القطان يشارك بيوم يونسكو العالمي للعلوم

الرئيسية في القطان الأخبار القطان يشارك بيوم يونسكو العالمي للعلوم

شارك مشروع وليد وهيلين القطان لتطوير البحث والتعليم في العلوم/ مركز القطان للبحث والتطوير التربوي، في 9/ 11 في يوم يونسكو العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية (UNESCO World Science Day for Peace and Development 2013)، الذي جرى في "مدينة العلوم" في مدينة نابولي الايطالية، من خلال عرض بعنوان "تجارب في انخراط المجتمع بالعلوم في فلسطين" (Experiences of Public Engagement in Science in Palestine).

ومثّلت المشروع الباحثة بيسان بطراوي، حيث تخلل عرضها الجانبين النظري والعملي لتجارب برنامج العلوم غير الرسمية في المشروع، بالتركيز على أهمية الثقافة العلمية للمجتمع الفلسطيني من خلال تعليم العلوم في سياقات غير رسمية.

وعرضت بطراوي تجارب المشروع المتعلقة بالنقاريش العلمية، والمقاهي العلمية، وشبكات التواصل الاجتماعي كسياقات تعلم غير رسمي، مشيرة إلى مهرجان أيام العلوم الفلسطينية الذي يشارك فيه المشروع لأول مرة هذا العام، وأهميته في جسر الهوة بين التعليم الرسمي وغير الرسمي كون من قاد المهرجان في المناطق المختلفة هم معلمون وطلبة من مناطق مختلفة في فلسطين.

وتناول اليوم عروضاً عدة معظمها عن تجارب عالمية في الاتصال والتواصل في العلوم، وأهمية ذلك في تطور المجتمعات ورقيها.

يذكر أن مشاركة مشروع وليد وهيلين القطان في هذا اليوم تأتي من الأهمية الكبيرة التي يوليها المشروع لعملية البحث في مجال تعليم العلوم، التي من خلالها يتمّ تقييم برامج عمل المشروع، والتخطيط للمشاريع والأنشطة وفق نتائج البحث.

كما يسعى المشروع من خلال المشاركة في هذه الأيام العلمية العالمية إلى بناء علاقات وتوسيع أطر التواصل مع المشاركين، من أجل فتح المجال أمام مشاريع مستقبلية مشتركة محتملة مع الأطراف المشاركة.