انطلاق فعاليات أيام العلوم في فلسطين 2014 ومهرجان الأفلام العلمية

الرئيسية في القطان الأخبار انطلاق فعاليات أيام العلوم في فلسطين 2014 ومهرجان الأفلام العلمية

انطلقت في 12/ 11، في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بالبيرة، فعاليات أيام العلوم في فلسطين 2014 الذي يستضيف مهرجان الأفلام العلمية الدولي، بتنظيم ودعم من مؤسسة عبد المحسن القطان، ومؤسسة النيزك، وجامعة بيرزيت، والمتحف الفلسطيني/مؤسسة التعاون، والمعهد الفرنسي، ومعهد غوته، وبدعم مشارك من مرسيدس بنز، والاتحاد الأوروبي، وبالتعاون مع العديد من المؤسسات المحليّة والدولية.

 

لمزيد من الصور، اضغط هنا.

 

ويُنظّم المهرجان في فلسطين هذا العام في ثماني عشرة مدينة وبلدة وقرية فلسطينية تشمل: القدس، رام الله، غزة، قلقيلية، طولكرم، جنين، الخليل، بيت لحم، أريحا، الناصرة، بيرزيت، نعلين، دورا، حلحلول، رفح، خان يونس، بيت لاهيا، المغازي.

 

ويعدّ "أيام العلوم في فلسطين" احتفالية للاتصال والتواصل في العلوم، وترى المؤسسة فيه وسيلة لدعم عملية تعليم العلوم في المدارس الفلسطينية، ومساهمة في رفع نوعية تعليم العلوم ونشر الثقافة العلمية بشكل عام في المجتمع، حيث يستهدف فئات عدّة من المجتمع، ويشتمل على فعاليات متنوعة تساهم بها المؤسسات المنظمة والشريكة.

 

وتتمثّل مشاركة المؤسسة هذا العام عبر فعاليات متنوّعة ينفذّها مشروع وليد وهيلين القطان لتطوير البحث والتعليم في العلوم التابع لمركز القطان للبحث والتطوير التربوي، وتسهم في نشر الوعي بالقضايا العلمية والتكنولوجية والبيئية المعاصرة بشكل ترفيهي وميسّر.

 

وتشمل هذه الفعاليات نشاط النقاريش العلمية، والمعارض العلمية التفاعلية، والرحل الميدانية، وحلقات النقاش العلمي، وورشاً في الثقافة الزراعية، إضافة إلى وورش عمل تجمع ما بين الفنون والعلوم، ومخصصة للطلاب والعائلات والمعلمين.

 

كما شارك مركز القطان للطفل في غزة بـأيام العلوم في فلسطين للسنة الخامسة على التوالي، وبمهرجان الأفلام العلمية للسنة الثانية، وشملت الفعاليات أنشطة ومعارض لاستكشاف فضاءات علمية جديدة أتاحها التقدم التكنولوجي، إلى جانب ورش الإبداع والإنتاج العلمية التي ركّزت على انعكاسات التقدم التكنولوجي في مجالات الفيزياء والصحة والطب والتكنولوجيا الحيوية.

 

ويركّز مهرجان الأفلام العلمية هذا العام، الذي أطلقه معهد غوته في العام 2005، على موضوع "تقنيات المستقبل"، حيث سيستكشف الزائرون للمهرجان المستقبل، والتقنيات التي سوف تصوغ عالم الغد من خلال 34 فيلماً علمياً ستعرض في المهرجان، وأنشطة علمية تفاعلية تلي الأفلام وتتمحور حولها، وصمّمها فريق عمل فلسطيني من معلمين من مدارس حكومية ووكالة الغوث منخرطين في برامج مركز القطان للبحث والتطوير التربوي، ومشاركين آخرين من مؤسسة النيزك.

 

كما أشرفت المؤسسة، بالشراكة مع منتديات المعلمين في فلسطين، على تدريب المعلمين والطلبة ليديروا فعاليات المهرجان، ويشرفوا على الأنشطة المختلفة، وتمّ عقد ورش عمل تحضيرية في مناطق مختلفة قادها المعلمون الذين انخرطوا في برنامج تكون مهني عملي ونظري حول قيادة العمل في المهرجانات العلمية.

 

وعن هذه الفعالية، قال د. نادر وهبة، مدير مشروع وليد وهيلين القطان: "يرى أطفالنا العلوم مادة جامدة من خلال الكتب المدرسية، لذا نهدف من خلال هذه الفعالية إلى أنْ نقدّم العلوم بصورة مغايرة، حيث يُدمج الاستقصاء العلمي والتفكير مع اللعب في سياق حر وذي معنى".

 

وأضاف: "نؤمن بأنّ الأنشطة العلمية غير الرسمية تساند التعليم الرسمي بشكل قوي، وتحبّب الأطفال بالعلوم، كما تدفع الجمهور إلى التفكير في الظواهر العلمية المحيطة بشكل نقدي، وتعطيهم صورة مختلفة عن العلوم بشكل عام، وهذا ما يدفعنا إلى تنظيم مثل هذه الفعاليات والمهرجانات كلّ عام".

 

أمّا سمر قرّش، الباحثة في المشروع، فتقول: "تميز العمل في أيام العلوم في فلسطين العام الماضي بتنفيذه وتطبيقه من قبل المعلمين والطلاب، وما يميّزه هذا العام هو انخراط المعلمين في التحضير له من المراحل الأولى، حيث شاركوا في التخطيط له، وفي اختيار الأفلام والفعاليات والنشاطات، فانتقلوا من مستوى التنفيذ إلى مستوى التخطيط والابتكار والتفاعل النشط مع مؤسسات العمل المجتمعي وجذبها كشراكات للعمل مع المهرجان في المناطق المختلفة".

 

يذكر أن فعاليات أيام العلوم في فلسطين تستمرّ من 11 تشرين الثاني حتى 15 كانون الأول يومياً من الساعة 9:00 صباحاً وحتى 8:00 مساءً.