم تشغيل باص المكتبة  من خلال وحدة الخدمة الممتدة في مركز القطان للطفل، التي عملت منذ تشرين الثاني من العام 2005 مع أكثر من 353,000 طفل/ة، و2900 والد/ة، و250 من العاملين مع الأطفال.  وتم هذا بالتعاون والتنسيق مع ما يقارب 500 مؤسسة محلية مستفيدة تشمل مدارس، ورياض أطفال، ومؤسسات طفولة.  واستفادت من برنامج إعارة الكتب للمؤسسات 160 مدرسة وروضة أطفال ومؤسسات عاملة مع الأطفال، وتمت إعارة 98,000 مادة مكتبية للأطفال وأهاليهم والعاملين معهم.